أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 12th January,2002 العدد:10698الطبعةالاولـي السبت 28 ,شوال 1422

الفنيــة

الحربي في رده على المهنا:
سعد جمعة لا يستاهل هذا النكران والجحود
المكرم المشرف على صفحة الفن بالجزيرة:
لقد لفت انتباهي ما نشر في العدد رقم 10692 يوم الاحد الموافق 22/10/1422ه بصفحة الفن ذلك اللقاء المثير الذي أجراه الاستاذ عبدالرحمن الدخيل مع الشاعر الغنائي عبدالكريم المهنا وحقيقة لم أصدق ما قاله الشاعر في همومه على الساحة الفنية، وخصوصا الفنان الذي وقف معه في بداياته الشعرية وهو الفنان المحبوب سعد جمعة عندما قدم (4) نصوص غنائية للشاعر عبدالكريم المهنا.
يقول المهنا: ان تعاونه مع الفنان سعد جمعة «غلطة» ودعوني ارد على كلام الشاعر عبدالكريم المهنا بالآتي:
في عام 1993م في تصريح للشاعر عبدالكريم المهنا في جريدة الجزيرة ذكر ان أول من اظهره على الساحة الفنية هو الفنان سعد جمعة وقال أيضا: ان تعاونه مع سعد جمعة لا يحتاج الى شيك بمبلغ.. وهناك العديد من التصريحات الصحافية عام 1993م يذكر فيها الاشادة بصوت سعد جمعة والالحان الرائعة التي قدمها سعد جمعة في اغنية «ظلمنا الوقت» كذلك تصريح له نشر في جريدة المسائية عندما سئل عن توقفه في محطة سعد جمعة؟ أجاب المهنا بأن الكلمات التي تغنى بها سعد جمعة أجادها لحنا وأداء وهو استاذ في الفن الشعبي وذكر ان هناك قصيدة سوف يغنيها سعد جمعة تقول كلماتها:


ورق على الغصن هيض خافي العله
وجدد على القلب جروح الحب واشقاني

وهذا التصريح احتفظ به عندي لأن الكثيرين ممن مدحوا سعد جمعة في البداية أتوا لمحاربته في النهاية.. وفي العمل الاخير للفنان سعد جمعة طرح سعد جمعة قصيدة للشاعر عبدالكريم المهنا عنوانها (كيفك حبيبي) ووضعها سعد جمعة عنوان الشريط ونزل للأسواق في تاريخ 9/3/1420ه.
وفي العمل القادم للفنان سعد جمعة سوف يغني من كلمات المهنا قصيدة بعنوان (فايق ورايق) تقول كلماتها:


انتى فايق ورايق مالك الا هواك
وانا بالحيل ضايق لا متى امشي وراك

وسؤالي للشاعر عبدالكريم المهنا لماذا هاجمت سعد جمعة وهو الفنان الذي قدمك للجمهور والدليل النجاح الذي ذكرته بالجزيرة عام 1993م وأتمنى الا تكون بالحيل ضايق؟؟
نحن المتابعين للساحة الفنية نعرف ما يدور فيها من تصفية حسابات ولكن ارجو الا يكون على حساب فنان شعبي قدير كسعد جمعة الذي تغنى بقصائدك التي عرفناك عبرها بعد ان تغنى بها سعد جمعة الفنان الشعبي المتواضع والخلوق.
ألا يكفي سعد جمعة بأنه مهضوم اعلاميا حتى تزيد الطين بلة؟
لقد كنت ومازلت من المتابعين للفنان سعد جمعة منذ ظهوره على الساحة الفنية وحتى الآن واعرفه معرفة تامة وكتبت عنه الكثير والكثير وهو بمثابة الاخ والصديق والنجم واعرف كل ما قدمه سعد جمعة وأحتفظ بالكثير من الاشرطة منذ عام 1400ه حتى الآن وقبل ظهوره للساحة الفنية بمستواه الحالي وللحقيقة فإن هناك الكثير ممن هاجموا سعد جمعة ولا اعرف حتى الآن ماذا يريدون منه فالذين هاجموه هم الذين وقف معهم في بداياتهم الشعرية:
مثل الشاعر عبدالله الرشود الذي صرح بأن تعاونه مع الفنانين الشعبيين غلطة رغم انه اكثر من 300 قصيدة شدا بها مجموعة من الفنانين ومنهم الفنان سعد جمعة، الاخ عبدالكريم المهنا انا احتفظ بالكثير من القصاصات الصحافية التي تتعلق بالفنان سعد جمعة منذ ظهوره على الساحة واعرف من وقف معه ومن هاجموه ولكن لم يخطر ببالي ان تهاجمه وانت في بداية طريق الشهرة والانتشار، فهذا الهجوم سوف يسحب المتابعين لأعمالك الشعرية واصداراتك الكتابية لان المتابعين للساحة هم جمهور الفنانين.
واشادتك بالفنان محمد عبده، وطلال مداح رحمه الله هؤلاء لهم باع طويل بالفن يفوق عمري وعمرك ولا يحتاجون الى شهادة من جيلنا.
الا يكفي سعد جمعة قهراً بأخذ طلال سلامة أغنية له تقول كلماتها (التفت لي يا هوى قلبي) والتي قدمها سعد جمعة عام 1409ه وانزلها طلال سلامة كاملة عام 1419ه.
ثم جاء دور الفنان عبدالله الرويشد وسرق لحناً للفنان سعد جمعة وهو لحن أغنية (غبش) التي نزلت للاسواق عام 1411ه ونزلها الرويشد في اغنية (على كثر العيون) في شريطه (وطن عمري) الاخير عام 2001م.
ثم جاء خالد عبدالرحمن واقتبس القصيدة المشهورة للفنان سعد جمعة وهي من كلمات الامير سعود بن بندر رحمه الله تقول كلماتها:


قالوا تحبه قلت ما هو بالحيل
بس انه اغلى اشوي من نور عيني
يسوى جميع الجيل الاول وهالجيل
احبابي الماضين والمقبليني

كما حاول خالد عبدالرحمن نفسه تحريف احد الابيات في قصيدة غناها تقول كلماتها:


عطني وعدك اليوم وخل المقابيل
ابيك يا عمري شرفني شويه
فاك اهل الجيل الاول وهالجيل
سحابه مرت علينا سويه

كل هؤلاء سرقوا سعد جمعة وهو حي يرزق لذلك لا استبعد ان يهاجمه شاعر من جيل سعد جمعة.
الفنان سعد جمعة تعرض للمهاجمة وتعرض للجفاء الاذاعي والتلفزيوني من عدم مشاركته في مهرجان ابها وجدة وغيرها ورغم ذلك لم يتكلم لانه يعرف قيمة جمهوره الوفي الذي مازال يقف معه دوماً.
الاخ عبدالكريم المهنا الفنان سعد جمعة فنان وصل للساحة الفنية منذ بدايته الفنية وعرف من خلال اغان مازالت عالقة في أذهان الجميع منها اغنية (يا سعود قلبي وقالوا تحبه قالوا علامك تزور اضحك انا للغير آن الآوان وش عاد لو ما كان قالوا تخير هيض قواعد ودي انسى ودي ارتاح قالولي العذال يا حبيبي ويا بهجة فؤادي) وليس بكلمات من تعاونوا معه بعد الشهرة.
سعد جمعة فنان رغم كل ما يقال عنه وسوف نظل ندافع عنه باستمرار من اجل محبتنا لفنه الرفيع.
ودفاعاً عن فنان شعبي اصيل من شعبنا ومن اهلنا.. وقريب من قلوب محبيه.
اقول للفنان سعد جمعة واصل مشوارك رغم كل العثرات التي لا تهز الاصيل دائماً.
نقاط سريعة
شكراً للممثل القدير خالد الرفاعي الذي اتحفنا بمشاركة الفنان سعد جمعة ثالث ايام عيد الفطر المبارك رغم ان المشاركة لم تكن كافية ولم تشبع المتابعين لمثل هذه الجلسات الحلوة.
واذكر عبدالكريم المهنا بان سعد جمعة عايد جمهوره بهذه الجلسة بأغنية (ظلمنا الوقت) وهي من كلمات المهنا فهل يعتذر المهنا من سعد جمعة حتى نتابع أعماله من جديد.
موسى خضران الحربي
حائل ص.ب: 2285

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved