أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 12th January,2002 العدد:10698الطبعةالاولـي السبت 28 ,شوال 1422

الثقافية

الشنطي: العصفورية والغيمة الرصاصية نموذ جان للتجريب في الرواية السعودية
* المدينة المنورة محمد الدبيسي:
«إشكالية التجريب في الرواية السعودية» كان عنوانا للمحاضرة التي ألقاها الناقد الدكتور محمد صالح الشنطي في نادي المدينة المنورة الادبي مساء يوم الثلاثاء الماضي بدأها بالحديث عن شمولية الفن الروائي استقصائه للاشكالات الثقافية والمتغيرات الاجتماعية ومعتبراً التجريب خروجا عن المألوف لاكتشاف الجماليات والتعبير الابداعي المتميز ومنوها بما حققته الرواية السعودية من منجزات على هذا الصعيد.
كما طرح روايتي كل من غازي القصيبي (العصفورية) وعلي الدميني (الغيمة الرصاصية) نموذجين للتجريب في الرواية السعودية من حيث تقسيمات البنية الروائية في كل منهما وتشابه التراتب الحدثي وكذلك تعدد الشخصيات وغرائبيتها.
كما عد المسار العجائبي في كلتا الروايتين تجريبا يعمق من أسئلة الواقع وجارحا للعمق النفسي والذاتي في الشخصيات الروائية بهدف استدرار مكنونهما ونقل المتلقي الى عوالم روائية تجمع بين المتعة الجمالية والمخزون المعرفي. كما تطرق المحاضر الى لا محدودية الفن الروائي بدليل إقدام العديد من المفكرين والاكاديميين لكتابتها.
كما قدم تصوراً دقيقا للبنى الجمالية والانساق الدلالية في الروايتين اللتين اعتبرهما نموذجاً تجريبياً جديداً وجديراً بالقراءة في الرواية السعودية. وبعد انتهاء المحاضرة: أجاب المحاضرعلى المدخلات التي اقتصرت على بعض المتابعات للمحاضرة من السيدات.
الى ذلك قال الدكتور الشنطي: انه بصدد اصدار نقدي جديد عن نادي حائل الادبي عن التجربة الشعرية في المملكة العربية السعودية.
وتأتي هذه المحاضرة ضمن الموسم الثقافي الحالي لنادي المدينة المنورة الادبي الذي تغيب جميع اعضائه عن حضور المحاضرة ما عدا الاستاذ محمد هاشم رشيد رئيس النادي ونائبه الدكتور محمد العيد الخطراوي.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved