أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 8th January,2002 العدد:10694الطبعةالاولـي الثلاثاء 24 ,شوال 1422

الريـاضيـة

لقاء الثلاثاء
الخروج المرّ
عبدالكريم الجاسر
** ثلاثة أندية سعودية خرجت تباعاً من البطولات الخارجية التي شاركت بها.. فخرج الأهلي اولاً من البطولة العربية بقطر.. ثم تلاه الاتحاد والشباب اللذاين خرجا في يوم واحد وفي ظروف متشابهة.. ورغم ان الخروج الاتحادي الشبابي كان هو الأقسى نظراً لأهمية البطولتين وظروف اللقاءين الا ان ذلك لايعفي مسؤوليهما من المسؤولية والاخفاق ليتم توجيه اللوم للاتحاد السعودي لكرة القدم..
فالشباب الذي غاب عنه لاعب واحد فقط هو رضا تكر في ظل اصابة النجم عبدالله الواكد لم يكن مؤهلاً اصلاً للاستمرار في هذه البطولة.. فالفريق الشبابي بعيداً جداً عن مستواه المعروف ويفتقد للنجوم القادرة على تحقيق لقب آسيوي كبير.. فإصابة المهاجم البارز عبدالله الشيحان والنجم الكبير عبدالله الواكد وعدم وجود اجانب على مستوى جيد اضافة الى تواضع الجهاز الفني الذي يقوده البرازيلي آرثر بيرند كلها عوامل لاتعفي الادارة الشبابية من مسؤولية الخروج ولاتلقيها على عاتق اتحاد الكرة.
فلاعب واحد لايمكن ان يوقف مسيرة فريق قادر او يطمح لتحقيق لقب خارجي.. اما الاتحاد فإنه كان قريباً جداً من تحقيق الهدف وفرط لاعبوه ومدربه في نتيجة اللقاء خلال دقائق معدودة كان يمكن ان يتلافى خلالها مدربه البرازيلي اوسكار ذلك وتعديل اسلوبه الدفاعي المبالغ فيه الذي طبقه طوال فترات المباراة.. خصوصاً وان لديه من العناصر القادرة مايمكن التعامل الجيد مع اللقاء الذي لم يكن بتلك الصعوبة امام فريق يؤدي كرة تقليدية تعتمد الحماس والاندفاع فقط مع ضعف واضح في طرق اللعب وبناء الهجمات.. ولو كان لدى اوسكار الجرأة باللعب مهاجماً لسجل اكثر من الهدف المبكر الذي احرزه القناص سيرجيو..
** ورغم ايماني بأحقية الاتحاد والشباب بالاستفادة من لاعبيهم الدوليين دون ان يؤثر ذلك على برنامج استعدادات منتخبنا الوطني وأهمية المناسبتين كتمثيل وطني هام إلا ان الاتحاد بالذات فشل فشلاً ذريعاً في هذه المشاركة وهو الذي يملك نخبة من اللاعبين المؤهلين والعناصر القادرة على تشريف الوطن دون الدوليين.
ثم ان الاتحاد فشل في تحقيق نتيجة جيدة في لقاء الذهاب الذي اقيم على ارضه وبين جماهيره وحقق فوزاً ضعيفاً بمشاركة كل نجومه الدوليين..
إذاً المسألة لاعلاقة لها بغياب الدوليين وانما بالفريق الاتحادي نفسه الذي لم يحقق اي فوز محلي مع مدربه مع اوسكار فتعادل مع الهلال وخسر من الرياض والطائي..!!
اقول ذلك حتى لانسمح لمن يحاولون قلب الحقائق وإلقاء المسؤولية على اتحاد الكرة ومنتخب الوطن..
اما خروج الأهلي فهو اخفاق آخر يتطلب النظر في سير برامج كرة القدم السعودية عموماً وتلافي الكثير من السلبيات التي باتت واضحة للجميع سواء طرق ادارة الاندية وترشيح مسؤوليها والنظم المحددة لذلك او العمل الفني المنظم للكرة السعودية بدرجاتها الثلاث وبرمجة مسابقاتها.. وأهمية اعادة صياغة هذه المسابقة بما يحقق الفائدة لكرتنا حسب التجربة التي خاضتها خلال العشر سنوات الماضية.!
الخروج المنتظر
الفريق الهلالي هو الوحيد اذا ما استثنينا مشاركة الأهلي في بطولة مجلس التعاون الخليجي المقبلة هو الباقي من ممثلي الوطن في المشاركات الخارجية..
والدلائل تشير الى ان الفريق في طريقه للحاق بالاتحاد والشباب والخروج من الكأس الآسيوية ربما في لقاءي الفريق القادمين امام بطل طاجيكستان فالفريق الأزرق رغم عدم تلقيه اي خسارة حتى الآن في الدوري إلا انه يخسر فنياً في كل لقاء يلعبه تحت اشراف البرتغالي آرثر جورج..
فالكرة التي يقدمها الهلال حالياً والعمل الفني الذي يقدمه آرثر لايؤكِّل عيشاً ولن يحقق للفريق بطولة.. فهو حتى الآن لم يقدم لنا لقاءً واحداً مقنعاً يعكس كفاءته الفنية وتعامله الجيد مع المباريات.. ولذلك فسقوطه من وجهة نظري الشخصية هو مسألة وقت ليس إلا..
وفي ظل غياب الدوليين فان الفريق اصبح لايعتمد على خطة او تكتيك او طريقة لعب معينة اجتهادات من انصاف لاعبين لايدعمهم اي عمل فني يمكن ان يطور مستوياتهم او يعطي مؤشراً على كفاءة الجهاز الفني..
وأنا من خلال هذه السطور اطالب الهلاليين بتذكر ما اقول فإذا حقق الهلال بطولة هذا الموسم في ظل العمل والفكر الذي يدير الهلال حالياً فإن ذلك يعتبر انجازاً بكل المقاييس ان لم يكن اعجازاً..
فكل من يعرف الهلال وأداءه يدرك الضعف الواضح في الكرة التي يقدمها الفريق حالياً.. فهناك اخطاء فنية فادحة داخل الميدان واسلوب لعب قديم لم يجد من يشخصه او يقيمه قبل فوات الأوان.
ولذلك اقول: تداركوا فريقكم قبل الحسم وتأكدوا ان ماتقدمونه من عمل ومايجري داخل النادي من تناقضات وتضارب في الآراء لن يعيد بطولة الدوري وحتى لن يحقق للفريق اي بطولة..!
لمسات
** في الهلال يتوعدون الفرق بالمحاور..!! فهم سيحققون الدوري وسيمطرون شباك الخصوم بالمحاور.. لاحول ولا قوة إلا بالله!!
** مشكلة الهلال الفنية واضحة جداً حتى بمشاركة الدوليين ولأنها غير واضحة لمن بيدهم القرار فستعود تبريرات غياب الدوليين قريباً!
* برنامج اعداد منتخبنا الوطني غير كاف لتجهيز المنتخب لدورة الخليج.. فالتشكيل الاساسي لم يلعب سوى شوط واحد فقط وربما مباراة امام ايسلندا.. وهذا لن يحقق لنا اللقب..!
** من يبحث عن بطولة عليه ان يدعم صفوف فريقه بأكبر عدد من اللاعبين كما يفعل الاتحاديون ابطال الدوري لثلاث سنوات متتالية.. وان يضم ماطر والدوسري والمولد ويبحث عن مهاجم اجنبي متميز وقبل ذلك جهاز فني قدير..!
** تعاقد النصر مع ديمتري اذا ماتم سيجعل الفريق الاصفر منافساً قوياً على البطولات هذا الموسم..!!
** حتى الآن لايوجد اي تحضير للدعم الجماهيري لمنتخبنا الوطني في دورة الخليج فالعمل يجب ان يبدأ من الان لأن الجماهير هجرت المدرجات وعودتها تحتاج لجهود كبيرة من الجميع.
** أتمنى ان يعود من لم يشملهم الاختيار لقائمة المنتخب في دورة الخليج لأنديتهم حتى يواصلوا اللعب.. بدلاً من بقائهم متفرجين طوال الدورة.
** رغم انه مطلوب الكثير من سامي الجابر كقائد للأخضر إلا انهم يسلبونه حتى تألقه واهدافه ويتجاهلون الاشارة لها كما يفعلون عندما يسجل اي مهاجم آخر اهداف منتخبنا الوطني!!

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved