أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 12th January,2002 العدد:10698الطبعةالاولـي السبت 28 ,شوال 1422

تحقيقات

مدير الاتصالات بالطائف «أحمد الغامدي» لـ«الجزيرة»:
نشوء شركة منافسة لا يضيرنا وتخفيض رسوم الخدمات مؤخراً دليل على عزمنا لإرضاء المشترك
* الطائف عبدالهادي الربيعي:
يتطلع المواطن الى المزيد والجديد من شركة الاتصالات السعودية التي شهدت نقلة حيوية في تقديم خدماتها ولكن هل حققت ما يريده المشترك؟ وما هي خططها المستقبلية خلال المنافسة التي ربما تشهدها من شركات اخرى؟ في الوقت الذي خفضت اسعارالرسوم على خدماتها واسعار المكالمات وكل هذا يصب في مصلحة المشترك الذي يتطلع للمزيدتماشيا مع بقية دول العالم، عن ذلك يتحدث ل(الجزيرة) الاستاذ احمد عبدالخالق الغامدي مدير عام شركة الاتصالات بالطائف يستعرض خدمات الشركة مع اتساع حدودها ومدى رضا المشتركين خارج المحافظة وتطلعاتهم لتقديم الخدمات الاساسية للشركة في قراهم وهجرهم اسوة بغيرهم.
دراسات تطويرية مستقبلية
في البداية استعرض ضيفنا اهداف الشركة الاساسية الصادر بشأنها أمر ملكي لخدمة المواطن والمقيم وتقديم أرقى وافضل الخدمات الاساسية للشركة خاصة مع تشعب خدماتها وتنوعها لعملائها في سبيل الوصول لرضاهم واليوم وبعد مرور 3 سنوات على انشائها تؤكد على أهمية الخدمة المقدمة من خلال فروعها في المملكة وهي تسعى باستمرار إلى الرقي بمستواها وما تقدمه اسوة بالشركات الاخرى في العالم.
واضاف قائلا: ان هذه الشركة في عملية مستمرة لدراسة الخطط المستقبلية لها في المملكةوذلك باشراف ومتابعة معالي وزير البرق والبريد والهاتف وسعادة رئيس الشركة وذلك بوضع خطط تهدف للوصول الى أهداف الشركة الاساسية.
ثم اشار الى اساليب الشركة في عملياتها التسهيلية للمشترك في حين تنوع خدماتها وبالتالي خفض اجور الخدمات المقدمة وخصوصاً الجديدة منها وتوسعة شبكتها في المملكة واضافة اعداد كبيرة من الارقام الجديدة للهاتف الثابت والجوال وخدماته الاخرى.
موضحاً ان الشركة في خطط مستقبلية جدية على ألا تقف عند هذا الحد ولكن ستواكب تطلعات مشتركيها وكذلك التطور التكنولوجي للاتصالات في العالم وقد اتضح ذلك من خلال الثلاث سنوات الماضية التي عاشتها منذ انشائها.
الاتصالات والمنافسة
كما أكد في حديثه ان انشاء شركة منافسة أمر أقرته الدولة وان ذلك أمر لا تخشاه شركة الاتصالات السعودية قائلا: نحن نسعى دوما إلى ارضاء مشتركينا بكل ما هو جديد وميسر ولذلك فوجود مثل هذه الشركة أمر جيد ولن يغير من سياسة شركة الاتصالات وما تقدمه للحفاظ على مشتركيها من خلال خدماتها المقدمة والتسهيلات الحالية وفتح مكاتب خدمية في كل مكان من هذا الوطن.
وحول سؤاله عن الشركة وموظفيها والتطور المطلوب أجاب ان الموظفين قاموا بزيارات متعددة ومتنوعة شملت شركات بريطانية وامريكية وبعض الشركات الخليجية الغرض منها تطوير موظفيها واطلاعهم على كل ما هو جديد وان هناك مكاتب اشتراكات موفربها احدث الاجهزة العالمية في سبيل ارضاء المشترك.
كما اشار الى وجود كادر وظيفي متدرب ذي كفاءة عالية في أداء واجبهم بالشركة ونوه بالخدمات المقدمة حاليا للشركة بالنظر للماضي الذي شهدته الاتصالات بالمملكة وانها تحقيق لرغبات مشتركيها في تنوع وجودة الخدمات المقدمة لهم.
دور المشتركين
في حين شدد على دور المشتركين الذين يمكن افادتنا باقتراحاتهم ورغباتهم مع وجود الخدمات وتنوعها وردود أفعالهم بما قدم وان المشترك هو المرآة للشركة والهدف الاساسي لها.
تخفيض الرسوم
وحول تخفيض الرسوم الحالية للخدمات والمكالمات قال الغامدي لعل التخفيضات المتعددة التي شهدتها الشركة في الاونة الأخيرة اكبردليل على عزم الشركة على إرضاء المشتركين وآخرها عندما خفضت رسوم تأسيس الهاتف الثابت من 500 ريال الى 300 ريال وفي حالة حصول المشترك على خط آخر تصبح التكلفة للهاتف الواحد 200 ريال اما الجوال فقد شهد تخفيضا خلال الثلاث سنوات الاخيرة من 10آلاف الى 500 ريال حاليا كذلك اسعار المكالمات الداخلية والدولية للجوال والثابت وحاليا اجراءات الباقات الذهبية والفضية والاساسية في حين ان الذهبية لاتكلف اكثر من 56 هللة للدقيقة الواحدة والشركة دائما تسعى إلى دراسة برامجها التسعيرية للرسوم والاجور دراسة مستمرة على جميع خدماتها وستكون هناك تخفيضات مستقبلية تسعى الشركة من خلالها إلى ارضاء المشتركين.
الخدمات الجديدة
فيما أكد ان الشركة ستقدم خدمات جديدة للاتصالات بالمملكة تواكب كل ما هو جديد في عالم الاتصالات بحيث انه لا يمكن ان يكون هناك خدمات جديدة في العالم الا وتقدم للمشتركين بالاتصالات السعودية.
ومع تزايد اعداد المشتركات من النساء في خدمات الشركة أشارالى ان هناك اقساماً في مكاتب الاشتراكات خاصة للنساء ولكن يخدمهن موظفون على أمل ان تسهم سياسة الشركة في اقرارفتح مكاتب خاصة للنساء لتقديم خدمة افضل لهن قريباً.
كما أوضح الغامدي في حديثه ل(الجزيرة) حول التخفيضات المحددة الأخيرة للشركة ومدى استمرارها وما ستؤدي اليه قال ان هذا القرار جاء بالاتفاق بين وزارة البرق والبريد والهاتف ووزارة المالية وترفع دراسة للوضع الحالي ويعتمد على عملية التقويم القادم فالشركة تسعى لارضاء المشترك دائما وحول خدماتها للمشتركين اشار الى قبول تسديد الفواتير لخدمات الشركة عن طريق الهواتف المصرفية والصرافات الآلية وهي تحصل الرسوم بسهولة لكثير من المشتركين وقد حققت الفوائد المنشودة منها وضمان حق المشترك اذا حصل خلل ما يكون بتقديم تقرير من البنك يوضح عملية السداد واعتمادها بأن تكون اثباتاً لحق المشترك في السداد.
في حين ذكر ان الشركة تسعى لادخال الكمبيوتر في جميع خدماتها وذلك عن طريق الرد على المشترك وننقله عبر الصوت المبرمج باختيارالخدمة المرغوبة بطريقة سهلة ومميزة وهذا ما تشهده أغلب دول العالم ويؤدي الغرض المطلوب منه على أكمل وجه مع وجود المأمور للمساعدة إذا دعت الحاجة، مؤكدا ان هذه الخطوة التي تتبعها الشركة لن تغني عن موظفيها ولديهم الكثير لعمله لخدمة مشتركيها.
ضغط الشبكة وحلوله
ثم تطرق الى مشاكل ضغط الشبكة بالنسبة للجوال وقال: ان الشركة مستمرة في زيادة ابراج الجوال والوحدات التابعة له بامكانية استيعاب أكثر من ذلك وهوخاضع للحل من الشركة وسنقوم باجراء جميع الحلول الممكنة لراحة المشترك في الوقت الذي تجري فيه الشركة حاليا توقيع عقد مع احدى الشركات العالمية لاداء أفضل للجوال في جميع مناطق المملكة وسيلمس ذلك مشتركونا قريبا.
وحول كبائن الاتصالات افاد ان هناك قراراً يقضي بعدم انشاء كبائن اتصالات اضافية جديدة مع امكانية الاحتفاظ بالكبائن الموجودة من السابق مع أحقية نقلها لاي مكان يرغب فيه صاحبها علماً ان هذه الكبائن قدمت خدمة مثمرة خلال السنوات الماضية وذلك ضمن شروط ولوائح متفق عليها وبشروط كان اهمها انشاء قسم للعائلات بعيداً عن الاحتكاك بالرجال.
وحول تضرر اصحاب الكبائن وذلك خلال التسهيلات المقدمة على رسوم الهاتف الثابت والجوال قال: ان اصحاب هذه الكبائن لم يتأثروا من وضعهم الحالي مع الحفاظ على عدم وجود كبائن اضافية اخرى.
وتطرق في حديثه لضم 907 وما يقدمه للمشتركين من خدمات مميزة تسهل عليهم اجراء طلباتهم عن طريق هذه الخطوط وقال لقد حققت للمشتركين الهدف المنشود منها والدليل الاعداد الهائلة من الاتصالات التي تستقبلها بشكل مستمر واتضح ذلك خلال السنوات الاخيرة من خلال الاحصائيات والبيانات.
وعن المشكلات المترتبة على التأجير والتنازل أكد ان هذه الاجراءات المطلوبة بموجب عقد محدد لفترة زمنية أو خلافه هي في صالح صاحب الخدمة وضمان حقه كما انه لصالح المستأجر وضمان لحقه ايضا بموجب العقد المتفق عليه وبنوده.
شركة الاتصالات بالطائف
وحول محافظة الطائف وما تشهده من تقدم عمراني ومساحة كبيرة واهمية وصول الخدمات الى جميع مناطقها من قرى وهجر اجاب الغامدي قائلا:
اننا لا نخفي ان هناك مواقع في المحافظة قد يكون استقبال الشبكة فيها للجوال ضعيفاً كما اننا لا ننكر المساحة التابعة للطائف من قرى وهجر والمساحة الكبيرة فالشركة دائما في عملية زيادة المواقع واضافة وحدات على الابراج القائمة وان شاء الله مع العقد الجديد للجوال الذي عمل على مستوى المملكة وقد وقع العقد وسترون خدمة افضل كما ان خطوط الهاتف الثابت تقدر بحوالي135 ألف خط والجوال ما يقارب 100 ألف داخل المحافظة خلال هذه السنة.
في حين قرر لداخل المحافظة ما لا يقل عن 15 برجاً بالاضافة لمركز الاصطياف والمراكز التابعة لها هذا بالاضافة للعمل الحالي على تغطية طريق الطائف الباحة السياحي حيث اعتمد المقاول والان يبدأ العمل على ذلك وقد استلمنا العديد من الاراضي على طول الطريق وخصص له 17 برج جوال على طول الطريق ونتوقع ان تكتمل التغطية خلال 3 الى 6 أشهر.
وعن الهاتف الثابت لجنوب الطائف أكد ان هناك دراسات موسعة لدراسة كيفية ايصال الخدمة اليهم ستحقق الرؤية خلال فترة زمنية قصيرة.
وحول المشاريع الجديدة بالمحافظة اجاب الغامدي ان اهم هذه المشاريع خدمة الطريق السياحي بأبراج الجوال خلال ثلاثة أشهر، كما ابتدأ قيام عدة مشاريع في رنية والخرمة والسيل وكذلك داخل المحافظة لخدمة الهاتف الثابت بالاضافة للجوال وزيادة وحداته خصوصا في المناطق المهمة وجميع هذه المشاريع سلمت للمقاول للبدء بها.


أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved