أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 8th January,2002 العدد:10694الطبعةالاولـي الثلاثاء 24 ,شوال 1422

متابعة

الحرب ضد الإرهاب وتداعياتها
تبادل الاتهامات بين الفلسطينيين والإسرائيليين إثر اعتراض سفينة الأسلحة
* غزة عادل الزعنون أ ف ب :
فجرت مسألة سفينة الأسلحة التي ضبطتها البحرية الإسرائيلية تبادل الاتهامات بين السلطة الفلسطينية والحكومة الإسرائيلية في ظل دعوة الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات لتشكيل لجنة تحقيق في القضية لجلاء الأمور.
واتهمت القيادة الفلسطينية أمس الأول في بيان رسمي الحكومة الإسرائيلية بمحاولة اختلاق ذرائع لمخططات عدوانية جديدة على الشعب الفلسطيني والتهرب من تنفيذ الالتزامات ونسف الاجواء الايجابية في ظل زيارة الجنرال الأمريكي انتوني زيني في مهمة جديدة. وقالت القيادة الفلسطينية في بيان ان النهج الذي تسلكه الحكومة الإسرائيلية في اثارة وتضخيم هذا الحدث (سفينة الأسلحة) والتحريض المترافق معه على القيادة الفلسطينية يشير إلى محاولة متجددة لاختلاق ذرائع للتهرب من تنفيذ الالتزامات الإسرائيلية ونسف الاجواء الايجابية التي خلقتها المبادرة الفلسطينية والجهود الدولية والعربية وزيارة الجنرال زيني إلى المنطقة.
وتابع البيان: هذا مؤشر لمخططات عدوانية (اسرائيلية) جديدة على الشعب الفلسطيني. وقد سبق رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون باتهامه الرئيس عرفات والسلطة الفلسطينية بلعب دور اساسي في الارهاب الدولي على حد قوله.واقتيدت سفينة الأسلحة كارين اي التي اعترضتها وحدات كومندوس اسرائيلية في البحر الاحمر فجر الخميس الماضي إلى قاعدة للبحرية الإسرائيلية.
وقال شارون الذي تحدث في هذه القاعدة ان السلطة الفلسطينية تلعب دورا اساسيا في شبكات الارهاب الدولي.واضاف ان الشبكات تديرها ايران التي تريد نشر الموت والمعاناة في العالم.
واوضح ان هذه السفينة كانت متوجهة إلى غزة ولو لم يتم اعتراضها، لكنا جميعا مهددون، من تل ابيب إلى هرتزليا (شمال تل ابيب) ومن ارييل إلى نتساريم وهما مستوطنتان يهوديتان في الضفة الغربية وقطاع غزة.
وتابع: ان كمية الأسلحة التي تمت مصادرتها تثبت ان السلطة الفلسطينية تسعى إلى ارتكاب اعمال ارهابية. انه خيار رئيسها عرفات.. يشتري قاذفات صواريخ كاتيوشا بدل ان يستثمر في التربية وتأمين الوظائف.. عرفات يشتري الغاما ومتفجرات بدل ان يستثمر في رفاهية شعبه. من جهته قال وزير الدفاع الاسرائيلي بنيامين بن اليعازر خلال المؤتمر الصحافي ذاته ان شحنة الأسلحة التي تنقلها سفينة كارين اي اشتراها مسؤولون رفيعو المستوى في السلطة الفلسطينية من ايران من اجل السلطة الفلسطينية.
لكن السلطة الفلسطينية اعلنت رفضها للاتهامات مشيرة إلى انها فوجئت تماما بما اذيع عن قضية السفينة المحملة بالأسلحة لأن مثل هذه الخطوات ليست جزءا من سياستها ولا يعقل التورط في اية عمليات من هذا النوع في الوقت الذي تحارب فيه من اجل وقف العنف من الجانبين.
وذهب شارون إلى حد اتهام السلطة بالاعداد لهجمات وقال ردا على اسئلة الصحافيين بهذا الشأن ان السلطة الفلسطينية تعد لاعتداءات ارهابية اخرى وقد لوحظ تبدل واضح في قدراتها العملياتية مما يثبت ان الارهاب منتشر كليا في صفوفها. عرفات اصبح خارج اللعبة لأن استراتيجية الارهاب التي اختارها تجعل منه عدوا لدودا لاسرائيل.وقد اقترح الرئيس عرفات على الموفد الأمريكي زيني تشكيل لجنة فلسطينية اسرائيلية تضم الجانب الأمريكي والاتحاد الاوروبي والامم المتحدة وروسيا واطرافا عربية للتحقيق في القضية وفقا لبيان القيادة.
وشددت القيادة في نفس الوقت على انها لن تسمح لايء طرف كان العبث بأمن والتزامات الشعب والقيادة الفلسطينية او مخالفة اي من الخطوات او الالتزامات السياسية التي وردت في مبادرات القيادة الفلسطينية.إلى ذلك اعتبر نبيل ابو ردينة مستشار عرفات ان تصريحات واتهامات شارون هي جزء من الحملة العسكرية والاعلامية العدوانية التي تشنها اسرائيل ضد السلطة الفلسطينية والشعب الفلسطيني.
وحمَّل ابو ردينة حكومة اسرائيل المسؤولية الكاملة عن هذا التدهور والنتائج المترتبة على هذا التصعيد الخطير.وقال وزير الشؤون البرلمانية في السلطة الفلسطينية نبيل عمرو: يبدو واضحا وجليا ان هناك محاولة اسرائيلية للتخريب تهدف إلى الانتقال من الوضع العسكري إلى الوضع السياسي. واضاف هنالك محاولة اسرائيلية للاستفادة القصوى من هذه المسرحية المبالغ فيها. وقال ردا على سؤال حول تزامن المسألة مع وصول الموفد الأمريكي انتوني زيني إلى المنطقة للعمل على استئناف الحوار بين الاسرائيليين والفلسطينيين: يبدو ان الهدف هو تشويه السلطة الوطنية واغلاق كل الابواب امام المحاولات الجدية لايجاد هدوء معين ننتقل من خلاله إلى المسار السياسي.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved