أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 6th January,2002 العدد:10692الطبعةالاولـي الأحد 22 ,شوال 1422

نادى السيارات

حول العالم
الياباني هيروشي يتصدر رالي داكار
* موريتانيا - رويترز:
حقق الياباني كينجيرو شينوزوكا أول فوز له في منافسات السيارات بعد فوزه بالمرحلة الثانية من سباق باريس دكار للسيارات المؤلف من سبع مراحل ليقترب من مواطنه هيروشي ماسوكا الذي مازال متصدراً الترتيب العام للسباق ككل في نهاية يومه السابع يوم الجمعة الماضي. ولا يفصل شينوزوكا بطل عام 1997 الآن سوى 27 ثانية فقط عن ماسوكا الذي فاز بالمرحلة الأولى يوم الخميس ولكنه احتل المركز الخامس أول أمس الجمعة، في حين تبددت آمال الفرنسي جان لوي شليسيه بعد اشتعال سيارته مما اضطر البطل السابق للانسحاب.
ومازال البلجيكي جريجوري دي ميفيوس الذي ظل متصدراً الى أن أخذ ماسوكا مكانه يوم الاربعاء يحتل المركز الثالث في الترتيب العام.
وكانت هذه المرحلة التي بلغ مجمل طولها 1545 كيلومترا على جزأين بين ورزازات وتان تان في المغرب ثم بعد ذلك الى زويرات في موريتانيا أصعب مرحلة على السائقين الذين اضطروا الى قطع هذه المسافة عبر أراض صحراوية مليئة بالرياح.
وشهد يوم أمس السبت المرحلة الأخيرة قبل يوم الراحة في اتار. ويواجه المتسابقون مرحلة خاصة طولها 383 كيلومتراً عبر الكثبان الرملية وينتهي الرالي في 13يناير. وأصبحت في المركز الرابع بالترتيب العام.
***********
ارتفاع مبيعات رينو وهونداي وكيا في عام 2001 م
* باريس كوريا - رويترز:
أفادت شركة رينو الفرنسية وشركات هونداي وكيا الكورية لصناعة السيارات أن مبيعاتها على مستوى العالم ارتفعت بنسب متفاوتة في العام الماضي.
فقد أعلنت شركة رينو الفرنسية أن مبيعاتها على مستوى العالم ارتفعت بنسبة 2.2 في المائة ووصلت إلى 2. 41 مليون وحدة في العام الماضي اذ عوض ارتفاع المبيعات في وسط أوروبا وآسيا انخفاضها في تركيا. وارتفعت مبيعات سيارات الركاب بنسبة 2. 6 في المئة ووصلت الى 07. 2 مليون وحدة مدعومة بقوة اداء شركة سامسونج التابعة لرينو في كوريا الجنوبية.وقد ساهمت الموديلات الجديدة مثل داشيا وسيارات رينو سامسونج بذلك. وقالت رينو انها تأمل ان تعزز مبيعاتها الخارجية في عام 2002 بطرزها الجديدة مثل لاجونا وفيل ساتيس والعربة الفان الجديدة ايسبيس. أما شركة هونداي الكورية فقد سجلت مبيعات قياسية مرتفعة في عام 2001م رغم الاضرابات عن العمل التي أثرت سلبيا على المبيعات لشهر ديسمبر . حيث ارتفعت مبيعاتها بنسبة 9.3 في المائة ووصلت إلى 1. 6 ملايين سيارة.
أما شركة كيا الكورية فقد بلغ اجمالي مبيعاتها في العام الماضي 990804 سيارة بارتفاع ما نسبته 6. 9 في المائة عن مبيعات عام 2000م والتي بلغت 921908 سيارة.
************
قرب التوصل لاتفاق بين جنرال موتورز- ودايو
* سولر - ويترز:
قال رئيس لجنة الاشراف المالي في كوريا الجنوبية ان دائني دايو موتور يقتربون من ابرام اتفاق نهائي لبيع شريحة من أسهم الشركة المفلسة إلى جنرال موتورز كورب لكنهم يحتاجون إلى موافقة اتحاد العمال. ويرى محللون أن بيع ثالث اكبر شركة لصنع السيارات في كوريا الجنوبية اختبار حاسم لاستعداد حكومة كوريا الجنوبية لاعادة هيكلة الشركات المثقلة بالديون. وبعد أكثر من عام من المباحثات وقعت جنرال موتورز أكبر شركة لصناعة السيارات في العالم اتفاقا غير ملزم مع دائني دايو في سبتمبر أيلول قائلة انها تريد شراء أربعة مصانع لدايو وموجودات أخرى مقابل 400 مليون دولار.
وكان بنك تنمية كوريا المملوك للدولة اكبر دائني دايو يسعى إلى ابرام اتفاق نهائي مع جنرال موتورز في نهاية الشهر الماضي لكن معارضة اتحاد عمال دايو أخرت ذلك ويريد مسؤولو الاتحاد ان يتضمن عقد البيع ضمانات بشأن الوظائف. وقالت جنرال موتورز في مذكرة التفاهم في سبتمبر أيلول انها سوف تشتري مصانع دايو في شانجون وكونسان بكوريا وكذلك مصانعها في مصر وفيتنام.
وقد اشهرت دايو افلاسها أواخر عام 2000 ويبلغ اجمالي الالتزامات المستحقة عليها 22 تريليون وون أي ما يعادل 7. 16 مليار دولار بينماتبلغ قيمة موجوداتها 9. 1 تريليون وون.
من جهة أخرى قالت شركة دايو ان مبيعاتها من السيارات في ديسمبر 2001 سجلت ارتفاعا حيث بلغت 35365 سيارة.
************
تويوتا تبني مصنعاً للشاحنات في المكسيك
* لوس انجليس - رويترز:
قالت شركة تويوتا موتور اليابانية لصناعة السيارات إنها اختارت موقعا خارج مدينة تيوخانا المكسيكية لبناء مصنع جديد للشاحنات منهية بذلك بحثا استمر أربع سنوات لزيادة الطاقة الإنتاجية لمجاراة النمو السريع في مبيعاتها.
وقالت الشركة إن المصنع الجديد الذي سيقام على مساحة 700 فدان خارج تيوخانا سيتولى صنع قواعد هياكل الشاحنات الصغيرة من طراز تاكوما الذي يعد أكثر طرز تويوتا مبيعاً.
وقالت تويوتا في بيان إن بناء المصنع الجديد سيبدأ في الربيع.
وأعلنت تويوتا وهي رابع أكبر شركة سيارات في العالم من حيث المبيعات انها ستعلن مزيدا من التفصيلات بشأن قيمة هذا الاستثمار وعدد الوظائف التي سيوفرها في الأشهر المقبلة.
وكان العام الماضي أفضل الأعوام لتويوتا في أمريكا الشمالية، حيث ارتفع مجمل المبيعات 7. 5 في المائة إلى 1. 7 ملايين وحدة على الرغم من الانكماش الاقتصادي.
وقال مسؤولون تنفيذيون إن تويوتا التي تتخذ من طوكيو مقرا لها كانت بحاجة إلى مصنع آخر للوفاء بهدفها على المدى البعيد ببيع مليوني سيارة وشاحنة في السوق الأمريكية.
ووصف مسؤولو تويوتا المكسيك بأنها مكان جذاب للمصنع بسبب نوعية العمالة والانخفاض النسبي في التكاليف والتكامل الاقتصادي مع الولايات المتحدة من خلال اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية.


أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved