أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 6th January,2002 العدد:10692الطبعةالاولـي الأحد 22 ,شوال 1422

محليــات

متابعة متواصلة من الجهات الحكومية
سكان الرياض يستيقظون على أجواء باردة وممطرة فجر أمس
الزعاق لـ « الجزيرة »: أمطار ورياح شمالية شرقية مباغتة قادمة
* * الرياض عبدالرحمن المصيبيح/ منصور البراك/ أحمد القرني/ مبارك أبودجين:
استيقظ سكان العاصمة الرياض وضواحيها فجر أمس السبت على أجواء باردة وممطرة ومظلمة بعد أيام دافئة نسبياً للمربعانية.
وبدت شوارع الرياض في أول أيام الاختبارات مزدحمة ومليئة بمياه الأمطار وسط استنفار أمني من المرور والدوريات الأمنية وأجهزة الدفاع المدني تسهيلاً لمرور الطلاب والطالبات لمدارسهم بيسر وسهولة.
واجمعت مصلحة الإرصاد وتوقعات الباحث الفلكي خالد بن صالح الزعاق على كثافة السحب في الأيام القادمة والفرص مهيأة لأمطار غزيرة بإذن الله تعالى.
وقد أطلق الدفاع المدني تحذيراته المتواصلة من مخاطر السيول والأمطار الغزيرة داعياً الجميع لاتخاذ الاحتياطات المطلوبة في مثل هذه الأجواء كما حذّر من سوء استخدام الفحم والحطب للتدفئة في ليالي الشتاء الباردة.
من جانبها لم تسجل إدارة مرور الرياض أي حوادث تذكر في مثل هذه الأجواء.«الجزيرة» تناولت أجواء الرياض وعدد من مدن المملكة في هذا التقرير.
التوقعات الفلكية
فقد أرجع الباحث الفلكي خالد بن صالح الزعاق سبب تخلق السحب الماطرة على نطاق واسع من مناطق المملكة إلى ارتفاع معدل الرطوبة وكذلك إلى هطول رذاذ المطر في الأيام الأولى من الوسم على السواحل الشرقية والغربية من الجزيرة العربية الأمر الذي جعل الصيف الماضي يطول وجعل هذا الشتاء الذي نحن فيه مطيراً ومن هذا ما لمسناه في الأيام المنصرمة حيث لاحظ الناس اعتدال الجو رغم توسط مربعانية الشتاء وعدم إحساس الناس بالبرد إلا في هذه الأيام مشيراً إلى أن هذا الاعتدال جعل وجه الأرض يخضر سريعاً رغم قلة المطر في موسم الوسمي.
وأضاف الزعاق في تصريح خاص ل«الجزيرة» أن الطقس السائد في الأيام المقبلة سيكون بإذن الله غائماً إلى غائم جزئي وسيستمر هبوب الهواء الرطب إلى يوم الأربعاء القادم ثم تبدأ هبوب الرياح الشمالية الشرقية المباغتة التي تحول الجو إلى برد قارص ولاسيما إذا كان الجو غائماً وهذا إيذان بقرب دخول موسم الشبط.
وتابع قائلاً: وبعد أسبوع تقريباً ستهب ريح شمالية باردة جداً نتيجة مرتفع جوي قادم من الشمال من مناطق باردة جداً مثل تركيا وحوض البحر الأبيض المتوسط التي تنخفض فيه درجة الحرارة إلى ما تحت الصفر المئوي ومن المتوقع لهذا العام حدوث بعض الكوارث الطبيعية مثل الانهيارات والعواصف الثلجية خاصة على أمريكا الشمالية وأوروبا وروسيا بسبب الانحباس الحراري الذي يزداد سوءاً عاماً بعد عام وكل سنة أشد وطأة من الأخرى الأمر الذي جعل علماء الارصاد يحذرون أشد الحذر من هذه الظاهرة المدمرة.
مخاطر الأمطار والتدفئة
من جهته أوضح العميد مسفر بن مزيد الجعيد مدير الدفاع المدني بمنطقة الرياض بأن الأمطار والسيول نعمة من المولى عز وجل وأن التمتع بمشاهدة الأجواء الممطرة والسيول محبب إلى كثير من الناس إلا أن ذلك لا يمنع من اتخاذ التدابير اللازمة للوقاية من المخاطر التي قد تنتج عن الأمطار الغزيرة والسيول الجارفة، فهناك العديد من الاحتياطات المطلوبة من الجميع للمحافظة على أنفسهم وسلامتهم.
وأكد العميد الجعيد بأن هناك الكثير من التعليمات والإرشادات التي يحث عليها الدفاع المدني ويجب التقيد بها في مواسم الأمطار والسيول ومن هذه التعليمات:
تفقد المنزل دائماً والتأكد من مقاومته للأمطار وسلامة تصريف المياه من السطح، وعدم الخروج من المنزل في حالة الأمطار الشديدة إلا للضرورة، والحذر والانتباه أثناء قيادة السيارة في الطرقات وقت الأمطار من مخاطر الانزلاق، والبعد عن الأسلاك والتوصيلات الكهربائية التي تعرضت لمياه الأمطار فقد تصاب بالصعق الكهربائي. وعدم النزول للأودية بعد هطول الأمطار. وتجنب الأماكن المكشوفة والقرب من الأشجار أثناء البرق لاتقاء خطر الصواعق والاحتماء داخل السيارات مع غلق الأبواب. ولا تقم مسكنك ولا تنصب خيمتك أثناء الرحلات البرية في بطون الأودية أو على ضفافها حتى لا تداهمك السيول فجأة. ولا تخاطر بنفسك وأسرتك بقطع مياه السيول الجارية وعليك الانتظار حتى زوال الخطر. ومراقبة الأطفال باستمرار فقد يتعرضون للمخاطر أثناء الأمطار والسيول. كما يجب تجنب السباحة في المستنقعات والتجمعات المائية لاحتوائها على الوحل والطين الذي تنغمس فيه الأرجل وبالتالي الغرق لا قدر الله. والابتعاد عن المناطق المغمورة بالمياه وعدم التوغل في المناطق التي لا يتوفر عن طبيعتها معلومات كافية.
كما أكد مدير الدفاع المدني بمنطقة الرياض خطورة الفحم في عملية التدفئة إذا أسيء استخدامه حيث انه من الوسائل الخطرة، وأهاب بضرورة اتباع تعليمات السلامة بهذا الخصوص.
وأوضح العميد الجعيد بأنه في موسم الشتاء يستخدم أغلب الناس النار (الحطب والفحم) بالرغم من توفر وسائل التدفئة الحديثة التي لا يخلو منها منزل، وأضاف بأن الفحم له مخاطر عديدة تتمثل فيما ينتج عن من غازات سامة كأول أكسيد الفحم وثاني أكسيد الكربون الخانق الذي يؤدي إلى فقدان الحياة فكثير من الأسر تفقد بكاملها بسبب الجهل بأخطار الفحم أو بعدم المبالاة وأن الإهمال والتراخي في أمور السلامة وراء أغلب حوادث الوفاة والحريق.
المرور لا حوادث تذكر
أكد مدير عام المرور بمنطقة الرياض المقدم عبدالرحمن بن عبدالله المقبل أن مدينة الرياض تحظى بسيطرة كاملة بالنسبة للتقاطعات والميادين بعد هطول الأمطار عليها وذلك مع التفاعل من مسؤولي أمانة مدينة الرياض والمواصلات.ورغم غزارة الأمطار ولله الحمد إلا أنه لم تسجل الحالات المتخوف منها من الحوادث.كما دعا المقبل جميع المواطنين والمقيمين أن يتوخوا الحذر مع بداية هطول الأمطار وخاصة عند الأنفاق والأماكن التي فيها هبوط عن مستوى الأرض والمستنقعات المائية التي تفقد المركبة توازنها وتسبب الحوادث المرورية.
مصلحة الإرصاد
وتوقعت مصلحة الإرصاد هطول الأمطار على منطقة أجزاء من وسط شرق المملكة وتتهيأ الفرصة لتكون السحب الممطرة على أجزاء من غرب المملكة كما تستمر الرطوبة عالية في شرق ووسط وشمال المملكة والمرتفعات حيث من المتوقع تكوّن الضباب في ساعات الليل المتأخرة والصباح الباكر ومن المحتمل أن تشتد الرياح الجنوبية الغربية على شمال المملكة قد تصل سرعتها إلى 60كم/ساعة نهار الغد. وفي البحر الأحمر الرياح السطحية: شمالية غربية على النصف الشمالي، جنوبية غربية على النصف الجنوبي بسرعة 1540كم/ساعة. وارتفاع الموج: من نصف متر إلى مترين. وحالة البحر: خفيف إلى متوسط الموج وفي الخليج العربي الرياح السطحية: جنوبية شرقية بسرعة 15 35كم/ساعة، وارتفاع الموج: من نصف متر إلى متر ونصف، وحالة البحر: خفيف إلى الموج.
أما حالة الطقس اليوم الأحد ففي مكة المكرمة 33/22، المدينة المنورة 24/13، الرياض 20/12، الدمام 24/15، جدة 31/21، أبها 18/6، حائل 15/6، بريدة 17/8، تبوك 14/2، الباحة 18/8، عرعر 12/3، سكاكا 14/4، جيزان 33/23، نجران 30/14، الخرج 25/15، الغاط 25/14، المجمعة 24/14، القويعية 26/14، وادي الدواسر 27/15، الدوادمي 24/12، الزلفي 22/10، شقراء 22/10، حوطة بني تميم 21/12، الأفلاج 24/13، الطائف 24/9، القنفذة 32/21، رابغ 31/19، ينبع 29/16، العلا 20/9، عنيزة 17/8، الرس 16/8، المذنب 16/8، البكيرية 15/8، السر 16/8، الأحساء 24/14، حفر الباطن 18/8، الجبيل 21/15، العبيلة 28/18، شوالة 28/18، الخرخير 28/17، سلوة 27/18، رأس أبو قميص 27/18، خميش مشيط 20/9، بيشة 25/11، النماص 14/5، محايل 30/17، بقعاء 15/6، الوجه 24/11، ضباء 23/10، تيماء 15/4، بلجرشي 19/8، المندق 18/7، المخواة 30/18، رفحاء 16/4، القريات 13/1، طبرجل 13/1، صبياء 32/22، أبو عريش 32/21، صامطة 32/21، العلوال 32/21، شرورة 32/18.
أمطار على حريملاء وتمير
وقد هطلت أمطار غزيرة على محافظة حريملاء صباح أمس حيث ارتوت على إثرها الأرض، كما شملت الأمطار مركز ملهم والقرينة. جعلها الله أمطار خير وبركة وعم بنفعها أوطان المسلمين.
كما هطلت صباح أمس أمطار غزيرة على تمير وضواحيها سالت على اثرها الأودية والشعاب حيث امتلأت الأودية والشعاب والمزارع في أبا خسيفة وأبا الرخم وضاحك وأم الشقوق والأبرق.
جعلها الله أمطار خير وبركة وعم بنفعها أوطان المسلمين.
وادي الرمة يجري
كما عاود وادي الرمة جريانه هذا الأسبوع للمرة الثانية هذا العام وذلك إثر هطول أمطار غزيرة على المناطق الشمالية من عقلة الصقور.
الجدير بالذكر أن هذا الوادي من أكبر أودية المملكة ويمر بعقلة الصقور ويقسمها إلى قسمين. إضافة إلى أن عقلة الصقور شهدت خلال الأيام الماضية ازدحاماً من قبل المتنزهين لمتابعة جريان هذا الوادي.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved