أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 12th January,2002 العدد:10698الطبعةالاولـي السبت 28 ,شوال 1422

العالم اليوم

إصابة جندي بحروق في الوجه
اندلاع مواجهات وأعمال عنف في بلفاست
* بلفاست أ ف ب:
ذكرت الشرطة الأيرلندية ان مواجهات اندلعت لليلة الثانية على التوالي بين متطرفين كاثوليك وبروتستانت وقوى الأمن، في أحياء بلفاست الشمالية مما أدى إلى إصابة جندي بحروق في الوجه في انفجار قنبلة تحتوي على مواد حمضية.
وأوضح المصدر ان آليات مصفحة للشرطة تدخلت للتفريق بين المجموعتين عند تقاطع اردوين الفاصل بين شوارع كاثوليكية وأخرى بروتستانتية فقذفها الطرفان بقنابل يدوية من صنع يدوي وزجاجات حارقة وحجارة رصيف.
وأضرمت النيران في ست سيارات كانت تسد الطرقات الرئيسية في شمال المدينة ويتحصن وراءها نحو 300 كاثوليكي في شارع برومتون بارك ونحو مئة بروتستانتي في جادة تواديل.
ونقلت سائقة حافلة حامل إلى أحد المستشفيات وهي تعاني من صدمة بعدما هاجم بعض الشبان حافلتها وأجبروها على قيادتها إلى معقل اردوين الكاثوليكي وهم يهددونها بمطرقة، لكن الشرطة تمكنت من السيطرة على الحافلة.وتلقت قوى الأمن تعزيزات بمئات العناصر.وأعرب رئيس وزراء أيرلندا الشمالية البروتاستاني ديفيد تريمبل عن «إحباطه» أمام مشاهد العنف هذه في وقت نجحت فيه وساطة قامت بها حكومته في نزع فتيل الأزمة في كانون الأول/ديسمبر عبر اقتراح إقامة منتدى للتفاوض بشأن مستقبل هذا الحي.وتعهد تريمبل إجراء محادثات الجمعة مع المسؤولين في هذا الحي.من جهته أعرب ايدان تروي مساعد مدير مدرسة «هولي كروس» الابتدائية الكاثوليكية الواقعة في منطقة بروتستانتية عن خشيته من وقوع حوادث صباح الجمعة.
وأقفلت المدرسة أبوابها الخميس بعد ليلة أولى من العنف لكنها قررت استئناف الدراسة الجمعة.وليل الاربعاء جرح 48 شرطيا في زجاجات حارقة وقنابل تحتوي مواد حمضية وأصيب سبعة ناشطين شباب برصاص مطاطي أطلقته قوى الأمن.وتعتبر هذه المواجهات بين الطائفتين من أعنف الأحداث في الأشهر الأخيرة.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved