أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 6th January,2002 العدد:10692الطبعةالاولـي الأحد 22 ,شوال 1422

الريـاضيـة

أوراق من دورات الخليج
المهاجم الدولي محمد النجدي الشهير ب «الصاروخ» صاحب لقب أسرع هدف في تاريخ دورات الخليج يحكي ل « » أبرز مشاركاته الخليجية:
«أجانب قطر» .. وراء تشكيل منتخب المملكة الرمزي في «خليجي 4»..!
* لقاء خالد الدوس
في النصف الأول من عقد الثمانينات الهجرية شكل أول منتخب للمملكة حيث كانت مشاركته مقتصرة على إقامة لقاءات ودية وحبية مع بعض الفرق والمنتخبات الزائرة في تلك الحقبة الفارطة.
وجاءت فكرة إقامة وتنظيم دورة الخليج الأولى بالبحرين عام1390ه 1970 لتمثل باكورة المشاركات الرسمية للرياضة السعودية.. ويعتبر صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل (مدير عام رعاية الشباب آنذاك) أول من أشار واقترح هذه الفكرة التي تم تفعيلها على ارض الواقع عشية الاجتماع التاريخي الذي شهدته ارض المنامة وضم رؤوساء الاتحادات الرياضية لكل من المملكة العربية السعودية وقطر والكويت بجانب البحرين وتمخض عنه اعتماد وإقامة دورة الخليج كل عامين.. وتبعاً لذلك استمرت بطولاتها تدور في فلك التنظيم تزيد عن (3) عقود زمنية كانت عنواناً مثالياً لروح المنافسة الشريفة وتعزيزاً للعلاقات الأخوية بين ابناء الوحدة الخليجية.
الجزيرة .. ومن منطلق تفاعلها مع خليجي (15) الذي ستحتضنه العاصمة الرياض بعد أيام قلائل وللمرة الثالثة في تاريخ بطولات الخليج تقدم لقرائها خمسة لقاءات تاريخية مدعمة بالصور القديمة والنادرة مع ابرز نجوم الرياضة السعودية الذين مثلوا الأخضر في دورات مختلفة.
واليوم نتناول احد تلك الأسماء المحفورة في الأذهان بعطائها الرفيع وسمعتها الطيبة.. ضيفنا هو مهاجم فريق الشباب والمنتخب السابق اللاعب محمد النجدي الشهير ب (الصاروخ) صاحب لقب أسرع هدف يسجل في تاريخ دورات الخليج استضفناه ليقلب معنا أوراقاً ماضية ويحكي لنا أبرز ذكرياته ومشاركته في هذا المضمار.
الانضمام للأخضر!!
تشرفت بالانضمام للمنتخبات في اواخر عقد الثمانينات الهجرية .. حيث استدعيت لصفوف منتخب الوسطى.. بعد فوزنا بكأس الشهداء عام 1388ه وشاركت في دورة المصيف لمنتخبات المناطق بالطائف وكنت احتياطيا نظرا لكثرة مهاجمي منتخب الوسطى آنذاك امثال احمد الدنيني (يرحمه الله) ومبارك الناصر وعبداللطيف آل الشيخ ومحمد سعد العبدلي وكان عمري انذاك (15 عاما) في حين وقع اختياري لاول مرة ضمن تشكيلة منتخب المملكة وتمثيله في دورة الخليج الثانية بالرياض (عام 1392ه) ولعبت أيضا في الدورتين الثالثة بالكويت عام 1394ه والرابعة بقطر عام 1396ه كما شاركت في تصفيات كأس آسيا بالعراق ومع المنتخب العسكري في بطولة كأس العالم.. ولا ريب انني اعتز كثيرا بتلك المشاركات الدولية التي قدمتني لساحة الشهرة والنجومية...!!!
الظروف خدمت «الكويت»
في خليجي العاصمة!
* في لقاءنا الافتتاحي بدورة الخليج الثانية بالرياض .. ضد الكويت الشقيق لعبت الظروف لصالحهم كثيرا حيث اصيب في الدقائق الاولى مدافعنا الايمن الكبير عبدالله يحيى فخرج متأثرا بتلك الاصابة فحل مكانه الظهير الايسر عيد الصغير وكان من المفترض ان يلعب المدافع الأيمن ناصر الجوهر الذي استبعده مدربنا (طه اسماعيل) من قائمة البدلاء!!! فتسبب عيد الصغير في ولوج هدفي الكويت في اول عشر دقائق قبل انتقال علي عسيري للعب في دور الظهير الايمن (رغم انه ايسر) فعاد (الصغير) للعب في خانته الاساسية .. ثم اصيب ساعد رزق (اخطر جناح ايمن بالمملكة انذاك) بعد ان تسبب في صنع هدف التعادل الذي سجله النور موسى فخرج قبل نهاية الشوط الاول فخسرنا حقيقة اثنين من ابرز العناصر التي شكلت قوة في الجهة اليمنى!!!
الامر الذي خدم الكويت كثيراً فخرجوا بالتعادل (2/2) يعد فوزا لهم بعد ان اهدرنا العديد من الفرص السهلة رغم (ظروف الاصابات) سيما النجم الكبير سعيد غراب الذي ضيع اربعة اهداف لا تضيع من لاعب كبير مثله!!
شرف تاريخي!
* من ابرز المكتسبات التي خرجت بها في الدورة الثانية بروزي بشكل لافت للانظار وبشهادة النقاد والاعلام حيث اخترت ضمن نجوم الدورة.. وايضا حصولي على لقب صاحب اسرع هدف يسجل في تاريخ دورات الخليج.. احرزته في مرمى المنتخب الاماراتي الشقيق في الثانية (17) والذي كسبناه ب 4/1 وهذا بلا ادنى جدال يمثل مصدر فخر واعتزاز كوني لازلت احمل هذا الرقم القياسي في حقيبتي التهديفية!.
إزعاج جماهيري!
* كانت فرصة منتخب المملكة أكبر للحصول على هذا اللقب لأول مرة في البطولة الثالثة بالكويت (1394ه) لا سيما وان النقاد والمتابعين رشحوه لنيل هذا اللقب عطفا على عروضنا القوية ونتائجنا المثيرة فقد كسبنا الامارات 2/0 والبحرين 4/1 ثم فزنا على قطر في الدور قبل النهائي 2/0 .. وكنا بالفعل مجموعة متجانسة ونمتلك خطوطاً قوية بالذات خط الهجوم المكون من (الصاروخ وسعيد غراب والنور موسى) غير ان الاساليب التي مارسها بعض مشجعي الكويت ليلة المباراة ونحن بالفندق حيث تعرضنا لشتى ظروف الازعاج بالأبواق والاستفزاز فلم نتذوق ازاء ذلك طعم النوم بسبب تلك التصرفات المشينة فذهبنا لخوض المباراة النهائية ضد الكويت وثلاثة ارباع اللاعبين لم يتذوقوا النوم اذ ظهر علينا الارهاق والتعب منذ اول دقيقة من بداية المباراة. والأدهى من ذلك حين شاهدنا الجماهير السعودية التي حضرت من المملكة لمؤازرتنا لم يسمح لها بالدخول نظرا لعدم امكانية استيعاب مدرجات استاد نادي الكويت الرياضي لهم بعد امتلائه من الجماهير الكويتية الامر الذي زادنا ضغطا أثر علينا.مما أثر على نفسيتنا كثيراً فغاب مستوانا الحقيقي لنخسر ب 4/0 اعتبرها نتيجة طبيعية بسبب الظروف التي عشناها ليلة المباراة..!
نجوم الدورة الثالثة!
* اخترت انا وسعيد غراب من منتخب المملكة ضمن افضل ثمانية لاعبين بالدورة الثالثة واتذكر من الاسماء التي رشحت معنا في البطولة حارس الكويت احمد الطرابلسي وجاسم يعقوب وفتحي كميل ومهاجم قطر السريع محمد غانم وهؤلاء ابرز نجوم خليجي الكويت ..!
منتخب المملكة الرمزي
* عسكرنا في أوروبا وتحديداً في ألمانيا وإيطاليا لمدة شهرين أو تزيد قبل انطلاقة الدورة الرابعة بقطر عام 1396ه وضم هذا المعسكر اسماء كبيرة بعضها شاركت في الدورة الثالثة منهم احمد عيد وعبدالرزاق ابو داود وميمي ابو داود وناصر الجوهر وعبدالله يحيى وعلي عسيري وسعيد غراب وخالد التركي وناجي عبدالمطلوب وكان عدد اللاعبين حوالي (22 لاعباً).
وعقب عودتنا خضنا تصفيات كأس آسيا بالعراق ولعبنا ضد قطر وفزنا 2/0 وتعادلنا مع العراق 1/1 وتأهلنا مع العراق للتصفيات النهائية ثم نظمت المملكة دورة حبية قبل دورة الخليج بشهر وشارك فيها قطر والجزائر وفريق نمساوي (..)! لا أذكره حالياً طبعا القطريون اشركوا مجموعة من اللاعبين الاجانب في هذه الدورة الودية منهم احمد فستق وخطيب وحسن مختار ولاعب سوداني (..)! وبعد نهاية هذه البطولة تأكد ان القطريين منحوهم الجنسية بقصد اشراكهم في دورة الخليج التي سينظمونها بعد عدة اسابيع ولحرص من المملكة على عدم الانسحاب وفي ظل الاصرار القطري على مشاركة لاعبين اجانب شكل منتخب المملكة الرمزي ضم هذا المنتخب مجموعة من اللاعبين الشباب (فهم مبروك التركي وسالم مروان وابراهيم تحسين وتوفيق المقرن وابراهيم مريكي (يرحمه الله) وسعد السدحان وصالح وعيسى خليفة وخالد سرور وناجي عبدالمطلوب ثم تم استدعائي انا وخالد التركي وناصر الجوهر لتدعيم منتخب المملكة الرمزي ببعض عناصر الخبرة في هذه البطولة.
مشاركة العراق لأول مرة
* اشتركت في هذه الدورة التي افتتحها الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني امير قطر سابقا عام (1976 1396ه) وقد ترأس البعثة السعودية الامير فهد بن سلطان نائب الرئيس العام لرعاية الشباب انذاك (امير منطقة تبوك حالياً) وكان الامير عبدالرحمن بن سعود (مديرا لمنتخب المملكة طبعاً انتظم في هذه الدورة المنتخب العراقي لاول مرة واضحى عدد المنتخبات المشاركة سبعة هي الكويت والسعودية وقطر والبحرين والامارات وسلطنة عمان بالاضافة للعراق ولا شك بان انضمام الاخير اعطى البطولة مذاقاً فنياً مختلفاً عن الدورات السابقة لما يضم في صفوفه من نجوم واسماء لامعة كرعد حمودي وفلاح حسن وعلي كاظم وصباح جليل ومحمد طبرا..!!
مباراةلا أنساها..!
* من المباريات التي لا أنساها في هذه الدورة لقاؤنا الافتتاحي الذي جمعنا بالمنظم (قطر) وانتهت لصالحه (1/0) حيث لعبنا مباراة كبيرة كنا الافضل والاكثر استحواذاً على الكرة ووصولا للمرمى غير اننا تعرضنا لاخطاء تحكيمية فاضحة فقد الغيت (3) اهداف أحرزتها بحجة انني في موقع (تسلل) وشيء من ذلك لم يحدث وبشهادة بعض المتابعين فقد تقدم قطر بهدف سجله لاعبهم 0سيف حجري ضغطنا عليهم كثيرا فكانت المباراة من طرف واحد غير ان سوء الطالع وحكم المباراة وقفا لنا بالمرصاد فخرجنا بخسارة ظالمة لا نستحقها بالتأكيد!.
يوم خسرنا من (العراق) بسبعة!
لكن المباراة التي لا تزال ذكراها عالقة في ذهني لقاءنا الثاني بدورة الخليج الرابعة ضد العراق (1396ه) التي خسرناها بسبعة أهداف تعد أكبر واقسى هزيمة يتلقاها منتخبنا الوطني في تاريخ دورات الخليج واتذكر ان مدافعنا ابراهيم تحسين اصيب في الشوط الاول فغادر الملعب متأثراً بالإصابة فخسرنا واحدا من العناصر المؤثرة في خط الدفاع واكثرهم خبرة سيما وان السواد الاعظم من اللاعبين الذين مثلوا المنتخب في تلك المباراة لاول مرة يلعبون دولياً.
قصة مبروك والمصور القطري..!!!
أتذكر جيداً واثناء احداث مباراة (السعودية وقطر) تعرض حارسنا الراحل (مبروك التركي «يرحمه الله») لاستفزاز من مصور قطري كان يجلس بكامرته خلف شباكه وحين خرجت الكرة ذهب مبروك لاحضارها واذ بالمصور يطلق صيحات الاستهزاء والسخرية على مبروك فطفح كيله واتجه صوبه فقام بسحب العقال من رأسه أي المصور وضربه (إلى أن برد قلبه)!! وأخذ الجمهور القطري يعبر عن غضبه ويطلق عبارات الاستهجان على تصرف مبروك تجاه ذلك المصور الذي دفع ثمن تعليقاته الساخرة غالياً..!!
فكان موقفاً مضحكاً لا يمكن نسيانه!!
في الثالثة .. احرجنا (حامل اللقب)!
كان مستوانا في آخر لقاء جمعنا بشقيقنا المنتخب الكويتي في (قطر) الافضل بالنسبة لنا طوال الدورة اذ لعبنا واحدة من اجمل المباريات على الاطلاق رغم خسارتنا ب 3/1 حيث استطعنا ان ننهي الشوط الاول بالتعادل 1/1 وفي الشوط الثاني تلخبطت اوراقنا بعد طرد حارسنا الكبير والمتألق مبروك التركي الذي كان من ابرز نجوم المباراة وجاء طرده بعد احتكاك غير مقصود مع جاسم يعقوب!!!ولو انهينا المباراة بالتعادل لذهبت البطولة للعراق الذي كان منافساً قوياً لحامل اللقب حتى انه لعب مباراة فاصلة مع الكويت بعد تعادلهما بالنقاط.
اللقاء الأجمل..!
بالتأكيد يعد لقاء الكويت والعراق (الفاصل) اجمل مباراة تشهدها الدورة الرابعة فبعد تعادلهما في النقاط كما اشرت آنفاً.. التقيا في مباراة فاصلة كانت قوية ومثيرة بين الفريقين واستطاع حامل اللقب(الكويت) ان ينتزع الفوز وبجدارة على منافسه العنيد (العراق) ب 4/2 كان نجم المباراة الاول وبلا منازع هداف البطولة الفذ جاسم يعقوب الذي صال وجال وازعج مدافعي العراق بتحركاته وخطورته المخيفة فحافظ الكويتيون على لقبهم للمرة الرابعة على التوالي وحل العراق ثانياً ثم قطر (المنظم) ثالثاً ثم البحرين واحتلت المملكة المركز الخامس.
استفدت من بوشكاش!
* استفدت حقيقة من مدرب منتخب المملكة الرمزي في الدورة الرابعة بقطر بوشكاش النجم المجري الاسطوري في الستينات ومن فكراته التدريبية حيث ساهم في دعم امكانياتي الفنية وقدراتي التهديفية فكان من المدربين البارزين الذين أدين لهم الفضل بعد الله في تألقي ونجوميتي..!
دعم حكام الخليج
من الأشياء الجميلة في الدورة واعتبرها ابرز ايجابياتها بالتأكيد اسناد جميع مبارياتها لحكام خليجيين ولاول مرة تعلن في تاريخ دورات الخليج طبعا كان يقف خلف دعم هؤلاء الحكام الامير الراحل فيصل بن فهد «يرحمه الله» حيث طلب سموه قبل انطلاقة هذه الدورة ان يكون الحكام من الخليج لان البطولة نظمت لابناء الخليج من اجل تطوير مستواهم وقدراتهم التحكيمية فكانت نظرة فقيد الشباب ثاقبة بدليل ما نشاهده في الوقت الراهن من بروز حكام خليجيين على مستوى رفيع قادوا العديد من المباريات العالمية والقارية بكل كفاءة ونجاح.
شخصية فذة..!
الحديث عن شخصية الامير فهد بن سلطان (رئيس البعثة في البطولة الرابعة بقطر) يطول ويطول فهذا الرجل كان يعمل بلا ملل او كلل واستطاع ان يفرض احترامه على الجميع وكان يمتاز بالمرونة والشفافية في كل شيء فقد ازال عنا كل الضغوط النفسية التي كنا نعيشها في تلك البطولة باعتبار اننا شاركنا بوجوه شابة وصاعدة..! صحيح ان نتائجها كانت متواضعة غير ان المستوى الذي قدمناه وخسرنا لقاءات بسبب قلة الخبرة ولكن يبقى الاهم كسب اسماء جديدة في الخارطة الخضراء وهذا ما اكده سموه يحفظه الله غير مرة.كما لا انسى هذا السياق الامير عبدالرحمن بن سعود (مدير المنتخب آنذاك) عمل خلف الكواليس واغمرنا بتواضعه وببساطته وكان من الرجال الاوفياء الذين يستحقون المدح والاطراء كرمز من رموز الحركة الرياضية بالمنطقة الوسطى.
أرتاح ل «خالد التركي»!
بلا شك كنت ارتاح جدا باللعب مع قائد المنتخب خالد التركي الذي اختير كافضل لاعب بالدورة الرابعة.. نظرا لامتلاكه كل مقومات النجاح فهو يعرف تحركاتي وانطلاقاتي ومتى يضع الكرة في الوقت المناسب حتى ان اهدافي التي سجلتها سواء في الدورة الثالثة والرابعة كان اغلبها من تمريراته المتقنة..

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved