أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 6th January,2002 العدد:10692الطبعةالاولـي الأحد 22 ,شوال 1422

المجتمـع

ركن الإرشاد
يجيب عليها اليوم: معالي الشيخ الدكتور/ عبد الله بن محمد المطلق عضو هيئة كبار العلماء، عضو اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء.
اعداد سلمان العُمري
صلاة ثلث الليل
* كم عدد ركعات الليل (التهجد) التي وردت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وما هي طريقتها، وذِكر أفضل الأدعية التي يدعو بها العبد ربه؟
نايف الشمري حائل
ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم في صلاة الليل زمن وعدد، أما الزمن فكان يصلي ثلث الليل مثل ما قال الله تعالى: {إن ربك يعلم أنك تقوم أدنى من ثلثي الليل ونصفه وثلثه وطائفة من الذين معك} وأما العدد فما كان النبي صلى الله عليه وسلم يزيد في رمضان ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة فكان يستغرق الزمن الذي هو ثلث الليل بإحدى عشرة ركعة، وكان في العشر الأخيرة من رمضان. يحيي الليل كله ولا يزيد على إحدى عشرة ركعة بناء على هذا الحديث ولهذا فإن الذين يهتمون بالعدد عليهم ألا ينسوا الزمن، وأن يهتموا بإحياء ثلث الليل أو قريباً منه فإن النبي صلى الله عليه وسلم قد اعتاد على ذلك كما ذكره القرآن الكريم في سورة المزمل {إن ربك يعلم انك تقوم أدنى من ثلثي الليل ونصفه وثلثه وطائفة من الذين معك والله يقدر الليل والنهار علم أن لن تحصوه}.
**********
الزكاة عند نهاية الحول
* فضيلة الشيخ.. أريد أن استفتيكم عن نقطة، لديّ بعض الشكوك منها، وهي تتعلق بالزكاة حيث يقوم بعض التجار بإحصاء ما لديهم من نقود إضافة إلى قيمة شراء البضائع الموجودة لديهم ثم بعد حول كامل يقومون بإخراج زكاتهم على أنهم يقومون الآن بتوزيع الزكاة لما أحصوه قبل عام فهل هذا العمل جائز؟ أثابكم الله..
خالد الخالدي الجوف
تقييم زكاة عروض التجارة يكون عند نهاية الحول فإن المسلم الذي لديه عروض تجارية سواء أكانت مواد غذائية أو عقارات أو مواد بناء أو نحو ذلك يجب عليه أن يقيمها عند نهاية الحول فيجمع قيمها التي يمكن أن تباع به عند نهاية الحول في السوق ثم يخرج منها الزكاة المفروضة، وهي ما يعادل اثنين ونصف في المائة ولا يجوز أن يزكي هذا المال هذه السنة بناءً على تقدير العام الماضي فإن لكل سنة تقديرها لأنه تختلف بها الأسعار وتختلف البضائع وعلى المسلم أن يراعي ذلك كله.
**********
أظافر المرأة!!
* ما حكم تربية الأظافر للمرأة؟
فيان
جعل الله تعالى من خصال الفطرة تقليم الأظافر وقد حث النبي صلى الله عليه وسلم على أن لا تؤخر أكثر من أربعين يوماً، وتربية الأظافر الآن موضة تتشبه فيها النساء والرجال بمن لا أخلاق لهم ممن يسمون نجوم الفن، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم في شأن المتشبهين من تشبه بقوم فهو منهم، ولهذا فإن على المسلم أن يعتز بشخصيته الإسلامية وأن يبتعد عن مشابهة الكافرين والفاسقين، وقد ألف شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله كتاباً سماها اقتضاء الصراط المستقيم مخالفة أصحاب الجحيم.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved