أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 6th January,2002 العدد:10692الطبعةالاولـي الأحد 22 ,شوال 1422

محليــات

وزارة الحج تصدر التعليمات المنظمة لشؤون الحج
* جدة واس :
نشرنا يوم أمس الجزء الأول من التعليمات المنظمة لشؤون الحج وفيما يلي الجزء الثاني :
8 الأجور التي سبق تحديدها تستحق كاملة عن كل حاج يبلغ من العمر خمسة عشر عاما فاكثر أما من نقص عمره عن ذلك حتى سن السابعة فانه يدفع نصف الاجور المقررة وفقا للمستندات الرسمية التي تثبت تاريخ الميلاد.
9 يستثنى من السداد أعضاء بعثات الحج الرسمية المبلغة أسماؤهم الى وزارة الحج عن طريق وزارة الخارجية ضمن العدد المتفق عليه في اتفاقيات الحج التي تعتمد في كل عام.
1. إلحجاج القادمون بطريق البر عليهم سداد مبلغ أجور الخدمات واجرة الخيمة في عرفات ومنى المقررة وفقا للتعليمات الموضحة بالباب الثاني لاجور الخدمات والنقل.
11 بالنسبة للحاج القادم من دول الخليج لاداء فريضة الحج من غير مواطني تلك الدول تطبق بشأنه تعليمات الحج المنظمة لحجاج بلده بما في ذلك عوائد الخدمات التي يدفعها الحاج مقابل حصوله على خدمات المؤسسات الاهلية لارباب الطوائف.
12 أن المبالغ المبينة بشيك أجور الخدمات لا تشمل أجور السكن بمكة المكرمة والمدينة المنورة أو مدينة حجاج البحر أو الجو في جدة وعلى الحاج أو من يمثله أن يقوم بسدادها الى المؤجرين كما يحتاط للمبالغ الكافية لمعيشته بالمملكة طوال فترة اقامته.
13 اذا رغب الحاج السكن في مدينة حجاج البحر أو الجو بجدة فعليه أن يدفع أجرتها الى مكتب العين العزيزة بجدة وقدرها ثمانون ريالا لليوم الواحد نقدا أو شيكا معتمدا.
14 يكون السكن في عرفات ومنى في الخيام التي تقيمها أو تخدمها مؤسسات الطوافة والتي سبق أن دفع الحاج أجرتها ضمن شيك عوائد الخدمات.
15 الخدمات الاضافية يتم الاتفاق عليها كتابة بين الحاج أو من يمثله وبين المؤسسة أو مجموعة الخدمات القائمة على خدمته وتدفع أجور الخدمة الاضافية تلك بموجب سند قبض من المؤسسة أو مجموعة الخدمات الميدانية اذ لا تدرج تلك الخدمة ضمن ما يدفعه الحاج في الشيكين المار ذكرهما.
16 على الحاج عدم دفع أي مبلغ أو اكرامية لسائق أي حافلة أو سيارة تابعة لشركات نقل الحجاج وفي حالة طلب السائق منه ذلك عليه اشعار اقرب مركز تفتيش لنقابة السيارات أو اللجان الفرعية أو المركزية للجنة التنفيذية المسؤولة عن مراقبة نقل الحجاج أو أحد أجهزة الامن العام لمجازاته بما يستحقه.
الباب الرابع
بعثات الحج الرسمية
تمكينا لبعثات الحج الرسمية من أجل تأمين راحة حجاجهم ورغبة في المزيد من فاعلية أداء هذه البعثات ولما يحققه التعاون المشترك المثمر بينها وبين أجهزة ووزارة الحج فأن على بعثات الحج مراعاة مايلي:
1 إعمالا لما اشتملت عليه قرارات المؤتمر الاسلامي السابع عشر لوزراء خارجية الدول الاسلامية المنعقد في عمان 1987م بشأن التدابير الخاصة بتنظيم وتحديد أعداد الوافدين الى الاماكن المقدسة لاداء فريضة الحج وماصدر عن المؤتمر من تأييد الاجراءات الخاصة بتحديد نسبة معينة للحجاج بمايكفل تحقيق تكافؤ الفرص بين جميع الحجاج وتأمين أداء مناسكهم وتوفير وسائل الراحة لهم حيث وضعت قاعدة لذلك لتحديد نسبة واحد في الالف من عدد سكان كل دولة فانه يتعين على بعثات الحج وحكوماتهم مراعاة ذلك.
2 التقيد بالتعليمات المنظمة لشؤون الحج والالتزام بما تم الاتفاق عليه بالمحاضر الموقعة من وزير الحج ورئيس بعثة الحج فيما يخص حجاج كل بعثه وفي علاقتها بالجهات العاملة في الحج مع مراعاة سائر الانظمة للجهات الحكومية ذات العلاقة بشؤون الحج.
3 إشعار كل من وزارتي الخارجية والحج بالمملكة العربية السعودية بأسماء وفود بعثات الحج الرسمية في وقت مبكر.
4 أن يكون لكل بعثة مكان معروف في كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة والمشاعر المقدسة وأن تحاط فروع وزارة الحج بمكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة علما من قبل البعثة بعناوينها الكاملة لكل مقر ويشمل ذلك اسم الحي والشارع ورقم الهاتف واسم المسؤول عنه ونائبه.. كما وتخطر كل بعثة حج مؤسسات الطوافة المعنية في مكة المكرمة والمؤسسة الاهلية للادلاء بالمدينة المنورة بتلك العناوين والبيانات.
5 الحرص على جدولة قدوم الحجاج بحيث تغطي كامل فترة القدوم والتي تبدأ من الاول من ذي القعدة من كل عام وحتى نهاية اليوم الرابع من شهر ذي الحجة وذلك بالنسبة للحجاج القادمين بالطائرات أما الحجاج القادمين برا فان اخر موعد لدخولهم المملكة هو نهاية يوم 29 ذي القعدة حسب تقويم أم القرى وكذلك جدولة المغادرة التي تبدأ من الثاني عشر من شهر ذي الحجة وبعد اعلان نظافة الحج وحتى نهاية الخامس عشر من شهر محرم وذلك مراعاة لظروف الطاقة الاستيعابية لمطار الملك عبد العزيز الدولي بمحافظة جدة ومطار الأمير محمد بن عبد العزيز بالمدينة المنورة والزام شركات الطيران العاملة في نقل الحجاج بذلك عند جدولة رحلاتها مع أجهزة الطيران المدني بالمملكة وذلك من أجل راحة الحجاج وعدم تكدسهم في ساحات المطار.
6 الجهات التي يتسنى لبعثات الحج الاتصال بها ما يلي.. مدينة جدة مكتب معالي وزير الحج وفرع وزارة الحج ومكتب الوكلاء الموحد وفي مكة المكرمة فرع وزارة الحج ومؤسسة الطوافة الاهلية المختصة وفي المدينة المنورة فرع وزارة الحج والمؤسسة الاهلية للادلاء.
7 التأكد من كفاءة الناقل الجوي وقدرته على نقل عموم الحجاج في الاوقات المحددة لعدم الاخلال بالتزاماته تجاه الحجاج وذلك من حيث قدرة الاسطول الذي يملكه من عدد الطائرات والعاملين الارضيين لديه والعقود المبرمة والاستعدادات الاخرى اللازمة.
8 التنسيق مع مكتب الوكلاء الموحد في جدة بخصوص استلام عوائد خدمات أرباب الطوائف وأجور النقل والعمل على تنظيم سفر الحجاج الى مكة المكرمة أو المدينة المنورة.
9 التنسيق مع المؤسسات أرباب الطوائف فيما يختص باستقبال حجاجهم وتنظيم شؤون سكنهم في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة ونقلهم الى المشاعر أو جدة أو المدينة المنورة.
10 أن تراعي البعثات توزيع الحجاج على المساكن والغرف وفصل الرجال عن النساء من غير محرم.
11 التنسيق مع المؤسسة الاهلية للادلاء بالمدينة المنورة فيما يختص باستقبال واسكان حجاجهم سواء قبل الحج أو بعده وتنظيم تفويجهم الى جدة أو سفرهم الى بلادهم من المدينة المنورة وفقا للتنظيمات والتعليمات.
12 على البعثات أن توجه حجاجها الى أهمية الالتزام والتقيد بالاجراءات والتنظيمات التي تصدر عن الجهات السعودية المختصة بعدم التزاحم والتجمع خاصة في مناطق الاختناقات بحيث يتمشى الحجاج تبعا للاحتياطات الامنية التي تضعها السلطات المختصة في المملكة لحمايتهم من أية مخاطر.
13 على البعثات أيضا التعاون مع وزارة الحج والمؤسسات الاهلية للطوافة والادلاء والجهات المختصة بالمملكة في متابعة الحجاج المتوفين وفاة طبيعية حيث ان الانظمة تنص على ما يلي..
أ..على كل بعثة حج أو قنصلية ايجاد رقم فاكس لها ليتم مخاطبتهم مباشرة عن طريق المستشفيات الحكومية تسهيلا لاخذ الموافقة على الدفن.
ب.. ضرورة تواجد مندوب لكل قنصلية ومندوب لبعثات الحج المخولين من قبل دولهم لمراجعة المستشفيات والمستوصفات الحكومية بالمملكة لانهاء اجراءات حالات الوفيات الخاصة بحجاجهم واستلام المنومين منهم بالمستشفيات بعد شفائهم للعمل على انهاء اجراءات مغادرتهم مع الحرص على بقاء العدد الكافي من أعضاء بعثة الحج بعد أداء المناسك للقيام بهذه المهام وعدم السفر الا بعد التأكد من مغادرة جميع حجاج البعثة.
14 تنظيم تدفق الحجاج على مسالخ الهدي والاضاحي بموجب برنامج زمني ومواعيد يتم تحديدها مسبقا لتلافي ازدحامهم بالمسالخ وبالتالي تكدس الذبائح مما يؤدي الى فساد بعضها وعدم الاستفادة منها وتوعيتهم بأسلوب وآلية العمل المتبعة في وقت مبكر حتى يسهل اتباع التعليمات والالتزام بها بالاضافة الى تشجيع نظام التوكيل تخفيفا للازدحام.
15 اذا دعت المصلحة ايفاد مندوبين من بعثات الحج الى مراكز مراقبة التفويج التابعة للوزارة بكل من مكة المكرمة والمدينة المنورة فيتم التنسيق مع فروع وزارة الحج في كل منطقة حسب الحاجة بمشاركة مؤسسات الطوافة والادلاء.
16 ضرورة التنبيه على المسئولين عن تفويج الحجاج ببعثات الحج بعدم تفويج الحجاج الى المطار لمغادرة المملكة قبل موعد سفرهم بوقت طويل.
17 التنسيق مع مكتب الوكلاء الموحد في جدة ومؤسسات الطوافة في مكة المكرمة والمؤسسة الاهلية للادلاء بالمدينة المنورة بالنسبة لتنظيم مغادرة حجاجهم حسب المواعيد المقررة.
18 التأكيد على الحجاج ممن لديهم أي شكوى ان يتقدموا بها للجان الشكاوي مع أدلتها الثبوتية فور حدوثها لمعالجتها قبل سفرهم اذ ان من الصعوبة بمكان النظر في أي شكوى بعد سفر الحجاج.
19 حث حجاجهم على التقيد بتعليمات خطوط الطيران خاصة فيما يتعلق بدفع رسوم الوزن الزائد.
2. الاستفادة من التسهيلات التي تتيحها الشيكات السياحية بالريال السعودي والتي تصدرها شركة الشيكات السياحية السعودية التي تشرف عليها مؤسسة النقد العربي السعودي لخدمة الحجاج اذ توفر الامان لهم ولا تعرض الحاج لحمل النقود المزيفة كما أن هناك امكانية استرداد قيمة هذه الشيكات عند فقدها وعدم صرفها لاخرين في حال الضياع الى جانب سهولة حملها وصرفها خاصة في مناطق الحج.
21 أن تعمل بعثات الحج انطلاقا من موسم حج هذا العام 1422ه على مراعاة ما تقتضيه مسؤولية الناقل الجوي أمام الركاب في حالات تأخير الرحلات والحرص على تأمين الخدمات اللازمة لهم تدرجا حسب مدة التأخير بدءا من المرطبات اللازمة ثم الانتقال الى توفير الوجبات ومن ثم الاقامة بالفندق اذا كان التأخير قد جاوز المدة النظامية له.
22 ضرورة اتخاذ ما يكفل توعية الحجاج قبل الحج بوقت كاف بعدم احضار أي مواد للمملكة بهدف التجارة تمشيا مع الانظمة المتبعة في المملكة وحتى لا يكون ذلك سببا في تأخير اجراءات دخولهم للمملكة في منافذ الدخول.
23 منع الحجاج من حمل أية صور أو كتب أو منشورات سياسية أيا كان نوعها أو أية أشياء محظور دخولها الى البلاد ومنعهم من الاشتراك في أية تجمعات أو مسيرات أو هتافات سياسية والا تعرض المخالف الى الاجراءات والجزاءات النظامية السارية بالمملكة ومن بينها اعادته الى بلده.
24 على بعثات الحج أن تتقدم بشكواها الى جهات الوزارة المختصة فور وقوع أية مخالفة للعمل على ازالتها والتحقيق فيها.
25 لبعثات الحج أن تبدي ملاحظاتها الى المسؤولين في وزارة الحج والمؤسسات الاهلية القائمة على خدمة الحجاج لدراستها لتحقيق ما تتضمنه من مقترحات هادفة تحقق النفع العام لحجاج بيت الله الحرام.
26 عدم السماح لغير أفراد البعثة الرسميين بالمغادرة الا في المواعيد المحددة وفقا للتعليمات.
27 يتولى فرع وزارة الحج بمحافظة جدة منح بطاقات مجاملة لاعضاء بعثات الحج الرسمية حال وصولهم الى المملكة حسب التعليمات المنظمة لذلك.
28 البعثات الرسمية والطبية والخدمية غير مقيد سفرهم من مكة المكرمة والمدينة المنورة مع أهمية مرورهم بمراكز مراقبة تفويج الحجاج في الطرق للتأكد من شخصياتهم والاطلاع على جوازات سفرهم وبطاقات المجاملة الممنوحة لهم ومطابقتها.
29 الاشخاص الذين منحوا بطاقات المجاملة غير مقيدين في سفرهم من مكة المكرمة ولكن لا يحق لهم النزول في استراحات الحجاج بجدة أو مغادرة المملكة الا في المواعيد المقررة حسب الاصول للمغادرة.
الباب الخامس
الواجبات والخدمات التي تقدمها مؤسسات أرباب الطوائف للحاج، المطوفون، الادلاء، الوكلاء، الزمازمة
اولا واجبات مؤسسات الطوافة والادلاء..
1 توفير مرشد بالتعاون مع شركات نقل الحجاج لكل حافلة تقل الحجاج حين وصولهم للمنافذ الجوية والبحرية.
2 استقبال الحجاج بمراكز التوجيه والارشاد الواقعة في مداخل مكة المكرمة والمدينة المنورة بواسطة مندوبين معتمدين عن مجموعات الخدمة الميدانية في المؤسسات وعلى هؤلاء اصطحاب حجاجهم الموزعين عليها والتوقيع على البيانات المعدة لذلك لايصالهم الى مقر سكنهم.
3 الترحيب بالحجاج وتكريمهم وتزويدهم بالمعلومات الوافية.
4 مساعدة الحجاج في البحث عن السكن المناسب.
5 نقل الحجاج مع امتعتهم الى مقر سكنهم بواسطة النقل التي قدموا عليها وتسهيل امورهم.
6 الاشراف على راحة حجاجهم وتفقد احوالهم طيلة اقامتهم بمكة المكرمة والمدينة المنورة وتخصيص العدد الكافي من العاملين لخدمتهم.
7 ابلاغ الجهات المختصة عن الدور غير المصرح لها والتي يسكنها الحجاج.
8 تقوم المؤسسات بمتابعة نظام المنازل المعدة لسكن الحجاج ولائحته التنفيذية وضوابط الاسكان وما يصدر من تعليمات بخصوص الاسكان بمكة المكرمة والمدينة المنورة.
9 انشاء مجموعات خاصة لخدمة الحجاج النزلاء في الفنادق وتسهيل امورهم.
10 على المؤسسات التعاون مع المسؤولين عن توعية الحجاج لارشادهم في الطواف والسعي وبقية مناسك الحج بما ييسر للحاج اداء نسكه على الوجه الصحيح اثناء اقامته في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة أو عند زيارته للمسجد النبوي الشريف خلال اقامته بالمدينة المنورة.
11 التعاون مع مكتب الوكلاء الموحد وبعثات الحج في توزيع حجاجهم على مجموعات الخدمات الميدانية والمنازل المعدة لسكناهم.
12 حث الحجاج على مراعاة شروط النظافة والمحافظة على البيئة في سكنهم وتنقلهم.
13 التنسيق مع النقابة العامة للسيارات وشركات نقل الحجاج لتوفير احتياجاتها من الحافلات.
14 تسليم كل حاج بطاقة مطبوع عليها المعلومات الاساسية ويعتبر تسليم البطاقة للحاج دليلا على استلام المؤسسة لجواز سفره ويراعى اثبات اسم الحاج كاملا وجنسيته ورقم جواز سفره وتاريخه والرقم التسلسلي للبطاقة وتاريخ وصوله ومغادرته ووجهة سفره في الحاسب الالي.
15 التأكد من وجود جوازات او وثائق سفر مجموعات الحجاج وتذاكر سفرهم مع مرشد كل سيارة مخصصة لنقلهم من مكة المكرمة الى المدينةالمنورة او جدة لتسليمها فيما بعد لمكتب الوكلاء الموحد او الى المؤسسات.
16 تفقد احوال حجاجهم بصفة مستمرة واعانتهم على انهاء معاملاتهم لدى الدوائر الحكومية تونس وسوريا ولبنان والسودان وليبيا والعراق والصومال واليمن وجيبوتي والاردن والمغرب وفلسطين وموريتانيا.
المؤسسة الاهلية لمطوفي حجاج جنوب شرق اسيا مكة المكرمة. صندوق بريد 8332 الزاهر خلف مستشفى الملك عبد العزيز هاتف رقم 5459922 و 5428022و 5434148 و 5490923 و 5459696 وفاكس 5429811 والدول المختصة بخدمتها هي ماليزيا وأندونيسيا وتايلند والفلبين وسنغافورا وبروناي وكمبوديا وفيتنام وكوريا الشمالية وكوريا الجنوبية وجوام ومنغوليا واليابان وهونج كونج وماكاو والصين الشعبية والصين الوطنية.
المؤسسة الاهلية لمطوفي حجاج جنوب اسيا بمكة المكرمة.. صندوق بريد 309 الرصيفة وأرقام الهواتف 5342144 و5340238 و 5348531 ورقم الفاكس 5342182 والدول المختصة بخدمتها هي باكستان والهند وبنجلاديش وبورما وفيجي وأفغانستان وسيريلانكا ونيبال والتبت وبهوتان والمالديف.
المؤسسة الاهلية لمطوفي حجاج تركيا ومسلمى أوروبا وأمريكا وأستراليا مكة المكرمة النزهة.. صندوق بريد 9772 جوار الخطوط السعودية هاتف 5456308 و 4534791 و 5434792 وفاكس 5420992 والدول المختصة بخدمتها تركيا ومسلمي دول قارات أوروبا وأمريكا وأستراليا.
المؤسسة الاهلية لمطوفي حجاج دول أفريقيا غير العربية بمكة المكرمة صندوق بريد 7423 مخطط بدر جوار سوق الحجاز هاتف 5435160 و 5435527 و 5445217 و 5453549 وفاكس 5445245 والدول المختصة بخدمتها هي أوغندا والكونغو وأفريقيا الوسطى وأثيوبيا والجابون والكاميرون وبنين والسنغال والنيجر وأنجولا وساحل العاج وبروني وتنزانيا وسريموني وغينيا وسيراليونوسويزرلاند وغينيا بيساو وغينيا الاستوائية ومدغشقر وليبيريا وبور كينا فاسو ولوسوتو وغانا وموريشيس وتشاد وجزر القمر ومالى وجنوب أفريقيا وأسماكويمون وكينيا وماسيس نجوم رينون ورواندا وجامبيا وناميبيا ونيجيريا وبتسوانا وسيشل.
المؤسسة الاهلية لمطوفي حجاج ايران مكة المكرمة الششة.. صندوق بريد 5578 وهاتف 5580022وفاكس 5583522 والدول المختصة بخدمتها هي ايران وبعضا من دول اسيا.
المؤسسة الاهلية للادلاء بالمدينة المنورة المدينة المنورة مخطط أرض الكردى هاتف 8260088 وفاكس 8255.48 والدول المختصة بخدمتها هي كافة الحجاج.
مكتب الوكلاء الموحد جدة.. صندوق بريد 6064 البغدادية مركز رجال الاعمال طريق المدينة المنورة هاتف 6526370. و 6526372 و 6858342 وفاكس 6526376 و 6858341 والدول المختصة بخدمتها هي كافة الحجاج.
مكتب الزمازمة الموحد مكة المكرمة.. صندوق بريد 9589 الرصيفة وعلى الانترنت دبليو دبليو دبليو زمازمة اتصال هاتف 5347424 وفاكس 5369.97 والدول المختصة بخدمتها هي كافة الحجاج.
ثانيا الجهات التي تقدم اليها الشكاوي..
إمارة منطقة مكة المكرمة بديوان الامارة بمكة المكرمة هاتف 5749582وبجدة هاتف 6648888 أو 653.....
أمارة منطقة المدينة المنورة بالمدينة المنورة..
مكتب وزير الحج بجدة هاتف 6655043 و6655077 و6650855 ولجنة الشكاوي بجدة بالمطارهاتف 6858212 و 6858271 فرع وزارة الحج بجدة هاتف 6470055 و 6474755 وكالة الوزارة بمكة المكرمة 5571714 فرع وزارة الحج بالمدينة المنورة هاتف 8263131 لجنة الشكاوي بمكة المكرمة هاتف 5571714 لجنة الشكاوي بعرفة هاتف 5562226 لجنة الشكاوي بمنى هاتف 566305 وفرع الوزارة بعرفة رقم الهاتف 5562271 وفرع الوزارة بمبنى هاتف5570293 ولجنة الشكاوي بالمدينة المنورة.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved