أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 5th January,2002 العدد:10691الطبعةالاولـي السبت 21 ,شوال 1422

القرية الالكترونية

س . ج .. الحاسوب
خالد عبد الرحمن البكر*
* تعرض بريدي لإرسال 6000 رسالة، كيف أمنع هذا الأمر من الحدوث مرة ثانية؟
مع تحياتي
مازن الشثري بريد إلكتروني
* من المعروف ان من أهم مزايا موقع بريد هوت ميل ميزة حجب العناوين البريدية غير المرغوب فيها مثل المواقع التجارية وغيرها، بالنقر على خيار حجب المرسل (بلوك سيندر) يمكن إدخال عنوان الشخص المطلوب حجب رسائله من الوصول إلى المستخدم في الخانة (تايب سنجل ايميل ادريس) ثم النقر على إضافة ثم الموافقة OK والمشكلة ان هذه الخطوات لم أستطع تنفيذها في بريدي وعندما أقوم بالنقر على بلوك سيندر لا يظهر شيء؟، وأواجه نفس المشكلة في بريد ARABIA.COM .
مع ملاحظة: ان عددالرسائل الآن في بريدي الهوت ميل تصل إلى 182 وفي بريد ARABIA.C OM تصل إلى398 فأرجو مساعدتي لحل هذه المشكلة؟.
فوزية الشمري
حائل
إجابة على الرسالة الأولى حول تلقي عدد كبير من رسائل البريد الإلكتروني على حساب البريد نوضح بأنها عملية تعرف بقنابل البريد Mail bomb وهي إحدى وسائل الهاكرز، إذ يستعينون بمواقع وبرامج تتصل عبر جهاز خادم Server لإرسال رسائل وبحسب العدد المحدد بهدف إغراق البريد الإلكتروني، (سابقا كانت خدمة البريد تتوقف مؤقتا جراء ذلك) وأيضا لإزعاج متلقي البريد خاصة وان المرسل يعتبر مجهول الهوية Anonymous والرسالة تعتبر مزيفة Fake Mail، لإمكانية وضع عنوان غير موجود في الأصل.
ومؤخرا لاحظنا ظاهرة سرقة حسابات البريد وذلك بسبب قيام بعض الهاكرز باستخدام طريقة إرسال رسائل مزيفة تتضمن ملفات تجسس Trojan Hours وفيروسات Virus ويضعون اسم المرسل بنفس اسم المتلقي لتلك الرسالة مما يدفع صاحب البريد الحقيقي إلى فتح تلك الرسالة ومرفقاتها ليتحقق ما يطمح إليه المخترق، ومن محاسن التقنية الحديثة ان مواقع البريد تتضمن الفحص التلقائي للمرفقات والكشف عن الفيروسات من نفس الموقع، لذلك نجيب بأنه وللأسف لا توجد وسيلة ثابتة لمنع وصول تلك الرسائل على الرغم من وجود خاصية حجب الرسائل Block Sender إلا أن الأمر ليس بهذه السهولة، حيث يقوم مستخدم تلك البرامج غالبا بتغيير العنوان بين الحين والآخر، والحل ينحصر بالاكتفاء بحذف الرسائل الواردة ونرى تطابق الحل مع مشكلة الرسالة الثانية.
كما نذكر ان خاصية Block Sender توفر منع وصول الرسائل غير المرغوب فيها إلى صندوق البريد Inbox، ويتميز موقع Hotmail بخاصية جديدة تعرف بمسمى Junk Mail لتتعرف على الرسائل التجارية والرسائل المشبوهة ويتم وضعها في هذا المجلد بعيدا عن صندوق البريد.
وننصح من يعانون من كثرة الرسائل بضبط مستوى الحماية للأعلى High من خاصية Junk Mail.
كما نفيد بإمكانية وضع قائمة العناوين المحظورة Block، ففي موقع Hotmail الانتقال لقائمة Options/BlockSender وعند حقل Type a Single EMail address (or domain) إدخال العنوان المحظور ثم ضغط أمر Add لحفظ العنوان بسجلات الحظر وتحت قائمة Block Sender Listثم ضغط أمر Ok، مع العلم بأنه يمكن حظر أي رسالة يتم قراءتها بمنع وصولها من نفس المصدر مستقبلا، بضغط أمر Block.
قبل الختام .. نذكر ان المجال لا يتسع للحديث بشكل موسع عن مشاكل البريد الإلكتروني وعليه نشير بالاطلاع على شرح موضوع قنابل البريد الإلكتروني وزيارة الرابط:
http://209.219.41.106/h_bombs.htmlونفيد بان موقع: www.sendfakemail.comوموقع: www.glowworms.com/webmail يقدمان خاصية إرسال الرسائل المزيفة Fake Mail
* كيف أقوم بتغيير شعار إنترنت اكسبلورر الذي يظهر في الزاوية العليا اليسرى؟
محمد كحيل بريد إلكتروني
لتتعامل مع برنامج المتصفح Internet Explorer بشكل عام نشير بالاستعانة ببرنامج WinBoost 2001 وموقعه www.winboost.com
* آمل التكرم بتزويدي بمواقع تعليم اللغة الإنجليزية عبر الإنترنت؟.
محمد السليمان بريد إلكتروني
يقدم موقع هيئة الإذاعة البريطانية BBC صفحة خاصة لتعليم اللغة الإنجليزية من خلال زيارة الرابط:
http://news.bbc.co.uk/hi/arabic/ newsوالضغط على (تعلم الإنجليزية مع بي بي سي)، أو الانتقال مباشرة للرابط التالي:
www.bbc.co.uk/arabic/arabic_elt/ index.shtml
أو زيارة الموقع:
www.travlang.com/languages
رسالة قارئ الزاوية
وصلتنا رسالة أحد القراء الأعزاء، وإجابتها لدى شركة الاتصالات، والرسالة كما يلي:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اتصلت على مزود خدمة ISP من أجل الخدمة الجديدة DSL وبصراحة فوجئت بالإجابة حين أفادوني بالسعر المقدم من الاتصالات والذي يدفع للشركة المقدمة للخدمة ISP، إذ عرفت ان السعر بالآلاف وبنظري انه سعر خيالي.
وقد قال ان المستهدف من الخدمة الشركات ومقاهي الإنترنت، وبصراحة هذا شي محير!
وأريد ان أعرف: ما الحقيقة حول هذه الخدمة؟
أرجو الرد في أقرب فرصة وشكرا.
rmr ra بريد إلكتروني
üalbkr2000@hotmail.com



أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved