أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 12th January,2002 العدد:10698الطبعةالاولـي السبت 28 ,شوال 1422

عزيزتـي الجزيرة

فاتورة كهرباء السائق والخادمة
بحكم عملي في الشركة السعودية للكهرباء أقابل كثيرا من المشتركين الذين يشتكون عادة من ارتفاع قيمة الفاتورة، وغالبا ما أنجح من خلال كل وسائل التوضيح في اقناعهم بأسباب ارتفاع قيمة الفاتورة والتي لا تأتي إلا من استخدامهم وانتفاعهم من خدمة الكهرباء.
أتذكر الآن دخول مشترك في منتصف العمر الى مكتبي في شهر شعبان الماضي مسلّما بكل هدوء وثقة وعقل ممسكا بفاتورة الكهرباء في يده وقال: لقد حاولت ان افهم واقتنع بفاتورة كهرباء الشهر الحالي ولم استطع وعليه أتيت اليك لتشرح لي وتقنعني ان استطعت عن سبب ارتفاعها علما بأنها تزيد بحوالي الضعف عن فاتورة نفس الشهر من العام الماضي.. قلت له: تفضل بالجلوس وسوف ابحث معك عن السبب من خلال جهاز الحاسب الآلي الذي امامي ومن خلال الاطلاع على فواتيره لآخر عامين تبين لي صدق ما اورد وذهبت في حيرة كيف اقنعه، وعندها سألته ماذا تغير لديك في البيت؟ اريدك ان تحدثني بصراحة لكي استطيع مساعدتك حيث ان استهلاك الكهرباء زاد وبنسبة كبيرة عن العام الماضي فهل تم تغيير اجهزة التكييف لديك الى سعات اكبر؟ هل زاد عدد افراد اسرتك؟ هل استقبلت ضيوفا هذا الشهر؟ هل..؟
قاطعني قائلا: طلبت مني ان اصارحك فأنا لم استقبل ضيوفا ولم تزد عائلتي ولكني استقدمت سائقا وخادمة منذ ثلاثة اشهر.. ولكن هل يعقل ان يزيد الاستهلاك لهذا الحد؟
اجبته: ربما ولكني اريدك ان تقدم لي خدمة بسيطة وان تمر على غرفة السائق وكذلك غرفة الخادمة وان تخبرني غدا بما رأيت وماذا لاحظت. قال: ماذا تقصد؟ قلت: سوف ترى قال: اتفقنا.
مر يومان ولم اسمع شيئا من هذا المشترك وفي اليوم الثالث رن هاتف مكتبي واذا به يحدثني ويأسف لعدم مقدرته على المجيء لمكتبي وأنه قد عرف سبب ارتفاع الفاتورة.
قلت له: حدثني عما رأيت.. قال: لقد رأيت ان الخادمة تعمل في المطبخ وان المكيف الموجود في غرفتها لم يطفأ ورأيت ان المكيف الموجود في غرفة السائق يعمل كذلك علما بأنه خارج المنزل لاحضار الاولاد من المدرسة.. لقد كنت احرص على تطفئة الانارة في المنزل والتأكيد على افراد العائلة بتطفئة اجهزة التكييف في غرفهم عندما لا يكونون موجودين فيها الا انه لم يخطر في بالي استهلاك الخادمة والسائق .. اشكرك كثيرا على تنبيهي لذلك.
لقد مرت هذه التجربة معي ورأيت الكتابة عنها حيث اننا ننسى ان الخادمة والسائق قد يستهلكان الكثير دون الاكتراث بالفاتورة لكي يجدا المكان باردا عندما يعودان اليه في كل الاوقات، وترد الينا الكثير من الشكاوى من بعض المشتركين الذين يقولون انهم كانوا مسافرين خلال الاجازة ومع ذلك وردت اليهم فواتير كهرباء باستهلاك لا بأس به.. انهم ينسون ان السائق الماكث في المنزل يستهلك من التكييف ما يكفي لأسرة كاملة اذا هو لم يطفئ جهاز التكييف ليلا ونهارا .. اننا ومن خلال اصدارنا لملايين الفواتير سنويا لا ندعي الكمال ولكن غالبا ما نجد ان ما تم تسجيله من استهلاك في الفواتير ماهو الا استهلاك فعلي لا ينتبه اليه المشتركون.. اننا ننسى انه كان لدينا ضيوف لعدة ايام زاد من تشغيلهم لأجهزة التكييف.. اننا ننسى انه عندما يكبر احد الابناء ويستقل في غرفة خاصة وحده ان الاستهلاك يزيد نتيجة لذلك.. اننا ننسى عندما نقوم بتغيير جهاز التكييف الشباك الى وحدة مركزية بسعة اكبر ان هذه الوحدة تستهلك اكثر.. اننا ننسى ان الكهرباء نعمة سواء في انارة المكان او تكييفه وانها تستحق كل قرش في فاتورة الكهرباء.. اننا ننسى اشياء كثيرة.. ولكننا لا ننسى ابدا قيمة الفاتورة عند تسديدها.
المهندس عبد الحميد عبد الله النعيم
مدير ادارة شؤون المشتركين وترشيد الاستهلاك فرع المنطقة الوسطى

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved