أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 11th January,2002 العدد:10697الطبعةالاولـي الجمعة 27 ,شوال 1422

الاولــى

الاستخبارات الأمريكية تحذر من كوارث إنسانية في 2002
* واشنطن (أ.ف.ب):
حذر تقرير لأجهزة الاستخبارات الامريكية من ان تخلف سبع نزاعات تعصف بإفريقيا وآسيا واوروبا كوارث انسانية ضخمة في العام 2002 في وقت تبقى فيه قدرة المجتمع الدولي على مواجهتها محدودة.
وصدر التقرير الاربعاء عن مجلس الاستخبارات الوطني وهو الدائرة المكلفة التحليل بين الوكالات الثلاث عشرة التي تشكل اجهزة الاستخبارات الامريكية.
وتعتبر مجموعة خبراء الاستخبارات التي اجرت الدراسة ان احتمال ان يتحول النزاع في مقدونيا حيث تواجه المتمردون الالبان مع القوات التابعة للحكومة العام الماضي، الى نزاع كبير «متوسط الى عال» مع امكانية «قوية جدا» في ان يخلف انعكاسات على بقية اوروبا.
وجاء في التقرير ان «تدهور الوضع في اطار النزاع الاتني في غرب مقدونيا وتحوله الى حرب اهلية شاملة من شأنه ان يزعزع الاستقرار في جنوب شرق اوروبا عبر نزوح عشرات الآلاف من المقدونيين ولجوء مئات الآلاف من الاشخاص غالبيتهم من الاتنية الالبانية الى الدول المجاورة».
ويلفت الخبراء الانتباه الى الوضع في زيمبابوي الواقعة في جنوب افريقيا حيث «من المرجح جدا وقوع ازمة انسانية بحلول ربيع العام 2002 بسبب الجفاف القاسي والحروب الاهلية التي يغذيها تضخم قوي وتوتر بين البيض والسود وانتاج زراعي يهدده مشروع اصلاح جديد».
ويضيف التقرير ان عدد الاشخاص الذي يهجرون هايتي في الكاريبي قد يرتفع بشكل كبير في حال تفاقم المشاكل الاقتصادية والسياسية معتبرا ان كينيا وساحل العاج ونيجيريا قد تشهد أيضا ازمة لاجئين بسبب الجفاف والقمع والمواجهات الاتنية والدينية.واعتبر التقرير ان احتمال وقوع نزاع مسلح كبير بين الهند وباكستان حول منطقة كشمير في جبال هيمالايا ضئيل لكن الخبراء حذروا من انعكاسات رهيبة في حال وقوع حرب فعلية في المنطقة.
ويشدد التقرير على ان «كل المؤشرات تؤكد ان الوضع سيتدهور في العام 2002».
لكن الانكماش الاقتصادي الحالي في الولايات المتحدة واليابان ودول صناعية اخرى لا يشجع هذه الدول على منح مساعدات اضافية.
وختم المحللون يقولون: «في حال تواصل التباطؤ الاقتصادي سيؤثر ذلك نوعا ما على قدرة الدول الغربية المانحة ورغبتها في توفير مساعدات اضافية».

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved