أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 14th January,2002 العدد:10700الطبعةالاولـي الأثنين 30 ,شوال 1422

المجتمـع

ركن الإرشاد
يجيب عليها اليوم: فضيلة الشيخ الدكتور/ عبد الله بن محمد المطلق عضو هيئة كبار العلماء، عضو اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء.
اعداد سلمان العُمري
لعبتكم تدخل في القمار!
نحن ثمانية اشخاص نلعب لعبة مباحة والجائزة تكون على بعض اعضاء اللعبة وليس كلهم ومن الغد تكون جوائز اللعبة الجديدة على الاعضاء الباقين الذين لم يدفعوا في اللعبة السابقة، هل فعلنا هذا جائز؟ أم يدخل في الربا؟
ف ع
هذا ليس من الربا وانما يدخل في القمار الذي سماه القرآن ميسراً وحذر منه عندما قال : «انما الخمر والميسر والانصاب والازلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون»، والنبي صلى الله عليه وسلم نهى عن العوض في المسابقات الا في خف او نصل او حافر وقاس عليه بعض العلماء جميع ما ينفع المسلمين في الجهاد او في العلم فان كانت هذه اللعبة مما يقوي الابدان ويروضها لينتفع بها المسلمون في جهادهم او مما يزيد المسلمين علماً وفقهاً جاز اخذ العوض فيها والا فانها تبقى على الاصل الذي نهى عنه النبي صلى الله عليه وسلم.
*********
المني والمذي..!
ما الفرق بين/ المني والمذي والودي من حيث: الشكل والطهارة، وما الذي يحتاج إلى غسل أو إلى وضوء؟
عبدالعزيز السلامة اوثال
المذي هو سائل يخرج عند برود الشهوة قبل ثورانها وعند التفكير أو المداعبة وهو رقيق اصفر، وأما المني فهو سائل ابيض يخرج دفقاً بلذة عند اشتداد ثوران الشهوة، واما الودي فهو سائل ابيض خرج نتيجة مرض في الظهر أو نحوه ولا يوجب الغسل منها إلا المني، أما المذي والودي فحكمهما حكم البول في النجاسة ووجوب الغسل.
**********
السراويل القصيرة الشفافة!
بعض الناس يصلون وعليهم سراويل قصيرة شفافة تظهر العودة من خلفها ولا يبالون بذلك مع الأسف الشديد.. وهذا موجود بكثرة في مجتمعاتنا.. ومعلوم أن ستر العورة شرط من شروط صحة الصلاة.. فهل صلاتهم صحيحة؟
أحمد بن محمد الفريح البكيرية
نعم ستر العورة شرط من شروط صحة الصلاة وعورة الرجل من السرة إلى الركبة وعليه أن يستر أحد عاتقيه ويظهر لي أن السؤال خطأ فان السائل اراد ان يسأل عن رجل يصلي وعليه ثياب شفافة تحتها سراويل قصيرة هل تصح صلاته لأن بقية عورته تظهر أو يكشفها الثوب وهذا اذا كان يصلي وعليه ثياب تظهر منها العورة التي لا يجوز كشفها فصلاته باطلة لان عورته لم تستر اما اذا كان كما يظهر من السؤال فقط يصلي وعليه سراويل قصيرة وهذه السراويل ايضاً شفافة فهذا عورته المغلظة ظاهرة ولا يجوز ابداً أن يبقى بها أمام الناس ولا تصح صلاته بها.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved