أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 6th January,2002 العدد:10692الطبعةالاولـي الأحد 22 ,شوال 1422

محليــات

لرفع مستوى الصحة العامة
حملة وطنية لزيادة استهلاك الحليب بالمملكة
* الرياض عبد الرحمن الرميح:
تستعد وزارة الصحة للمشاركة في حملة واسعة لتشجيع المواطنين والمقيمين في المملكة على تناول كميات أكبر من الحليب، وتهدف هذه الحملة إلى رفع معدل استهلاك الفرد من الحليب السائل، وما يترتب على ذلك من مردود إيجابي يؤدي إلى تحسين مستوى الصحة العامة وخفض معدلات الإصابة بالأمراض الشائعة الناتجة عن سوء التغذية.
وتشير الإحصائيات إلى أن معدل استهلاك الحليب في المملكة ما زال يعد متدنيا، كما شهد هذا المعدل تراجعا بدرجة أكبر مما كان عليه بمرور الوقت، إذ يبلغ متوسط استهلاك الفرد سنويا من الحليب السائل في السعودية، نحو 17 لترا انخفض في الوقت الحاضر إلى أدنى من 14 لترا من الحليب السائل، وتؤكد هذه النتائج انخفاض معدلات استهلاك الحليب بنسبة تتراوح بين 18 إلى 20 بالمائة ، وهو ما يعني تدني متوسط استهلاك الفرد من الحليب سنويا مقارنة بالدول الأخرى بمعدل 17 في المائة تقريبا.
وقال الدكتور محمد الجاسر، المشرف العام على إدارة التغذية بوزارة الصحة، إن هذه الحملة تنطوي على أهداف هامة، لا سيما إذا علمنا أن الحليب يحتوي على البروتين والكالسيوم والعديد من الفيتامينات، بالإضافة إلى كونه مصدرا غنيا للعناصر الغذائية الأخرى التي تساعد بصفة أساسية على الوقاية من الأمراض المرتبطة بالغذاء في المنطقة.
وأضاف أن «الحليب يعد غذاء تقليديا مألوفا ومضمونا، ويجب علينا ألا ننسى أيضا أن الحليب يمكن أن يسهم إلى حد بعيد في تأمين احتياجاتنا اليومية من الغذاء المتوازن كما انه يعد مصدرا اقتصاديا ملائما لامداد الجسم بالطاقة والعناصر الغذائية الضرورية، وهو يناسب كافة أفراد الأسرة».وتأتي هذه المبادرة في إطار الجهود التي تبذلها شركة تتراباك السعودية بالتعاون الوثيق مع وزارة الصحة في السعودية لاستنباط العديد من البرامج التي تسهم في نقل هذه الرسالة إلى المستهلكين.
وفي هذا الشأن، رصدت شركة تتراباك 5.2 مليون ريال لتمويل هذا المشروع، كما قدمت كبرى شركات إنتاج الألبان في السعودية الدعم المالي من أجل تفعيل دور وسائل الإعلام في هذا المشروع ومن ثم زيادة فعالية الحملة الإعلانية.كما سيجري عرض إعلان في التلفزيون السعودي ومختلف المحطات الفضائية للتوعية بفوائد تناول الحليب للصغار والكبار، على السواء.وسيساهم ذلك في نقل مضمون الفكرة، كما سيساهم ذلك في نقل مضمون هذه الفكرة المتمثلة في أن الحليب هو غذاء طبيعي ذو قيمة غذائية مناسبة لكافة الأعمار. هذا بالإضافة إلى كونه مصدرا للطاقة التي يحتاجها الجسم، ويحتوي على أعلى نسبة من الكالسيوم بين كافة أنواع الغذاء على الإطلاق، وبالتالي فإنه يساعد على نمو العظام وقوتها والوقاية من تسوس الأسنان إلى حد كبير.
ومن المعلوم أن تناول نصف لتر «ما يعادل كوبين» من الحليب يوميا من شأنه أن يمد جسم الطفل بكمية من الكالسيوم تعادل تلك الموجودة في 5 كيلوجرامات من لحم البقر أو 3 كيلو غرامات من البطاطس أو 48 تفاحة أو حتى 6. 2 كيلوغرام من الخبز.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved