أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 8th January,2002 العدد:10694الطبعةالاولـي الثلاثاء 24 ,شوال 1422

الريـاضيـة

مدرب الرائد شينا يتحدث لـ « الجزيرة » بصراحة عن أحوال ومستقبل النادي بعد إقالته:
انتظرت قرار إقالتي على أحرّ من الجمر فالوضع لايطاق!
السعيدان يتدخل في التشكيلة وحرمنا الشقير والثويني رغم الحاجة إليهما!
لكلٍ لاعبه الذي يفرض إشراكه والسلال لا يستوعب!
* * حاوره ناصر الفهيد:
مدرب الرائد البرازيلي شينا.. نجح في قيادة الرائد أكثر من مرة ولكن رغم هذا النجاح يلغى عقده.. قوي الشخصية. وسط محيط يرفض ذلك ولذلك لم يستطع التأقلم حسب قوله.. غصنا في أعماقه عقب إقالته مساء الخميس الماضي فكان صريحاً للغاية وكشف خفايا الرائد وما يدور خلف الكواليس.
تحدثت معه فخرجت بهذا الحوار الصريح جداً والذي يحتاج الى وقفات ووقفات من رجال الرائد لعلاج الأخطاء.. فماذا قال شينا؟:
* في البداية.. ماهي ردة فعلك على اقالتك؟
طبيعية وهذه كرة القدم والاقالة متوقعة في أي لحظة وهذه نتيجة مشاكل كثيرة حدثت منذ فترة في الفريق وكنت اتوقع في أي لحظة اقالتي وهذه طبيعة كرة القدم عندما تكون النتائج سلبية يكون الضحية هو المدرب.
* وما هي نوع المشاكل التي حدثت؟
نادي الرائد دائماً«مشاكل في مشاكل في مشاكل» الذي يعيش في الرائد يعيش وسط المشاكل سواء مادية أو إدارية أو جماهيرية أو تدخلات كما ان وعودهم شعارها.. بكره بكره بكره!!.
* هل مشاكل الجماهيرهي التدخل في الفريق؟
الجمهور الرائدي يحاول التدخل ولكن انا لا اسمح لهم بذلك ولكنها تظل محاولات تحدث مشاكل!.
* حققت مع الرائد نتائج طيبة أيام إدارة الربدي ثم الغي عقدك.. ثم عدت من جديد وحققت في الدور الأول نتائج طيبة ثم ألغي عقدك.. ماهو السبب رغم ان النتائج طيبة؟
اولاً ما يجب ان يعرفه الجميع هو انني من طلب إلغاء عقدي منذ شهر رمضان المبارك وقد تكلمت مع رئيس النادي واعطيته قراري واتفقت معه ان استمر حتى مباراة الفريق القادمة.. ثم حصلت بعض الظروف والضغط من الجمهور والإدارة ثم اصدار القرار وهو شيء مفرح لي ومتوقع وهذه طبيعة كرة القدم لذلك فالنتائج ليس لها دخل من ناحيتي!!
يحرضون اللاعبين على الفريق!!
* ولماذا طلبت الغاء عقدك؟
أولاً الوضع المادي سيىء جداً.. رواتبي متأخرة وهذا سبب بسيط قد يحل وهو يحدث في معظم الأندية ولكن السبب الرئيس والأهم هو عدم حضور اللاعبين في التدريبات.. فبعضهم لايحضر إلا قبل المباراة وهذا لا يساعد ابداً في بناء فريق قوي ولديه طموح.. وكرة القدم معروف عنها الجماعية والانضباط والا لن يتطور الفريق.. وللاسف أن غياب اللاعبين كان وراءه أناس يحرضون بعض اللاعبين على عدم المشاركة في التدريبات وانهم سيشاركون أساسيين رغما عن الجميع وهذا شيء اتعبني ولم أكن مرتاحاً ابداً من الضغط النفسي الذي يحدث واعاني منه في المباريات وانت تعرف ومتابع للفريق قبل رمضان وبدايته وكانت النتائج مرضية لان الفريق كان منضبطا.. ولكن في رمضان بدأت المشاكل وكثرت وكثر الغياب من اللاعبين ومن الصعوبة تجميع اللاعبين في التدريبات وهذا ضغط نفسي تعبت منه كثيراً ولم استطع استحماله.
السعيدان يريد اشراك من يرغب!!
* واين دور الإدارة في ذلك ولماذا لا تعاقب الغائبين؟
وأين الإدارة؟!!! احيانا الإدارة ورئيس النادي وخاصة في شهر رمضان لم يحضروا للتدريبات سوى مرتين فقط.. وإداري الفريق ليس بيده شيء وهو احيانا يحضر التدريبات واحيانا لا!! وأنا ليس لدي استعداد لملاحقة اللاعبين في منازلهم فهذا ليس عملي.. وحتى الجماهير لا ترحم فهم يطالبونني بأشياء ليست بيدي.. والجمهور متواجد يوميا ولكن أثناء المباريات تجدهم يضغطون علي لماذا لم تشرك فلانا؟ ولماذا اشركت فلانا؟! مع ان هؤلاء الجماهير يحضرون التدريبات ويعلمون ان من يطالبون بهم غائبون عن التدريبات فكيف اشركهم؟!.. ومن هنا بدأت المشاكل وأنا اعرف فريقي جيداً كيف اشرك الغائب وابعد الحاضر؟! ايضا السعيدان عندما كان يحضر التدريبات كان يريد اشراك بعض اللاعبين وانا لي وجهة نظر مختلفة ولهذا لم نتفق مع بعض!!
إدارة الربدي مخيفة!
* هل استطيع أن أقول إن شينا ضحية لاهمال إدارة الرائد؟
لا لا.. أنا لست ضحية.. الضحية الرائد.. أنا لا أنكر أن الإدارة لها دور.. فعند رئاسة إبراهيم الربدي .. ما كان ابو خالد يسمح لاي شخص بالتدخل لانه كان متواجدا يومياً ولا يعطي لاحد الفرصة للتدخل بالامور الفنية وهو يناقش عقب المباريات ولا يتدخل.. ولكن في الإدارة الحالية هناك اشخاص يحملون هماً للجمهور وانا احترم الجمهور ولكن لكل شيء حدود.. ونحن حددنا هدفاً معينا فيجب ان نصل إليه بالطريقة التي رسمناها لاجله ولا نريد اللف والدوران أو الطرق الملتوية.. وأنا خططت للصعود بخط مستقيم فما عندي استعداد للطرق الملتوية يمين يسار لاجل إرضاء عيون البعض الذين لا تهمهم المصلحة العامة.
غاب الربدي فكثر الهادمون!
* هل افهم من كلامك ان جماهير الرائد هي من يدير الإدارة الحالية؟ بعكس إدارة الربدي؟
أنا تكلمت عن إدارة الربدي عندما كان يحضر ومتواجدا فكان لايسمع أي شيء من الجماهير ونجحنا.. ولكن بعد ان حصل له الحادث وجلس في البيت وانقطع عن التدريبات أصبح المقربون من الربدي يحضرون التدريبات وينقلون له عكس ما يشاهدونه فنقلوا له نظرة خاطئة عن الفريق فالذي يحبونه ويرغبونه يمدحونه عند الربدي ويقولون انه ممتاز ومنضبط مع ان الحقيقة هي العكس وتجد هذا اللاعب غائبا!!
بينما اللاعب المنضبط ولكن غير محبوب لديهم يشوهون صورته أمام الربدي فكانوا يمدحون فقط من هو من «شلتهم» فقط!! ولذلك ظُلم لاعبون كثر بسبب هذه النوعية من الجماهير وكانت مشكلة كبيرة.
* لم يختلف الرائديون أكثر مما اختلفوا على بقاء من رحيله.. ما سبب هذا الاختلاف برأيك؟
يعرفون انني عنيد وافهم بعملي ولا ارضى بالتدخلات والفريق حينئذ يتقدم بكل صحيح.
ولكن هناك ناس لا يحضرون سوى التدريب الأخير ولا يوجد لديهم أي خلفية عن الفريق ومع ذلك يريدون ان يشارك هذا ويستبعد ذاك ويتكلمون معي وكأنهم المدرب!!.. وهؤلاء الذين لا يظهرون الا في هذه الاوقات لا تجدهم الابعد الفوز أو في التدريبات الاخيرة ولا يعلمون شيئا.. ولاجل ذلك يرفضني هؤلاء ويطالبون بالغاء عقدي.. بينما القريبون من النادي والتدريبات يرغبون في استمراري وهذا غير مستغرب على أصحاب الأهواء الذين يريدون تمشية كلمتهم وارفضها..
لكل شخص لاعب مفضل!
* هل تعني ان كل شخص يريد اشراك لاعبه المفضل؟
المدرب دائماً لا يستطيع ان يجامل الجميع.. فالقائمة بها خمسون لاعبا منهم الحاضر ومنهم الغائب وإذا كل شخص يريد أن اشرك لاعبه المفضل فهذا يعني أن العب كل مباراة بتشكيلة حتى يشارك الكل ولذلك تجد أن الشخص الذي لا يشارك لاعبه المفضل يعيب الفريق والمدرب وينتقد اللاعب الذي شارك في نفس مركز لاعبه المفضل!!
* وهل انت منصاع لهم؟
ان اذا تركوني بحالي احقق نتائج طيبة وافوز.
واذا خسرنا او تعادلنا تبدأ المشاكل لماذا لم تشرك فلانا ولماذا اشركت علانا؟!.
* اذن هذا الذي يجعلهم بعد كل مباراة يطالبون باقالتك وتحميلك الخسارة؟
في عالم كرة القدم دائماً عند الخسارة المدرب هو الضحية.. واذا فاز الفريق يكون المدح للاعبين ويتناسون ما فعله المدرب لاجل تحقيق الفوز وذلك شيء طبيعي من هؤلاء ان يطالبوا باقالتي دائماً!
الرائد يخاف من التعاون!
* الرائد تربع على الصدارة منذ البداية الى ان هز التعاون صدارته ومن ثم فقدها بعد ذلك.. هل التعاون يؤثر في الرائد بهذا الشكل؟
من الطبيعي جداً في بريدة سواء من التعاون أو الرائد ان يحدث هذا التأثير.. ولا أعتقد ان التنافس هكذا يكون.. بل هو خوف.. فالرائد يخاف من التعاون.. والتعاون يخاف من الرائد.. وذلك شيء طبيعي في ظل ظروف هذين الناديين ان تؤثر الخسارة في الطرف الاخر وتجعل مستواه في المباريات اللاحقة ينحدر إلى الأسفل... وأنا دائماً أحاول أن أهدي لاعبي الرائد واريح نفسياتهم قبل لقاءات التعاون ولكن بلافائدة!
* التنافس التعاوني الرائدي حرج عن مسار التنافس الشريف إلى هذه ماهي نصحيتك لهما؟
اتمنى من كل ناد أن يهتم بنفسه.. انا لا اقرأ العربية ولا أفهم اللغة العربية ولكن ما اشاهده بعيني من ضغط نفسي قبل المباريات في اللاعبين والجماهير كذلك أمر غريب فكل فريق منهما يبحث عن تقديم افضل مستوى له في هذا اللقاء فقط..
* البعض يعتبر ان الفوز في هذا اللقاء أهم من الصعود.. فكيف تلوم هؤلاء وهم كذلك؟
للأسف هذا تفكير غير صحيح ابداً وهذا الذي يجعلني ارفض التحدث مع جماهير الرائد عن الأمور الفنية.. لان جماهير بهذا التفكير كيف تتفاهم معهم.. فنحن نخطط لهدف وهم يخططون لمباراة بالفعل أمر غريب يحدث هنا!!
لاعبو الرائد سيضحون!
* هل تعتقد أنه بعد رحيلك سيعود الرائد للمقدمة ام يتدهور حال الفريق؟
بالطبع لن يتطور.. وهذا أمر صعب جداً.. فبعض اللاعبين يريدون شينا مدرباً لهم.. واحتمال بعد إقالتي ان يهبط مستواهم وهذا سيؤثر على الفريق.. وأنا قبل فترة كتبت تقديراً عن جميع اللاعبين والنقطة الاهم التي ركزت عليها هي اعادة مودي نجاي للفريق لانه أهم لاعب عليهم احضاره.. فعلي مال حل مشكلة الدفاع.. ولكن مشكلة الهجوم ليس لها الا مودي نجاي لانه رجل المواقف الصعبة ويفيد النتائج..
* هل افهم من كلامك ان الرائد لاعبين اجانب فقط؟
لا اتكلم عن ذلك.. انا اتكلم عن امال الرائد في الصعود.. ان ارادوها فهي لن تكون الا بحضور مودي نجاي وبدونه لن يصعدوا.
* ولكن مودي العام الماضي كان عالة على الفريق؟
قد يكون السبب المدربين الموجودين لم يعرفوا كيف يتعاملون معه ولم يشركوه في مركزه الأصلي وهو افضل لاعب وانا اعرفه جيداً وهو صانع ألعاب رائع.
السعيدان يتدخل فيما لا يعنيه!
* في حديث للسعيدان قال ان قوة شخصية غطت على قوة شخصية شينا.. ما رأيك؟
هذا كلام غير صحيح اطلاقا.. انا معك انني في بعض المباريات منحته بعض الصلاحيات كمجاملة يتكلم ويتدخل فيها.. أما غير ذلك فلا..
* منحته!! هذا يعني انه فرض شخصيته عليك؟
لاجل ذلك انا طلبت من رئيس النادي ان يعفيني من الفريق وان اغادر للبرازيل لان الذي يجري من السعيدان يسيء للعمل ويفسد خططنا وطلبت الرحيل.. أو يبعدوه عني ويعطوني الصلاحية للعمل وحدي في الأمور الفنية.
* يعني كان السعيدان يريد التدخل في التشكيلة والتبديلات؟!
نعم كان يريد ذلك!!!
* وكيف تسمح وانت مدرب ان يتدخل في التشكيلة وهو لايفهم بالكرة اكثر منك؟
انا سمحت له لوقت محدد على امل ان يتعلم ثم يبتعد من نفسه.. وعندما شاهدت ان الوضع مزر وما راح يمشي كما نطمح طلبت اعفائي من الفريق لان هذا ليس اسلوب عمل ابداً.
* مباراتكم امام التعاون.. هل تدخل فيها السعيدان؟
حاول ان يأتي علي وان يفرض علي تشكيلة معينة ولكني رفضت.. وبعدها سارت الأمور وطلبت ابعاده أو اعفائي.. ومع كثرة الضغط الانسان يتعب لذلك بعد لقاء العروبة طلبت اعفائي نهائياً لانني رأيت ان السعيدان لا يحتمل أبداً ولن استطيع العمل.
* وبرأيك لماذا السعيدان يفعل ذلك؟
انا احترم أي انسان يريد أن يعمل.. ولكن احيانا تعطي انسانا مساحة ليتقدم خطوة.. فتجده يطمع ويتقدم مئة خطوة طمعا ويستغل وضعه والسعيدان ربما ظن نفسه مدرباً!!!
هم من ابعد مزيد والثويني!
* ابعاد مزيد والثويني.. هل هو فني أو إداري؟
انا لست مجنونا أو غبيا لابعد مثل مزيد أو الثويني أو التويجري فهم يملكون امكانيات كبيرة ولاعبون مهمون وكنت احتاجهم في المباريات السابقة لانهم اساسيون ومكانهم موجود ولكن للأسف انهم لم يكونوا موجودين لسبب لا اتحمله بل هو أمر تتحمله الإدارة التي ابعدتهم وللأسف مرة أخرى انني لا أملك اللاعبين للدخول بهم في المباريات ومع ذلك يبعدون اللاعبين ولو نظرت الى آخر لقاء مع الحزم لم أجد سوى 14 لاعبا جاهزا ولا يوجد غيرهم واضطررت لأتراك أربعة متغيبين في الاحتياط لأكمل 18 لاعبا!
* يعني لا تملك 18 لاعبا يتدربون معك يومياً؟
كلاعبين جاهزين ومسجلين لا املك هذا العدد وعندي كشوفات الحضور وهي تشهد بذلك فلا أجد 18 لاعبا منتظما باستمرار.. وهناك مصابون مثل علي مال المصاب في العضلة الخلفية ولا أدري هل سيكمل الدوري أم تؤثر عليه اصابته ويفقده الرائد.
لاعبو الرائد أبعدوا السعيدان
* برأيك لماذا طالب لاعبو الرائد بابعاد السعيدان؟
هذا شيء لا استطيع ان اتكلم عنه والسر لدى اللاعبين ولا استطيع ان اتكلم بالنيابة عنهم فهم من طالب بابعاده وهم ادرى بالاسباب!
* حتى انت طالبت بابعاده؟
انا لم اطالب بابعاده.. انا مدرب لا استطيع ان اطالب بابعاده وهو نائب الرئيس.. انا طالبت بابعادي انا لانني لا استطيع العمل في هذا الوضع السيىء ووصلنا لمرحلة لا يمكن فيها الاستمرار..
* هل استطيع ان اقول عن هذه الاوضاع السيئة لك وللفريق ان هناك ايدي خفية تحارب شينا واللاعبين؟
دعهم يحاربون فأنا رحلت.. ولكن سيأتي يوم ويعرفون ان ما فعلوه إنما هو ضد الرائد وضد اللاعبين وضد مصلحة الرائد.
السلال لا يستوعب!!
* محمد السلال أكثر لاعب يهدر فرصا.. اين دورك؟
المشكلة ليست في السلال وحده.. بل هي في اللاعب السعودي عامة.. اللاعب السعودي ينسى بسرعة.. تدربه.. تفهمه.. تجهزه.. ولكن يفتقد للتركيز فعندما تأتي المباراة يضيع ويصبح راسه فاضيا وينسى كل التوجيهات وكأنه لا يستوعب!!
* هل نسمي ذلك غباء؟!!
كل لاعب تختلف عقليته.. وعلى اللاعب ان يكون ذكيا سريع البديهة ويستوعب التوجيهات وكيفية التعامل مع الكرة وكيف يسلم ويستلم وكيف يتحرك أمام المرمى.. وكرة القدم تحتاج لتركيز واتخاذ قرار سريع وخاصة أمام المرمى فيجب ان يتخذ المهاجم قراره في ثوان ليسجلها بالمرمى وليس مثل السلال أو غيره الذين يشاهدون المدرجات ليسددوا تجاهها ويتركوا المرمى!!
وأعتقد لو أن السلال دكتور جراح ويعمل عملية لمريض كان المريض سيموت والسلال لم يتخذ قرارا بالعملية «قالها ضاحكا»... وأنا أضرب هذا المثل والسلال ليس وحده بل معظم اللاعبين في المملكة.
كم انت مسكين ايها المدرب القادم؟!
* المدرب القادم للرائد.. هل تعتقد انه سيواجه ما واجهته.. وماهي نصيحتك له؟
اتمنى له التوفيق.. وأن يكون صبوراً لان الرائد يحتاج للصبر مما سيرى فيه إلا سيشيب رأسه خلال فترة قصيرة حيث سيجد مشاكل ليس لها أول ولا آخر واقترح عليه ان يحلق شعره قبل ان يبدأ حتى لا يشيب بسرعة!! وعموما مسكين من سيدرب الرائد لانه سيتعب..
توبه ان اعود للرائد
* لو تعاقد معك الرائد الموسم القادم.. هل تعود؟
ابداً.. لن اعود ابداً.. ربما اعود ضد الرائد.. اما مع الرائد ابداً مستحيل ان اوافق!!
* واين وجهتك القادمة؟
لم يلغ عقدي الا بالأمس.. والوقت مازال مبكراً ولكن أثناء تدريبي للرائد تلقيت بعض العروض ولكن رفضتها لانني مرتبط مع الرائد وعملي اهم وموقع عقدا.. ومستقبلاً سيكون لكل حادث حديث.
* هل تتمنى عودة إدارة الربدي للرائد.. أم أن الإدارة الحالية أفضل لهم برأيك؟
أنا لا أريد ان اتكلم بهذه الأمور.. أنا أنهي عقدي وأنتظر مستحقاتي لكي أغادر للبرازيل واتمنى ألا يماطلون بي لاغادر سريعاً وهي رواتب ثلاثة أشهر وثلاثة أيام.
* هل هناك كلمة أخيرة تود أن تقولها؟
أريد أن أقول إن القادم للرائد مفقود والخارج منه مولود.. وهناك شيئان فقط ارتاح فيهما عندما اتعاقد مع الرائد.. وهما وصولي من البرازيل إلى هنا لاستلام الفريق.
والفرحة الثانية مغادرتي نهائيا عن الفريق والعودة للبرازيل.. أما ما بين الوصول والمغادرة فهو صحراء وعرة مليئة بالعقبات والمشاكل وهذا كان حالي مع الرائد فرحة بالقدوم والمغادرة.. أما الوسط فغرق في غرق في غرق.. واشكرك على هذا اللقاء وعلى هذه الأسئلة.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved