أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 14th January,2002 العدد:10700الطبعةالاولـي الأثنين 30 ,شوال 1422

الاقتصادية

في ختام ملتقى السياحة السادس
أمين مهرجان الطائف: رجال الأعمال بحاجة لتسهيلات تقنعهم بالاستثمار السياحي
* الطائف الجزيرة:
قامت وكالة الآثار والمتاحف بترميم عدد من القصور والقلاع والمباني التاريخية في بعض مناطق المملكة، اضافة الى توثيق وتسجيل عدد من سكك الحديد وتسوير الكثير من المعالم الاثرية.
وذكر الدكتور علي بن صالح الغوينم مدير عام المتحف الوطني في محاضرة له القاها بالنيابة عنه الاستاذ صالح المريح ضمن برنامج المحاضرات المصاحب لملتقى السياحة السادس «سوق الشرق الاوسط للسياحة والسفر» الذي اختتمت فعالياته يوم الخميس الماضي، ذكر بأن الوكالة انتهت من ترميم وصيانة العديد من المواقع الاثرية من ابرزها قصرا الملك عبدالعزيز في الخرج والدوامي، ومرقب جبل منيخ ومدرسة منطقة عسير على نفقة صاحب السمو الملكي عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني، وفي قصر شبرا التاريخي بالطائف تجري اعمال الترميم في الموقع على نفقة صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام.
وقال الغوينم إن وزارة المعارف ممثلة في وكالة الآثار والمتاحف تشرف على احد عشر متحفاً في انحاء المملكة وهي المتحف الوطني، متحف المصمك، متحف جده الاقيمي، متحف الطائف الاقليمي، متحف الدمام الاقليمي، متحف الآثار والتراث الشعبي بتيماء، متحف نجران للآثار والتراث الشعبي، متحف الجوف، متحف العلا، متحف جازان، متحف الهفوف للآثار والتراث الشعبي.
واعتبر الغوينم في محاضرته آثار الاحساء نموذجاً متميزاً للسياحة الثقافية الاثرية بالمملكة واكد ان المواقع الاثرية بالاحساء تعود تكويناتها الجيولوجية الى عصر المالويوسين والبلايوسين «النيوجين» وتظهر احافير لكائنات قديمة بحرية وقارية وتنسب لتكوين الهفوف الجيولوجي وزمنه «14» مليون سنة سابقة مشيراً الى ان هناك مواقع مندثرة ذكرها بعض علماء الآثار ويحتمل وجودها في المنطقة كالمشقر والجرهاء.
من جهة اخرى اوضح الامين العام للغرفة التجارية الصناعية بحائل وامين مهرجان حائل الاول «حائل بعد حيي» ان حائل تتميز بتوفر العناصر التي تؤهلها لتبوء مكانة خاصة في الصناعة السياحية بالمملكة. فهي العاصمة التاريخية للمنطقة الواقعة شمال نجد، كما ان مناخها معتدل، وطبيعتها غنية بالجبال والتلال الرملية والحقول الخضراء. واستعرض السف برنامج مهرجان «حائل بعد حيي»الذي حفل بتنظيم بعض المعارض والامسيات الشعرية والندوات الثقافية التي شارك بها عدد من اساتذة الجامعات السعودية، اضافة الى سوق شعبي للحرف المحلية.
وحول احدث المشاريع السياحية في الطائف اكد الاستاذ محمد قاري الامين العام لمهرجان الطائف، بان مشروع التلفريك الذي يجري العمل به يعتبر الاكبر من نوعه بالمملكة. مطالباً بتقديم كل التسهيلات التي تقنع جال الاعمال في الاستثمار السياحي.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved