أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 6th January,2002 العدد:10692الطبعةالاولـي الأحد 22 ,شوال 1422

مقـالات

تعليم 21
11 سبتمبر
د، عبدالعزيز بن سعود العمر
آلفي كون «Alfie Kohn» هو تربوي أمريكي مرموق له شهرته الواسعة على مستوى الولايات المتحدة الأمريكية، وله من المكانة العلمية ما جعل دور النشر الرائدة تتسابق على الفوز بطبع كتبه، إلا ان دور النشر تلك رفضت جميعها مؤخرا ان تنشر له مقال يتعلق بأحداث الحادي عشر من سبتمبر، الأمر الذي دعاه الى نشره على موقعه الخاص. يقول كون، وهو المتحدث الشهير، «لم تتم دعوتي الى مؤتمر اتحاد المدارس المتوسطة بكالفورنيا، يبدو لي ان أحد هيئة المؤتمر اطلع على نسخة من مقالي واستطاع اقناع المدير التنفيذي للمؤتمر بقطع الاتصال معي رغم ان الحديث الذي خططت لتقديمه للمؤتمر لا علاقة له بأحداث 11 سبتمبر». في هذا المقال تحدث «كون» بصراحة وجرأة مفندا سياسة بلاده غير العادلة تجاه الشعوب الأخرى، وخصوصا دعمها غير المبرر لبعض الديكتاتوريين. كما أكد في مقاله على ان الارهاب هو الارهاب سواء كان ضحاياه أمريكيين أم غيرهم. ويقول «كون»: ان ارهاب 11 سبتمبر عمل وحشي وغير مبرر على الاطلاق إلا ان ذلك الحدث لا يبرر أخذ أرواح بريئة من أماكن مختلفة من العالم. ويضيف الكاتب «ليس من العدل والانسانية استمرار دعم بلادنا لاسرائيل، وهي الدولة التي أجمعت كل الدول والمنظمات الانسانية على استهجان ونبذ أفعالها الوحشية ضد الفلسطينيين».
ويقول الكاتب:«ان واجب التربويين يقتضي أن يساعدوا الأطفال لكي يشعروا بآلام ومعاناة الآخرين ويهتموا بهم، ان حياة الانسان في كابول أو بيروت أو غزة لا تختلف عن حياة الانسان في لندن أو واشنطن.
وقفة
كنت ضمن فريق عمل «وفد» زار مجموعة من الجامعات في الولايات المتحدة الأمريكية. وفي احدى الجامعات المعروفة وبعد يوم طويل من العمل دعانا معالي مدير الجامعة مشكورا الى الغداء. وأثناء تناول الغداء أبدى أحد الزملاء اعجابه بالطعام، وكان ذلك تلطفا من الزميل، وإلا فإن الغداء على جودته فعلا كان مألوفا للجميع. غادر مدير الجامعة مقعده فور سماعه الثناء على الطعام ليعود الينا بعد دقائق قليلة وهو يحتضن بيده الطباخ «الشيف». قام معالي المدير بتقديم الطباخ الى رئيس الوفد مسبغا عليه عبارات الثناء والمديح. انني أجزم ان تلك العبارات سوف تشحن ذلك الشيف من جديد. انها صورة من صور القيادة الفاعلة.
عميد كلية المعلمين بالرياض

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved