أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 3rd January,2002 العدد:10689الطبعةالاولـي الخميس 19 ,شوال 1422

نادى السيارات

فورد إكسبيديشن 2002 توفر مستويات متألقة من القوة والرحابة للأسواق السعودية
مجموعة كبيرة من مزايا وعناصر السلامة في طرازها الجديد
* * الرياض مندوب الجزيرة:
يمكن للعائلات السعودية توقع الحصول على أفضل المزايا المتوفرة في سيارة رياضية متعددة الاستخدامات ضخمة، من خلال فورد إكسبيديشن 2002. ويسجل هذا الطراز معايير جديدة وراقية من خلال توفير أداء واعتمادية متفوقين، وهما عنصران هامان يتوقعهما المستهلكون من هذه السيارة الرياضية المتعددة الاستخدامات من إنتاج فورد.
وقال الأستاذ عبدالله بن فهد الكريديس رئيس شركة توكيلات الجزيرة الوكيل المعتمد لسيارات فورد ولينكون في المملكة أن فورد إكسبيديشن 2002 هي نتيجة جهود كبيرة بذلت لتوفير أرقى مستويات الجودة والاعتمادية والمتانة استجابة لمتطلبات ورغبات أوساط المستهلكين في المملكة.
وتعتبر فورد إكسبيديشن التي تم طرحها عام 1996 بصفتها طرازا لعام 1997، أفضل السيارات الرياضية المتعددة الاستخدامات مبيعاً في فئتها في العالم، حيث تفوقت مبيعاتها على أقرب منافساتها بأكثر من 370 ألف سيارة خلال الأعوام الخمسة الماضية، وبلغت مبيعاتها مليون سيارة في شهر يونيو 2001.
وفي شهر مايو من عام 2001، فازت إكسبيديشن بجائزة أفضل سيارة رياضية متعدد الاستخدامات كاملة الحجم، في دراسة مؤسسة جيه. دي. باور آند أسوشياتس المبدئية للجودة. وتعتبر دراسة هذه المؤسسة مقياساً لجودة السيارات في قطاع صناعة السيارات العالمية، خلال الشهور الثلاثة الأولى من امتلاك السيارة. ويضاف هذا التكريم إلى حصول إكسبيديشن على خمسة نجوم مزدوجة لم تحصل عليه أية سيارة أخرى من فئتها في الاختبارات الحكومية الأمريكية للسلامة في حالات الاصطدام الأمامي، والتي أجرتها الإدارة الوطنية للسلامة المرورية على الطرقات السريعة (NHTSA).
التصميم
يجسد التصميم الخارجي الجريء لفورد إكسبيديشن، أداءها القوي الذي لا يمنع من ظهورها في حلة فائقة الأناقة.
وتم تزويد كافة طرازات إكسبيديشن بمصدين أمامي وخلفي من الكروم، كما تم تجهيز المصد الخلفي بمقبض قطر قدرة 4400 رطل، في حين يتوافر خطافان أماميان بشكل قياسي في كافة طرازات الدفع الرباعي.
وتتميز طرازات إكس إل تي بشبك أمامي لامع ملتف، بينما تتميز طرازات إيدي باور بشبك أمامي ملتف منسجم لونياً مع لون الهيكل.
وتوفر منصة التحميل القياسية قدرة تحميل 200 رطل إضافي من الأمتعة، في حين تم تزويد طرازات إيدي باور قياسياً بمصابيح للضباب.
وتشتمل الخيارات المتوفرة لموديلات إكس إل تي الرياضية على عجلات ألمنيوم صب قياس 17 بوصة مزودة بعشر ريش وبمقاعد كابتن رياضية أمامية مكسوة بالقماش المحبوك، وعتبات جانبية لتسهيل الدخول وبلوحات لحماية المحرك من الأسفل (متوفرة على طرازات 4X4 فقط) ومصابيح ضباب.
وتشتمل موديلات إيدي باور الفاخرة على مقاعد جلدية طراز "كابتن" في صف المقاعد الأول والثاني، وعلى عتبات صعود مضاءة وعجلات معدنية قياس 17 بوصة مزودة بعشر ريش.
التجهيزات
تم تزويد طراز إكس إل تي قياسياً بمقاعد متصلة مكسوة بالقماش وقابلة للطي كهربائياً بنسبة 40/60. وتشمل الخيارات المتوفرة مقعد سائق بتحكم كهربائي لست وضعيات، مع ضبط يدوي لمسند ظهر السائق أو مقاعد كابتن مكسوة بالقماش. وتعزز دواسات المكابح والبنزين القياسية القابلة لضبط وضعيتها كهربائياً، راحة السائق.
وتتوفر قياسياً لطراز إيدي باور واختيارياً لطراز إكس إل تي، مقاعد كابتن مكسوة بالجلد ومقعد سائق قابل للضبط كهربائياً بست وضعيات ومسند ظهر لمقعدي السائق والراكب الأمامي قابل للضبط يدوياً، وجيوب للخرائط وذاكرة إلكترونية للوضعيات المفضلة للسائق بالنسبة للمقعد والدواسات. وتتوافر مقاعد كابتن قابلة للإمالة إلى الوراء في الصف الثاني من المقاعد في طرازات إيدي باور، ويمكن طي الصف الثاني القياسي من المقاعد المتصلة والقابلة للإمالة بنسبة 60/ 40، لتعزيز الراحة. كما يحسن الصف الثالث القياسي من المقاعد المتصلة القابلة للإزالة والطي والإمالة للأمام أوالتبييت، مرونة حجرة ركاب السيارة.
ومع إزالة الصف الثالث من المقاعد وطي مقاعد الصف الثاني، توفر إكسبيديشن 1, 106 قدم مكعب من مساحة تخزين. وهناك أربعة خطاطيف للربط في منطقة التخزين مختفية تحت مستوى السجادة، تساعد على تثبيت الحمولة ويتم تبييتها حين لا تستدعي الحاجة وجودها.
القوة المحركة
تأتي طرازات إكس إل تي وإيدي باور قياسياً بمحرك V8 ترايتن سعة 4, 5 ليتر مزود بكامة علوية واحدة، ويولد قوةً صافية قدرها 275 حصاناً عند 4500 دورة في الدقيقة، وعزماً قدره 356 رطل قدم عند 2250 دورة في الدقيقة. ويأتي المحرك مع ناقل حركة أوتوماتيكي رباعي السرعات. ويوفر عزم شد مرتفعاً لدى التسارع من السكون أو لدى القطر.
ويسمح الجمع بين محرك إكسبيديشن V8 سعة 4, 5 ليتر ونظام قطر من الفئة الرابعة، بقطر أحمال تصل إلى 8200 رطل للطرازات الثنائية الدفع و7400 رطل للطرازات الرباعية الدفع.
القيادة والتحكم
يوفر المحور الخلفي المحدود الانزلاق لسيارة إكسبيديشن، القدرة على تحويل العزم من عجلة منزلقة إلى عجلة متماسكة مع الأرض ويعزز بالتالي فعالية الشد على الأراضي الزلقة والأسطح الترابية الوعرة.
ويقوم نظام التعليق الهوائي الرباعي الزوايا بضبط ارتفاع السيارة أوتوماتيكياً بما يتناسب مع وزن الحمولة. كما يوفر هذا النظام وضعية تخفض ارتفاع عتبة الصعود إلى السيارة بحوالي بوصة واحدة مما يسهل عملية الدخول والخروج منها. وحين يتم وضع السيارة في وضعية الدفع الرباعي المنخفض ئ(4L)، يقوم النظام برفع السيارة إلى الأعلى حوالي بوصة واحدة أوتوماتيكياً، لزيادة ارتفاع الخلوص الأرضي.
ويوفر نظام التعليق الخلفي الخماسي الوصلات، قيادة ناعمة ويساهم في تعزيز الثقة بالتحكم وفي توازن السيارة على الطرقات السريعة.
السلامة والأمانتوفر
إكسبيديشن اختيارياً وسائد أمان هوائية جانبية للمقاعد الأمامية، لتعزيز حماية الرأس والقفص الصدري في بعض حالات الاصطدام الجانبي. كما توفر وسائد الأمان الهوائية من الجيل الثاني، الحماية للسائق والراكب الأمامي في حالات الاصطدام الأمامي. وتشتمل أحزمة الأمان الأمامية على أجهزة شد مسبق لإدارة الطاقة.
ويشتمل نظام الدخول القياسي من دون مفتاح على جهازي إرسال محمولين يدوياً ولوحة مفاتيح قابلة للبرمجة لباب السائق، تقفل وتفتح السيارة من دون مفتاح.
ويعني وجود نظام سيكيوريلوك القياسي الساكن لمقاومة السرقة، أنه لا يمكن تشغيل المحرك إلا بواسطة مفتاح يحمل الشيفرة الإلكترونية الصحيحة. ويصبح النظام جاهزاً أوتوماتيكياً للعمل بمجرد سحب المفتاح من فتحة التشغيل. أما نظام إنارة الدخول (قياسي على طرازات إيدي باور)، فيقوم بتشغيل الإنارة الداخلية بمجرد ضغط زر جهاز التوجيه عن بعد، ويبقي الأنوار مضاءةً لمدة 25 ثانية، أو لغاية تشغيل المحرك.
كما تم تزويد إكسبيديشن بماسحات زجاج أمامية تناوبية وحساسة للسرعة وبنظام ماسحة/ غسالة للزجاج الخلفي وبمفتاح إغلاق لمضخة الوقود في حالة السكون.
ويقوم نظام إكسبيديشن الاختياري للاستشعار في حالة تراجع السيارة، بكشف العقبات الموجودة خلف السيارة لغاية مسافة ستة أقدام، مما يسهل رصفها.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved