أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 11th January,2002 العدد:10697الطبعةالاولـي الجمعة 27 ,شوال 1422

الريـاضيـة

المشرف العام على فريق النصر عساف العساف في حديث خاص لـ « الجزيرة »
الهلال يشعل النصر ولاغنى لأحدهما عن الآخر!
حوار سعود عبدالعزيز:
قال الأستاذ عساف العساف عضو مجلس إدارة نادي النصر والمشرف العام على الفريق إن الخلفية الاقتصادية الجيدة التي يملكها أعضاء الادارة الجديدة ستكون عوناً للنادي في قادم الأيام مؤكدا أن ثمة مشروعات نصراوية استثمارية وطويلة الأجل سترى النور قريباً.
وتمنى العساف في حديث مطول للجزيرة بأن تجد إدارة النادي حلاً لمشكلات تأخر المرتبات في النادي مقدماً شكراً للعاملين فيه ولاعبيه على صبرهم على هذه المعضلة الأمر الذي يؤكد معدنهم الأصيل من وجهة نظره!!
وكشف العساف أسباب الأزمة المالية في النصر.. كما أكد أن عدداً من أعضاء شرف النادي قد وعدوا بدعمه عاجلاً مؤكداً أنه لا توجد أسباب خفية وراء غياب أعضاء الشرف إلا الظروف الخاصة لهم فقط.
إلى تفاصيل الحوار الذي تحدث فيه العساف عن عدة مواضوعات تهم المتابع الرياضي:
تصوير علي أبو سنجة
النصر سيكون أحد أضلاع المربع وهدفنا العودة للبطولات
هوايتي تغيبني عن عملي التطوعي واستمراري تحدده الظروف
* تضم الادارة النصراوية عددا من رجال الاعمال المعروفين لكن رغم تواجدهم اعلن النادي افلاسه المالي وعدم قدرته على تنفيذ التزاماته المادية اتجاه اللاعبين المحترفين والاجهزة الفنية والادارية العاملة فيه فما هي الاسباب وراء هذا الامر الذي بات مقلقا لمحبي النصر؟
الادارة النصراوية الجديدة التي شكلت قبل عدة اشهر ولم تكمل عامها الاول التي ترأسها امير النصر ورمزه الكبير سمو الامير عبدالرحمن بن سعود ونائبه الامير ممدوح بن عبدالرحمن وعدد من رجال الاعمال هؤلاء الرجال يخوضون تجربة اولى لهم في هذا المضمار واقصد به ادارة الاندية الرياضية ورغم انها الاولى لهم الا انه شيء جيد من وجهة نظري لعدة عوامل منها الخلفية الاقتصادية التي لدى رجال الاعمال الذين انضموا لادارة النصر فهم يملكون خبرة واسعة عن التجارة الداخلية والخارجية لكن قد تكون الظروف لم تسعفهم لكن واقولها واثقاً ان رجال الاعمال الذين ضمتهم الادارة النصراوية الحالية تحتاج فقط الى مزيد من الوقت وسيظهر همتهم في القريب والظروف المالية التي يمر بها النصر ليس هو الوحيد بل جميع الاندية المحلية تعاني من متاعب مادية واحب ان اقول ان هناك عدداً من المشروعات النصراوية سترى النور وهي مشروعات طويلة الاجل وبحاجة فقط الى الصبر.
* متى سيلمس المحب النصراوي لهذه المشروعات التي ستضخ المال لخزينته!!
الاستثمارات المالية النصراوية منقسمة الى نوعين استثمارات سريعة واخرى طويلة الاجل واؤكد انها سترى النور قبل نهاية الموسم الرياضي الحالي هذا بخصوص المشروعات قصيرة الاجل اما الطويلة فانها من الصعوبة بمكان الحكم عليها من الآن.
* لاكثر من سبعة اشهر والاداري والمدرب واللاعب العامل في نادي النصر لم يحصل على مستحقاته المالية كيف يتم علاج هذه القضية التي باتت تهدد النصر!!
انا كعضو مجلس الادارة اؤكد ان هذا الكلام صحيح ويقلقني والشيء الذي اتمناه من اعماق قلبي ان نجد حلا لهذه المشكلة اليوم قبل الغد حتى نستطيع ان نساعد اخوتنا اللاعبين في تحقيق مطالبهم المالية وحقيقة انا اشكرهم الشكر الجزيل على صبرهم ومواصلتهم لاداء التدريبات والمباريات رغم انهم لم يحصلوا على مستحقاتهم المالية وهذا يؤكد معدن اللاعب النصراوي الاصيل.
وشكري هذا موصول لكافة العاملين في النادي واتمنى من اعضاء الشرف الداعمين ان يقدموا لناديهم الشيء الذي تجود به انفسهم من اجل مسيرة نصرهم حتى يتمكن شباب النصر من تجاوز الازمة المالية الخانقة التي يعيشونها والتي لم يمر بها هذا الكيان منذ ان تأسس او لنقل منذ عشرين عاما.
* كيف تكونت هذه الازمة المالية التي يعيشها النصر في الوقت الراهن؟
هذه الازمة المالية نشأت لتعاقد الادارة النصراوية مع لاعبين اجانب واجهزة فنية جديدة ولم يكن هناك السيولة النقدية الكافية اضف الى ذلك توقف الدعم من رعاية الشباب ومنذ سنوات ثلاث تقريباً اعانة الاحتراف خفضت الى النصف كذلك توقف عدد كبير من اعضاء الشرف عن الدعم حيث لم يقف معنا الا عدد محدود جداً منهم والاندية بحاجة ماسة الى دعم اعضاء الشرف حتى تواصل مسيرتها وتكمل برامجها والازمة المالية الان التي تعيشها كافة الاندية المحلية تعود الى توقف اعضاء الشرف عن الدعم.
* لماذا توقف اعضاء شرف النصر عن دعم ناديهم وجعله يواجه هذه الظروف الصعبة والحرجة!!
قد يكون لظروف خاصة بهم لكن البعض منهم وعد بالدعم ونحن ننتظر تحقيق هذه الوعود لنتمكن من تسوية حقوق جميع العاملين في النادي من لاعبين واجهزة فنية وادارية.
بماذا تفسر امتناع اعضاء شرف نادي النصر عن الدعم هل هو احتجاج ضد الادارة؟
شخصياً اتمنى ألا يكون ذلك وحقيقة وبعد انضمامي لمجلس ادارة نادي النصر ان الامير عبدالرحمن بن سعود ونجله الامير ممدوح بن عبدالرحمن يبلغان كافة اعضاء مجلس الادارة لاخذ رأيهم واستشارتهم في جميع الامور التي تهم النادي قبل اتخاذ القرار وبالنسبة لعساف شخصياً لو حدث وان تحدث معي عضو شرف داعم وطلب معرفة كل ما يهم ناديه لاعطيته كافة التفاصيل التي املكها وابتعاد اعضاء شرف النصر يعود لظروفهم الخاصة وليس لشيء آخر واتمنى عودتهم ودعمهم لناديهم فالنصر يملك اعضاء شرف ممتازين!!
* قرر الامير عبدالرحمن بن سعود في الفترة الاخيرة البقاء في منزله وعدم حضوره للتدريبات والمباريات بم تفسر ذلك!
ابتعاد الامير عبدالرحمن بن سعود عن النادي في الفترة الحالية يعود للضائقة المادية التي يعيشها النصر فسموه بهذا الابتعاد لا يريد مشاهدة اللاعب النصراوي وهو يعاني من تأخر مرتباته ومستحقاته المالية واعود واكرر مناشدة اعضاء الشرف بدعم ناديهم حتى يعود الامير عبدالرحمن بن سعود لمواصلة مهامه مرة اخرى وأتمنى من سموه عدم التفكير في الاستقالة او تقديمها فالامير عبدالرحمن بن سعود خسارة لا تعوض في حالة استقالته كما ان سمو الامير محمد العبدالله الفيصل خسارة ايضا بعد اعلانه اعتزال العمل الاداري في النادي الاهلي فالرياضة المحلية خسرت كثيراً بابتعاد أبي تركي الرجل الرياضي الكبير الذي دعم النادي الاهلي بماله وجهده ووقته!!
* عساف العساف تولى الاشراف الاداري على فريق كرة القدم بنادي النصر منذ بداية الموسم هل انت راضٍ عما قدمته حتى الآن!!
الرضا لا يأتي الا بتضافر الجهود والنصر في الفترة الحالية يمر بضائقة مالية خطيرة وكبيرة «ولو» لم يعان النصر من هذه الازمة المادية الخانقة فمن دون شك سأكون راضياً وبنسبة عالية رغم انني قدمت كل ما استطيع تقديمه لكن الازمة المالية حدت من بعض الطموح ونبض المشرف العام على كرة القدم ثقة اعتز بها وارجو ان اكون عند حسن ظن كافة محبي نادي النصر!!
* في اواخر شهر رمضان الماضي لاحظ المتابع الرياضي عملية ارتباك كبيرة في وضع الجهاز الاداري والفني لنادي النصر فالامير عبدالرحمن بن سعود قاطع النادي وعساف العساف غادر الى خارج الرياض في زيارة خاصة والمدرب هكتور ذهب ولم يعد هذا الغياب المفاجئ جعل التدريبات النصراوية من «20 رمضان حتى 4 شوال» لا تظهر بالشكل المطلوب حتى ان الفريق خسر من الطائي.. كيف كان رد فعلها عند المشرف العام!!
خسارة مباراة الطائي تمثل مأساة وسأتطرق للمدرب هكتور نونيز الذي اجتمعت به قبل مغادرته الى وطنه لقضاء اجازة قصيرة فمنحناه تذكرة ذهاب واياب وتأشيرة خروج وعودة وطلب منا اكمال اجراءات احضار زوجته وقمنا بذلك من اجل اصطحابها معه عند عودته وتحدث معي مباشرة واكد انه سيقضي اجازة لمدة عشرة ايام فقط خمسة منها في اسبانيا ومثلها في الارغواي لاكمال بعض الاعمال التجارية اتفقنا على هذا وغادر الرجل بعد ان استأذن من سمو الامير ممدوح بن عبدالرحمن كل هذا ونحن واثقون من عودته حتى ان جميع مستلزماته موجوده في شقته التي استأجرها النادي له انت هنا تتعامل مع رجال كبار في السن كون انه يذهب ويحصل عنده ظرف آخر ممكن لكن أن يذهب هذا الامر غير مقبول والذي احدث الربكة للاسف الشديد أن نوينز حتى الآن لم يتصل لتبرير هذا التصرف هذا بخصوص مدربنا السابق اما عن اجازتي التي حصلت عليها وقاربت ثلاثة اسابيع تقريباً فهذه الاجازة انا احصل عليها في مثل هذا الوقت ومتعود عليها منذ اكثر من «15» سنة وابلغت الادارة النصراوية انني ذاهب خارج المملكة مع نهاية شهر رمضان في اجازة خاصة واؤكد ان النصر دائماً بمن حضر وغياب عساف او حضوره لا يؤثر على مسيرة النصر فالامير ممدوح بن عبدالرحمن والكابتن يوسف خميس وصالح المطلق متواجدون لمتابعة الفريق وغيابي كما قلت لا يؤثر ولا يحدث ربكة فالذي احدث الربكة الكبرى هو رحيل المدرب هكتور نونيز وعدم عودته وكان من المفروض أن يقدم استقالته لينتهي كل شيء فلن يجبره احد على اكمال عمله مع النصر إذا كان لا يرغب البقاء!!
* لكن الانباء اكدت ان الادارة النصراوية اقالته!!
هذا غير صحيح اطلاقاً وان ما قلته في جواب سابق هو ما حدث!!
* وانباء اخرى ذكرت ان هكتور نونيز قرر الرحيل لعدم استلامه مستحقاته والتدخل من جانب يوسف خميس في عمله الفني؟!!
هكتور نونيز لا يوجد لديه سوى مرتب شهر واحد فقط متأخر واللاعبون وهو يعرف مرتباتهم متأخرة لاكثر من ستة اشهر ولو طلب نونيز مرتبه المتأخر لتم تأمينه له في الوقت الذي يريده وبغض النظر عن مرتبه نونيز غادر واعطانا كلمة شرف بالعودة ولم يعد اما بخصوص تدخل يوسف خميس في عمله وفرضه لاسماء عليه فهذا لم يحدث واتحدى ان يثبت احد هذا الكلام والشيء الذي يتم انه تتم مناقشة المدرب نونيز بعد نهاية المباراة ثم لماذا لا يتدخل يوسف خميس في عمل صالح المطلق مدرب النصر الحالي ففي لقاء الطائي والوحدة لم يفرض احد على صالح المطلق اسماء محددة.
* هل سيشكو النصر مدربه السابق الذي لم يعد؟
لا اعتقد اننا سنشكو هكتور نونيز.
* النصر في هذا الموسم استقدم المهاجم خورخي دي لجادو الذي لم يقدم ماهو مأمول منه فتم الغاء عقده كيف ترى ذلك؟!!
خورخي دي لجادو احضره المدرب نونيز الذي اصر على التعاقد معه لقيادة هجوم النصر وتعهد للادارة بأنه سيكون صفقة رابحة ومكسبا لخط المقدمة فهو يعرف مستواه الفني وعندما حضر دي لجادو كان ثقيل الحركة ضعيف المهارة وليس في «الفورمة» فقررنا اعطاءه فرصة لعله يحسن من عطائه لكنه لم يتمكن من اقناع محبي النصر ولم يرض طموحهم بل ان المدرب تفاجأ بهبوط اداء خورخي دي لجادو في المباريات التي شارك فيها رغم انه يؤكد انه لاعب عالمي والمدربون يخطئون ويصيبون ويقولون ان اللاعب الفلاني في الموسم الماضي كان اداؤه جيدا وفي هذا العام هبط هبوطا حادا وبعد مباراة الاهلي وصلنا الى قناعة انه لن يفيد النصر فقررنا الغاء عقده اما خوليو سيزار فهو لاعب جيد وحقيقة ان الاندية المحلية لم توفق باحضار لاعب اجنبي جيد!!
* كيف شاهدت مستوى الثنائي الافريقي توناني سليمان وفاضل كيتا وهل تؤيد قيدهما في الكشوفات النصراوية!!
حقيقة أخذ رأيي في هذا الموضوع وذكرت لهم ان من الافضل تسجيلهما للاستفادة منهما لعدة اسباب ابرزها ان الفترة ضيقة والمادة قليلة ولا تسمح بالتعاقد مع بدلاء عنهم واتمنى لهم التوفيق اما بخصوص ادائهما الفني فقد تناقشت مع الاخ الكابتن صالح المطلق الذي وافق على قيدهما في الكشوفات.
* عضو شرف النصر طلال الرشيد تعاون مع الادارة واحضر الافريقي فاضل كيتا كيف ترى هذا التعاون معه؟
شخصياً اقدم شكري الخالص للاخ طلال الرشيد على دعمه لفريق كرة القدم بنادي النصر واتمنى ان يحذو حذوه الكثير من اعضاء شرف النصر وان نرى اكثر من طلال.
* نجح النصراويون في اقناع الخوجلي بتجديد عقده لفترة احترافية في حين لم يحققوا ذلك مع ماطر الذي وضع على لائحة الانتقال؟
ابراهيم ماطر سيبقى في نادي النصر وسيتم تجديد عقده لفترة احترافية اخرى والتأخر الحاصل في موضوعه يعود للازمة المالية الخانقة التي تواجه الادارة وماطر ابن من ابناء نادي النصر وسيبقى فيه فقط عليه ان يراعي الظروف الحالية فعند حصولنا على الدعم المالي اللازم سنقوم بتسديد مرتبات اللاعبين المحترفين ثم علاج قضية ابراهيم ماطر!
* لماذا حرص النصراويون على التجديد مع محمد الخوجلي واهملوا ماطر؟
قد يكون ذلك لقلة الدعم المادي اللازم والكامل.
* النصر في هذا الموسم خسر مباريات ما كان يجب ان يخسرها وساهمت في تراجع خطوط الفريق في الحصول على المرتبة الاولى التي تمنحه بلوغ المباراة النهائية مباشرة ماهي الاسباب وراء ذلك؟
الدوري المحلي لا يوجد فيه فريق ضعيف وآخر كبير جميع الاندية تملك امكانات جيدة وفريق الطائي الذي يعتبر من الفرق القوية استطاع في ثلاث مباريات تحقيق ثلاثة انتصارات متتالية ولهذا علينا ألا نتهاون بأي فريق ولهذا نجد الفرق تتبادل الفوز والخسارة فيما بينها.
* النصر يعاني من قلة الموارد المادية لكنه يرفض الاستفادة من الاعلان على قمصان اللاعبين كيف نفهم هذا التناقض؟
انا تحدثت مع الاخ خالد الميمان امين عام نادي النصر وهناك لجنة بهذا الخصوص التي قررت انه يجب ان يكون الاعلان الذي سيوضع على صدور اللاعبين مناسباً من ناحية السعر وخدمة للاعلان ونحن دائماً وبتوجيهات من سمو رئيس النادي نضع شعار «فهد في قلوبنا» وهذا افضل اعلان لنا في نادي النصر.
* استمرار عساف العساف في الاشراف على كرة القدم بنادي النصر للعام القادم هل سيتم ام انه سيقرر التوقف عند هذاالحد!!
انا تهمني ثقة سمو الامير عبدالرحمن بن سعود وسمو نائبه الامير ممدوح بن عبدالرحمن وجميع اعضاء شرف وجماهير النصر وهذه الثقة هي التي ستحدد بقائي في الاشراف الاداري على الفريق واستمراري في النصر لا يحدده منصب.
* الاندية تعاني من ازمة حالية خانقة فهل تؤيد الغاء نظام الاحتراف والعودة للنظام السابق وكذلك عدم السماح بالتعاقد مع اللاعب الاجنبي!!
من الصعوبة إلغاء نظام قائم فمثل هذا القرار يتطلب دراسة عميقة ومستفيضة.
فاللاعب المحترف اصبح مرتبطا بالنادي الذي هو يصرف عليه ولكن اذا كان مرتبه لن يصل اليه الا كل سنة او ستة اشهر فكيف سيعيش ويصرف على عائلته فاذا كان الدعم من الرعاية واعضاء الشرف سيتوقف فمن الافضل الغاء نظام الاحتراف بل وعدم السماح بالتعاقد مع اللاعب الاجنبي فنظام الهواة في مثل هذه الحالة هو الحل الامثل.
* بعد انضمامك للعمل الاداري في نادي النصر هل شعرت بقوة المنافسة مع الهلال؟!!
حقيقة لولا وجود نادي النصر لما كان هناك الهلال والعكس صحيح النصر يشعل الهلال والهلال يشعل النصر بفضل التنافس بينهما وهو تنافس شريف وجيد ونواصل هذا التنافس لخدمة الرياضة السعودية!!
* السنوات الاخيرة شهدت تحقيق الهلال بطولات اكثر من النصر ألم يكن لوصول النصر لمونديال العالمية الاولى دور في حالة ابتعاده عن اجواء البطولات والحصول عليها؟!
لا اظن ثم انا كنصراوي افتخر اننا وصلنا للعالمية وعدم حصول النصر على بطولة بعدها يعود الى سوء الحظ الذي لازمه في الفترة الاخيرة.
*********
لقطات من الحوار
* اكد عساف العساف ان كأس دوري خادم الحرمين الشريفين يمنح اللاعب المنتقل من اندية الدرجة الاولى الى فرق الممتاز الفرصة في البروز والتألق والانضمام للمنتخب ودلل على ذلك بانضمام الجنوبي وسعد الزهراني للاخضر بعد مشاركتهما الايجابية مع النصر.
* واشاد المشرف على كرة القدم بنادي النصر باللاعب فؤاد انور واوضح انه يؤدي التدريبات اليومية في مقر النادي وسيتم تجديد عقده لفترة احترافية اخرى في القريب العاجل ورفض الافصاح عن مطالبه المادية لكنه اشار الى انه يريد استلام مستحقاته المتأخرة.
* طالب عساف العساف بتكوين لجان لتصحيح وضع النقل التلفزيوني وزيادة حصة الاندية منها بدلاً مما هو معمول به الان فمبلغ «5.12» الف ريال غير كافية لنقل مباراة كاملة.
* اكد عضو مجلس ادارة نادي النصر ان جميع الاندية تعاني من الديون وعليها تفعيل دور الدعاية والاعلان للاستفادة من هذا الجانب الهام في الرياضة وحتى لا تتراكم الديون عليها!!
* ابدى تخوفه من عزوف الجماهير عن متابعة المباريات وقال ان هجرها للمدرجات سيكون له مضار سلبية كبيرة على اللاعب المحلي وليس على خزينة الاندية فقط.
تراجع الكرة البرازيلية جعل عساف العساف يفضل تواجد مدرب اوروبي يقود النصر في المرحلة القادمة.
* رشح المشرف على كرة القدم بنادي النصر فرق الاتحاد والاهلي والنصر والاهلي لبلوغ المربع الذهبي وتمنى ان يتصدر فريقه الدورالتمهيدي واشاد عساف العساف بالاداء المميز لفرق الشعلة والرياض مستغرباً في الوقت نفسه الاداء الفني الذي يقدمه الشباب!!
* لم يقتنع بوجود عقدة تواجه النصر عند مواجهته للاهلي والاتحاد في جدة وقال ان النصر قادر على هزيمتها مؤكداً في الوقت نفسه ان الاهلي والاتحاد فريقان كبيران لا يستهان بهما على الاطلاق والمباريات ولقاءات الفرق لا تخضع لمسألة العقدة والحظ بل عطاء اللاعبين داخل الملعب!
* اوضح ان سوء الطالع الذي لازم النصر في العام الماضي حرمه من الحصول على بطولة رغم المستويات الجيدة التي قدمها نجوم النصر الصاعدون الذين هم بحاجة الى فريق من الحظ حتى يحققوا اللقب المفقود والنصر بحاجة الى مدرب يوظف قدرات لاعبيه الذين يعتبرون من افضل العناصر الموجودة في الملاعب السعودية.
* اكد ان النصر لديه لاعبون اصحاب خبرة امثال الخوجلي الداود والحارثي وهم اكبر دعامة لنجوم النصر الصاعدين.
* بين ان النصر لم يخطفه من الحزم بل هو الذي تقدم باستقالته من رئاسته لظروف العملية واقامته الدائمة في الرياض.
* حاجة النصر الى لاعب هداف هي اكبر مشكلة تواجه الفريق رغم ان النصر يملك خامات جيدة مثل البيشي.
* حمل عساف العساف مدرب الاتحاد اوسكار خسارة الاتحاد من الاستقلال وخروجه من كأس آسيا!
* وعد بتحقيق كأس دوري خادم الحرمين الشريفين وبطولة كأس ولي العهد لكن هذا لن يتم الا بدعم اعضاء الشرف الذين تمنى وقوفهم معه!!
* اكد انه لم يكن له دور في تعاقد الحزم مع علي كميخ وان فهد المالك كان له الدور الاكبر في ذلك!!
* تمنى ان يوفق النصر في التعاقد مع مدرب يملك حظا جيدا يساهم في جلب البطولات له.
* اوضح ان مشاغل ماجد عبدالله وفهد الهريفي ساهمت في ابتعادهما عن النصر وانه اتصل عليهما للعمل معه واستشارتهما في بعض الامور التي تهم النصر.
* نفى مفاوضات النصر للصحفي ومقايضة ماطر بمرزوق العتيبي وانه حريص على عودة ماطر للنصر في الفترة القادمة.
* أكد ان ادارة النصر لا تجبر اللاعبين الذين لا ترغب فيهم بالذهاب للحزم وانما البعض تعاقد مع الحزم رغبة منه!!

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved