أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 7th January,2002 العدد:10693الطبعةالاولـي الأثنين 23 ,شوال 1422

متابعة

الحرب ضد الإرهاب وتداعياتها
غموض حول الطريقة التي تم ترحيله بها
تسليم السفير السابق لطالبان للأمريكيين يثير تساؤلات في باكستان
* * إسلام آباد أ ش أ:
أثارت عملية تسليم عبد السلام ضعيف السفير السابق لطالبان في إسلام آباد للسلطات الأمريكية تساؤلات في وسائل الإعلام الباكستانية أمس وسط تقارير متضاربة حول الطريقة التي رحل بها أول أمس من باكستان.
وفي سياق إشارته إلى الغموض الذي اعترى عملية ترحيل السفير السابق لطالبان في إسلام آباد لأفغانستان وتسليمه للقوات الأمريكية تساءل المحلل الباكستاني رحيم الله يوسف ضاي أمس في صحيفة نيوزع كيف تم القبض على الملا عبدالسلام ضعيف وتسليمه للقوات الأمريكية.
وقال ضاي إنه لا توجد اجابة واضحة على هذا السؤال لأن كل الأطراف المعنية تبدو غير مستعدة لكشف النقاب عن تفاصيل هذه العملية السرية غير ان المرء بمقدوره الاجتهاد لتقديم اجابة تعتمد على الحدس والتكهن.
ولم يستبعد هذا المحلل الباكستاني الذي عرف بكتاباته وتحليلاته المتعمقة عن حركة طالبان ان يكون الأمريكيون قد تسلموا ضعيف في مكان ما داخل الاقليم الحدودي الباكستاني المتاخم لأفغانستان وهو الاقليم الذي تضم بعض سجونه وخاصة سجن كوهات العديد من عناصر تنظيم القاعدة بزعامة أسامة بن لادن حيث يقوم محققون أمريكيون باستجوابهم بصورة أولية قبل نقلهم لمركز الاعتقال الرئيسي في مطار قندهار بجنوب أفغانستان.
وكان عزيز خان المتحدث باسم وزارة الخارجية الباكستانية قد صرح يوم السبت بأن السفير السابق لطالبان عبر الحدود إلى أفغانستان ولم يعد بالأراضي الباكستانية فيما نسبت أمس صحيفة نيوز إلى ابن شقيق الملا ضعيف ويدعى حميد الله قوله إن كل أفراد العائلة لا يعرفون شيئا عن مكان السفير السابق لطالبان بعد اعتقاله منذ يومين مشيرا إلى ان ترحيل عبد السلام ضعيف إلى أفغانستان يعرض حياته للخطر.
أما صحيفة نيشن الباكستانية فقد أشارت أمس إلى ان هناك تقارير متضاربة بشأن ترحيل السفير السابق لطالبان في إسلام آباد موضحة ان بعض المصادر الرسمية تحدثت عن نقل الملا ضعيف من منطقة وازيرستان الشمالية في الحزام القبائلي الباكستاني إلى منطقة خوست داخل أفغانستان بينما ذكرت تقارير أخرى انه نقل جوا من بيشاور عاصمة الاقليم الحدودي الباكستاني المتاخم لأفغانستان إلى قندهار حيث سلم لممثلين للإدارة الانتقالية الأفغانية التي يرأسها حامد قرضاي.
وقال دبلوماسيون غربيون في إسلام آباد إن ضعيف نقل إلى إحدى القطع البحرية الأمريكية في بحر العرب لاستجوابه فيما من المرجح ان تكون هذه القطعة البحرية هي حاملة الطائرات «باتان».
ويعد الملا عبد السلام ضعيف أبرز مسؤول في حركة طالبان يقع في قبضة القوات الأمريكية من بين 703 من المسؤولين في هذه الحركة والذين يقوم محققون أمريكيون باستجوابهم .
ومع اندلاع الأزمة الدولية الناجمة عن الهجمات التي تعرضت لها الولايات المتحدة يوم الحادي عشر من شهر سبتمبر الماضي برز عبدالسلام ضعيف البالغ من العمر 34 عاما باعتباره لسان حال طالبان وصوتها الذي يسمعه العالم عبر مؤتمراته الصحفية شبه اليومية في إسلام آباد.
وحدت هذه المؤتمرات الصحفية التي عقدها السفير الوحيد والأخير لطالبان في العالم الخارجي بالتحالف الذي تقوده الولايات المتحدة لإقامة مركز إعلامي في إسلام آباد خشية ان يخسر هذا التحالف معركة الفوز بالقلوب والعقول أو الرأي العام.
غير ان عبدالسلام ضعيف استمر في مؤتمراته الصحفية التي استقطبت العديد من ممثلي وسائل الإعلام الدولية حتى طلبت منه الحكومة الباكستانية الاحجام عن مهاجمة الولايات المتحدة ثم أغلقت سفارة طالبان في إسلام آباد في نهاية شهر نوفمبر الماضي لتفقد هذه الحركة التي كانت تسيطر على أغلب الأراضي الأفغانية قبل بدء العمليات العسكرية للتحالف الذي تقوده واشنطن يوم السابع من أكتوبر الماضي نافذتها الوحيدة على العالم.
وكان بعض المراقبين في إسلام آباد يعتبرون عبد السلام ضعيف الوجه المعتدل لحركة طالبان فيما ترددت تكهنات حول احتمال ضمه للإدارة الانتقالية الأفغانية غير ان هذه التكهنات ثبت عدم صحتها مع رفض السلطات الباكستانية منحه حق اللجوء السياسي وترحيله إلى أفغانستان ليصبح في قبضة القوات الأمريكية.
وعلى صعيد آخر ذكرت دوائر أفغانية في مدينة بيشاور الحدودية الباكستانية ان الآلاف من الأفغان الذين كانوا يطمحون للحصول على حق اللجوء في دول غربية قد تبددت آمالهم بعد سقوط نظام طالبان.
وأوضحت هذه الدوائر ان العديد من الأفغان نجحوا خلال الأعوام الستة الماضية التي كانت حركة طالبان تحكم فيها مساحة تتجاوز نسبتها 90 في المائة من الأراضي الأفغانية في الحصول على حق اللجوء أو الإقامة في دول غربية اقتنعت بانهم سيكونوا عرضة للاضطهاد من جانب حركة طالبان إذا عادوا لأفغانستان.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved