أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 8th January,2002 العدد:10694الطبعةالاولـي الثلاثاء 24 ,شوال 1422

الاولــى

خادم الحرمين يرأس مجلس الوزراء وينوه بدور سمو ولي العهد في القمة
تقدير لنتائج قمة مسقط في تفعيل دور مجلس التعاون
بحث الأوضاع في الأراضي الفلسطينية وأمنيات بالتوفيق للحكومة الافغانية
* * الرياض واس:
رأس خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء بعد ظهر أمس الاثنين في قصر اليمامة بمدينة الرياض.
واستهل الملك المفدى الجلسة بالتقدير البالغ لما حققه اخوانه أصحاب الجلالة والسمو قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية من نتائج طيبة في ختام اجتماعات الدورة الثانية والعشرين للمجلس الاعلى لصالح دول وشعوب المجلس والامتين العربية والاسلامية وكذا لتفعيل دوره نحو الوصول إلى الغايات والاهداف التي ينشدها قادة ومواطنو دوله وتحقيق المزيد من الامن والرخاء والاستقرار ومواكبة المستجدات والتطورات والتحديات التي تواجه الأمة. وأوضح معالي وزير الاعلام الدكتور فؤاد بن عبدالسلام الفارسي في بيانه لوكالة الانباء السعودية عقب الجلسة أن خادم الحرمين الشريفين أيده الله أعرب عن تقديره للجهود الكبيرة التي بذلها أخوه صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني أثناء رئاسته وفد المملكة إلى القمة.
وقال معالي وزير الاعلام ان المجلس تناول مجمل الاحداث والمستجدات في المنطقة والعالم وبخاصة الاوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة والممارسات والمماطلات الاسرائيلية نحو الاتجاه لخيار السلام وانطلاق مفاوضات السلام.
وأعرب المجلس عن أمله في أن تؤدي الزيارة التي يقوم بها المبعوث الأمريكي انتوني زيني للمنطقة إلى تنفيذ فوري للاتفاقات ومن بينها اتفاقات تينيت وميتشيل وقرارات الشرعية الدولية.
كما عبر المجلس عن أمنياته بالتوفيق للحكومة الجديدة التي استلمت السلطة في دولة أفغانستان الاسلامية في مهامها نحو تحقيق الأمن والاستقرار للبلاد والحفاظ على وحدة أرض وشعب أفغانستان وتنفيذ ما تم الاتفاق عليه في مؤتمر بون وما تضمنه قرار مجلس الامن الدولي بهذا الشأن.
وبين معالي الدكتور الفارسي أن المجلس واصل بعد ذلك مناقشة جدول الاعمال وكان من القرارات التي أصدرها ما يلي:
أولا: بعد الاطلاع على ما رفعه معالي وزير التعليم العالي حول التعديلات التي تمت على ميثاق المنظمة الاسلامية للتربية والعلوم والثقافة «ايسيسكو» وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم 10/ 8 وتاريخ 10/4/1422ه قرر مجلس الوزراء الموافقة على التعديلات التي تمت على ميثاق المنظمة الاسلامية المشار إليها أعلاه ولوائحه الداخلية من قبل المؤتمر العام للمنظمة في دورته الخامسة التي عقدت في مدينة دمشق في الفترة من 23 26 جمادى الثانية 1415ه الموافق 27 30 نوفمبر 1994م وذلك حسب الصيغة المرفقة بالقرار وقد أعد مشروع مرسوم ملكي بذلك.
ثانيا : بعد الاطلاع على مارفعه معالي وزير البترول والثروة المعدنية المشار فيه إلى قرار المجلس الاعلى لشؤون البترول والمعادن رقم 15 وتاريخ 11/3/1422ه بشأن العمل بتسعيرة تجارية لسوائل الغاز الطبيعي المستخدم للصناعة المحلية وبعد الاطلاع على ما انتهى اليه المجلس الاعلى لشؤون البترول والمعادن بأن يتم الرفع إلى مجلس الوزراء لاستكمال الاجراءات اللازمة لالغاء العمل بقرار مجلس الوزراء رقم 68 وتاريخ 29/5/1413ه اعتبارا من تاريخ 17/10/ 1422ه الموافق 1/1/2002م وبعد الاطلاع على قرار المجلس الاعلى لشؤون البترول والمعادن رقم 15 وتاريخ 11/3/1422ه قرر مجلس الوزراء الغاء العمل بقرار مجلس الوزراء رقم 68 وتاريخ 29/5/1413ه وذلك ابتداء من تاريخ 17/10/1422ه الموافق 1/1/2002م.
ثالثا : بعد الاطلاع على ما رفعه معالي وزير المواصلات رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للخطوط الحديدية بشأن الحساب الختامي للمؤسسة عن العام المالي 1418/ 1419ه قرر مجلس الوزراء اعتماد الحساب الختامي للمؤسسة المشار إليه أعلاه مع التأكيد عليها بمراعاة الضوابط الاخرى التي تضمنها القرار.
رابعا : بعد الاطلاع على ما رفعه معالي وزير المالية والاقتصاد الوطني رئيس مجلس ادارة الصندوق السعودي للتنمية بشأن التقرير المالي السنوي عن الحسابات الختامية لميزانية الصندوق السعودي للتنمية للعام المالي1419/ 1420ه قرر مجلس الوزراء اعتماد الحساب الختامي للصندوق المشاراليه أعلاه.
خامسا: بعد الاطلاع على ما رفعه معالي وزير الصحة رئيس مجلس الضمان الصحي التعاوني بشأن طلب معاليه الموافقة على تكليف الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله المعمر ممثلا عن وزارة الداخلية في مجلس الضمان الصحي التعاوني بدلا عن الدكتور عبدالجليل بن علي السيف الذي عين عضوا في مجلس الشورى قرر مجلس الوزراء الموافقة على طلب معالي وزير الصحة المشار اليه أعلاه.
سادسا: بعد الاطلاع على ما رفعه معالي رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية حول دراسة موضوع حفظ الاغذية بالتشعيع (أشعة جاما) قرر مجلس الوزراء ما يلي:
1 الموافقة على تقنية تشعيع الاغذية والسماح بدخول الاغذية المحفوظة بطريقة التشعيع على أن يتم تجهيز مختبرات الجودة النوعية بالاجهزة العلمية اللازمة والكوادر الفنية المؤهلة.
2 التعجيل باصدار نظام وطني للحماية من الاشعاع يضمن سلامة استخدام التعامل مع المصادر المشعة المستخدمة في كافة المجالات (الطبية والصناعية والزراعية والبحثية التعليمية) ومن ضمنها المصادر المشعة المستخدمة في تقنية حفظ الاغذية.
3 تجهيز مختبرات الجودة النوعية بوزارة التجارة بالاجهزة العلمية وتهيئة الكوادر الفنية الخاصة بتقنية تشعيع الاغذية وذلك بناء على دراسة تقوم بها لجنة تشكل من وزارة المالية والاقتصاد الوطني ووزارة التجارة ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية.
4 قيام الهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس بعد التنسيق مع مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية باصدار مواصفات قياسية سعودية لمنتجات غذائية مشععة محددة بحسب أولويتها للمملكة ولهما في سبيل ذلك الاستعانة بذوي الاختصاص.
5 إضافة مندوب من وزارة الصحة واخر من وزارة الزراعة والمياه إلى اللجنة الوطنية المشكلة بالامر السامي رقم 7/ب/1426 وتاريخ 25/1/1420ه بحيث تصبح لجنة وطنية استشارية دائمة وذلك لابداء المشورة واجراء التقويم المستمر لتطبيقات حفظ الاغذية بالتشعيع في المملكة.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved