أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 12th January,2002 العدد:10698الطبعةالاولـي السبت 28 ,شوال 1422

وطن ومواطن

ملاحظة مهمة لشركات الكهرباء
رسوم الخدمة تسبق وصول الكهرباء؟!
تسلم أحد المواطنين في محافظة الرس بتاريخ 14/9/1422ه فاتورة كهرباء تتضمن مطالبته بتسديد رسوم خدمة لشهري رجب وشعبان الماضيين مع أن الخدمة لم تصل بعد إلى عداد هذا المواطن منذ تركيبه قبل أكثر من 3 أشهر لأن الشركة تطالبه بتقديم شهادة نظافة من قبل البلدية لم يحن موعد الحصول عليها. ومثل هذه المشكلة ليست فردية ولكنها تنظيم على مستوى الشركة تطبقه على كافة المشتركين الجدد وهو تنظيم عليه الكثير من المآخذ مثل:
1 يلاحظ وجود فارق كبير بين تسديد رسوم الدخولية وبين قيام الشركة بتوصيل التمديدات وتركيب العداد وفارق آخر بين تركيب العداد وبين اطلاق التيار الذي تربطه الشركة بتقديم شهادة نظافة من قبل البلدية.
وفي حالة هذا المواطن يلاحظ انه قام بتسديد رسوم الدخولية بتاريخ 24/3/1422ه وانتظر وصول التمديدات وتركيب العداد مدة أربعة أشهر وهو الآن ينتظر اطلاق التيار منذ أكثر من ثلاثة أشهر.
2 شهادة النظافة من المعلوم انه لايتم الحصول عليها الا بعد الفراغ من كل أعمال البناء وبالتالي فلا معنى لتوصيل الخدمة إلى مكان المشترك في وقت مبكر من بداية البناء دون تشغيلها إلا إذا كان الهدف استغلال المواطن بتحميله رسوم خدمة عداد لم تصل اليه الخدمة.
3 لا أدري كيف وضعت الشركة نفسها مسؤولة عن النظافة العامة مع ان البلديات لديها من الاجراءات ما يمكِّنها من حمل أي فرد أو مؤسسة على إتمام عملية التنظيف فور الانتهاء من البناء ومن هذه الاجراءات ان البلديات لاتصدر فسح البناء الا بعد تقديم إقرار من أحد متعهدي النظافة يتضمن مسؤوليته عن القيام بتنظيف الموقع عند الطلب.
ومع ذلك فإنه يمكن عند الحاجة إلى تعاون الشركة ان تقوم لاحقاً بفصل التيار بما يحقق الهدف المطلوب ولايعطل مصلحة المواطن ولا مصلحة الشركة التي تحرم نفسها عدة أشهر من رسوم الاستخدام.
أرجو ان تجد هذه الملاحظات مايناسبها من اهتمام مسؤولي الشركة لتسهيل اجراءات وصول الخدمة إلى محتاجيها وتنقية الاجراءات الحالية مما يشوبها من العقبات وبالله التوفيق.
محمد الحزاب الغفيلي
الرس

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved