أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 3rd January,2002 العدد:10689الطبعةالاولـي الخميس 19 ,شوال 1422

الاولــى

بيريز يؤكد ضرورة تطبيق خطة تينيت وشارون يعارض
إسرائيل تعتقل العشرات وتقصف خان يونس وتطالب بالتهدئة
* * عمان غزة الوكالات:
صعدت إسرائيل من اعتداءاتها لكنها طالبت في نفس الوقت بأن يسود الهدوء لمدة سبعة أيام قبل تطبيق خطة أمريكية لوقف اطلاق النارستكون محور المحادثات في جولة المبعوث الامريكي الجديدة التي يبدأها اليوم الخميس.
فقد اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي أمس الدكتور مصطفى البرغوثي رئيس هيئة المعونة الطبية الفلسطينية وعضو المجلس المركزي الفلسطيني بحجة دخوله القدس دون الحصول على تصريح باعتبار القدس جزءا من إسرائيل حسب زعمهم.
كما اعتقلت قوات الاحتلال «37 عاملا» فلسطينيا داخل فلسطين المحتلة بحجة عدم حصولهم على تصاريح عمل واعتقلت ثلاثة من القاصرين في القدس بحجة إلقائهم زجاجات حارقة على منازل يهودية بالمدينة.وعلى صعيد ممارساتها الاستفزازية قامت الطائرات الحربية الإسرائيلية من طراز «اف 16» باختراق
حاجز الصوت على مدينة جنين شمال الضفة وألقت بالونات حرارية وقامت باستعراضات استفزازية.
وكان الجيش الإسرائيلي اطلق مساء الثلاثاء عدة قذائف مدفعية تجاه منازل الفلسطينيين في مخيم خان يونس للاجئين والاحياءالمجاورة بخان يونس جنوب قطاع غزة.
وأوضح مصدرفلسطيني ان أضرارا مختلفة أصابت عدة منازل دون وقوع جرحى منوها إلى ان عملية القصف المدفعي تمت رغم الهدوء التام في المنطقة.
وعلى الرغم من هذه الاعتداءات جدد رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون مطلبه بأن يسود «الهدوء التام» لمدة سبعة أيام في الضفة الغربية وقطاع غزة قبل أن يبدأ تطبيق خطة تينيت لوقف إطلاق النار.
وتتمسك إسرائيل بشرط وقف الهجمات الفلسطينية أسبوعا قبل تنفيذ خطة لوقف اطلاق النار تبدأ بعدها محادثات السلام والتي يحاول المبعوث الامريكي انتوني زيني انقاذها خلال مهمته الجديدة التي تبدأ اليوم الخميس.
لكنها في نفس الوقت ادعت عزمها تخفيف الحصار على الفلسطينيين بعد تراجع حدة الهجمات منذ ان دعا الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات الواقع تحت ضغط دولي للحمل على نشطين فلسطينيين إلى وقف الهجمات على الإسرائيليين يوم 16 ديسمبر/ كانون الاول وسيبقى زيني في المنطقة أربعة أيام.
وفي تأكيد للانقسام الموجود داخل الحكومة الإسرائيلية الائتلافية قال وزير الخارجية الإسرائيلي شمعون بيريس انه قد حدث «تراجع حقيقي» في عددالهجمات الفلسطينية على الإسرائيليين خلال الاسابيع القليلة الماضية وان حجم التراجع قد يصل إلى الحد المطلوب للبدء في تنفيذ الخطة التي تدعمها الولايات المتحدة.
لكن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي ارييل شارون أصدر بيانا جاء فيه: يكرر رئيس الوزراء من جديد الحاجة لفترة هدوء كاملة لمدة أسبوع.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved