أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 3rd January,2002 العدد:10689الطبعةالاولـي الخميس 19 ,شوال 1422

محليــات

نوهت بكلمة الأمير عبدالله
الأحرار المصرية: قرارات قمة التعاون الخليجي تعكس مدى الشعور بحجم التحديات
* القاهرة واس:
نوهت صحيفة الأحرار المصرية بمضامين الكلمة التي ألقاها صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني التي ألقاها أمام القمة الثانية والعشرين للمجلس الاعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية التي عقدت في العاصمة العمانية مسقط الأسبوع الحالي.
وأبرزت الصحيفة في مقال نشرته أمس مقتطفات من كلمة سموه خاصة حول معاهدة الدفاع المشترك والوحدة الاقتصادية وقضية فلسطين ووحدة المناهج الدراسية لانتاج جيل مؤهل للتعامل مع المتغيرات واعتبرتها بانها تضمنت عبارات مؤثرة.
وأكدت ان كلمة سمو ولي العهد قادت روح العمل داخل اجتماعات القمة الخليجية مما جعل قراراتها تخرج قوية وواقعية على صعيد الاسراع بخطوات بناء القوة الذاتية الخليجية الموحدة ليشتد عودها في شتى مجالات الحياة سعيا وراء تشكيل هياكل خليجية تضمن استقلال القرار ووقوفه أمام التحديات الخارجية.
وخلصت للقول ان قرارات القمة الخليجية بالاسراع بالاتحاد الجمركي وتوحيد التعرفة الجمركية وخطوات للوصول إلى عملة خليجية موحدة بجانب إنشاء مجلس أعلى للدفاع المشترك وقوة عسكرية قوامها 20 الف جندى تعكس مدى الشعور بحجم التحديات الدولية المتزايدة التي تواجه دول المجلس والتي تبلورت بشكل بارز في اعقاب أحداث 11 سبتمبر وضغوط اللوبي الصهيوني بالولايات المتحدة وحملته المسعورة لتخريب العلاقات الخليجية الامريكية خاصة مع المملكة العربية السعودية ومحاولاته لوصم دول الخليج بأنها وراء كثير من التنظيمات الارهابية.. كما لفتت صحيفة الوفد من جانبها إلى ان دول مجلس التعاون تمضي حثيثا على طريق توحيد الاتجاهات السياسية والاقتصادية والعسكرية والامنية مشيرة إلى انها خطوات قوية وثابتة.
وأشادت في مقال لرئيس تحريرها بالانجازات التي حققها المجلس مستفيدا من تجارب الدول الاخرى خاصة على الصعيد الاقتصادي وحرية تنقل المواطنين بين دول المجلس وحرية التبادل التجارى موضحة ان المشاورات بين قادة المجلس تتم دون تعقيدات او بروتوكولات .
وركزت الصحيفة على الملف العسكري الخليجي الذي يضطلع السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان باعداده بتكليف من قادة المجلس مشيرة إلى عملية بناء قوات جوية ومدرعة وبحرية تظل هي الهدف الأكبر خاصة بعدما حدث من غزو عراقي لدولة الكويت وبسبب التطورات العالمية الخطيرة التي أحاطت بالمنطقة في السنوات الأخيرة.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved