أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 12th January,2002 العدد:10698الطبعةالاولـي السبت 28 ,شوال 1422

القرية الالكترونية

دكتوراه في الشطرنج لتطوير كمبيوتر فائق السرعة
* القرية مندوب الإنترنت:
تعكف جامعة اسكتلندية على إنشاء أول دراسات في العالم لنيل درجة الدكتوراه في الشطرنج يأمل مبتدعها ان تؤدي إلى تطوير أجهزة كمبيوتر فائقة السرعة قادرة على قهر أعتى أساتذة الشطرنج.
وقال بيتر فاز أستاذ الذكاء الاصطناعي بجامعة ابردين باسكتلندا ومدير هذه الدراسات أمس الأول الاثنين «ستكون أجهزة الكمبيوتر التي أطورها في ذكاء ألف مثل اينشتاين»، ولأن فاز نفسه لاعب شطرنج قدير فانه يبحث عن نحو 40 خريجا للانضمام إلى دراسات تستمر ثلاثة أعوام لنيل درجة الدكتوراة وتهدف أيضا إلى توسيع حدود الذكاء الاصطناعي وتطوير أجهزة كمبيوتر يمكنها التفكير والتعلم بنفسها.
ويأمل فاز ان يكون جاري كاسباروف بطل العالم السابق في الشطرنج محاضرا في تلك الدراسات، وعلى المتقدمين لتلك الدراسات ان يبرهنوا على ارتفاع مستوى ذكائهم بإثبات كفاءة عالية في الرياضيات والحساب وان يتصدروا المراكز الأولى بين أبطال الشطرنج في بلادهم.
وقال فاز «سيعقد للمتقدمين اختبار قبول مع أستاذ محنك» لكنه نفى تقارير بان على المتقدم ان يهزم مثل هذا الأستاذ لكي يلتحق بالدراسات.
وأضاف فاز «لا يمكننا بداهة ان نطلب منهم «المتقدمين» هزيمة أستاذ محنك لانه حتى لو كان كاسباروف يلاعب 100 شخص في وقت واحد فان بإمكانه هزيمتهم جميعا، مجرد إظهار القدرات سيكون كافيا».
وقال فاز إن أجهزة الكمبيوتر الجديدة الفائقة القدرة ستجمع بين ذكاء أفضل العقول البشرية في العالم ولن تتوقف أبدا عن ان تصبح أكثر ذكاء، لكنها رغم ذلك لن ترقى أبدا إلى ما تخيله بعض مخرجي هوليوود بانها عندما تصبح في غاية الذكاء ستحاول تدمير البشرية.
يقول فاز «الشيء الذكي لن يصل أبدا إلى حد تدمير نفسه...لا مجال لان يحدث ذلك»، وحتى كاسباروف الذي واجه خصوما إلكترونيين أقوياء مثل جهاز «ديب بلو» ثم جهاز «ديبر بلو» الأكبر والأفضل وهما من إنتاج شركة اي.بي.ام. الأمريكية فانه سيستفيد من هذه التجربة.
وقال فاز منازلته «كاسباروف» لشيء أفضل منه سيساعده على تحسين طريقة لعبه».

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved