أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 14th January,2002 العدد:10700الطبعةالاولـي الأثنين 30 ,شوال 1422

عزيزتـي الجزيرة

معلومات في الفلك
عزيزتي الجزيرة:
تحية وبعد،
فعلم الفلك من العلوم التي تبحث في الكون وفي السماء، والدالة على قوة الله الكبير المتعال والناظر إلى السماء يشاهد الآلاف المؤلفة من النجوم التي تدور كالرحى والنجم القطب هو مركز الرحى ودورتها تستغرق عاما كاملا 365 يوما و6 ساعات و11 دقيقة و22 ثانية.
والنجوم أشهرها الثريا وهي سبعة نجوم متقاربة كقبضة اليد ويمكن مشاهدتها في شهر شوال وذي القعدة الحالي فوق الرأس الساعة التاسعة ليلا.
ويليها في الأهمية الجوزاء وهي محاذية للثريا وهي على شكل معين من خمسة نجوم ونلاحظ كوكب زحل قريبا منهما ولكن بعد فترة سيبتعد ويقل ضوؤه ويليهما في الأهمية نجم سهيل اليماني وهو في جهة اليمن أي جنوبا.
وهذه النجوم مهمة للمزارع القديم فبها يعرف وقت الزرع والبذر لكافة المحاصيل ووقت استواء الأشجار والزرع وأما المزارع الحديث فأصبح التقويم الشمسي وسيلته لمعرفة ذلك وكلاهما يؤدي الغرض المطلوب.
هذا وتبعد الأرض عن الشمس بمسافة (150) مليون كيلومتر أي ضعف المسافة بين البحر الأحمر والخليج العربي بمائة وخمسين ألف مرة ويبعد آخر الكواكب عن الشمس وهو بلوتو بمسافة (5887) مليون كيلو متر ومعنى هذا أن محيط المجموعة الشمسية يبلغ (11774) مليون كيلو متر ونظرا لأن المجموعة الشمسية تسبح في المجرة (مجرة درب التبانة) وتدور دورة كاملة كل (16) مليون عام فإن النجم القطبي كان يقع إلى الغرب منا قبل 4 ملايين سنة وإلى الجنوب قبل 8 ملايين سنة وإلى الشرق قبل (12) مليون سنة.
والسلام عليكم.
ابتسام محمد الفريدي

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved