أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 14th January,2002 العدد:10700الطبعةالاولـي الأثنين 30 ,شوال 1422

الريـاضيـة

العذل في حوار خاص متزامن مع الحدث الخليجي الكبير ل«الجزيرة»:
الجنادرية ودورة الخليج إبداعان مكملان لبعضهما
ميزانية الدورة غير محددة وحفل الافتتاح سيكون مفاجأة
* حوار حمد الضويحي:
كشف الأستاذ عبدالله العذل مدير دورة الخليج الخامسة عشرة عبر حواره ل«الجزيرة» عن رأيه في الاحتراف والمدرب الوطني ناصر الجوهر والمفاجأة التي تنتظر الجماهير الرياضية في دورة الخليج المقبلة كما تحدث العذل عن عدة أمور أخرى تهم المتابع الرياضي خلال حديثه ل«الجزيرة». .. إلى التفاصيل:
* كيف ترى حظوظ المنتخب السعودي في دورة الخليج تحت قيادة المدرب ناصر الجوهر؟
أعتقد أن المدرب ناصر الجوهر مدرب قدير وقريب من اللاعبين فيعرف نقاط القوة والضعف لديهم وهو يختلف كلياً عن المدرب الأجنبي الذي إذا أراد أن يشرح للاعبين خطته يحتاج لمترجم وفي بعض الأحيان قد تكون الترجمة غير صحيحة هذا من ناحية ومن ناحية أخرى فالجوهر ابن الوطن ولديه الحس الوطني الذي يختلف عن أي مدرب آخر فالمدرب الأجنبي تجده يضحك رغم الخسارة وأتمنى من الجميع مؤازرة الجوهر فهومجتهد وأنا واثق في مواصلته النجاح لقيادة الأخضر للبطولات.
* هل تؤيد إشراف المدربين الوطنيين على المنتخبات الأخرى؟
هذه أمنية خاصة وان المبالغ التي تصرف على المدربين الأجانب لن تصرف على تدريب المدربين الوطنيين وأنا أعتقد أنه لا يوجد مدرب بلا سلبيات وايجابيات وأدعو الإعلام الرياضي لإنصاف المدرب الوطني واعطائه حقه الكامل حتى يحقق نجاحه المنشود.
* هناك من يطالب الجوهر بضم عناصر جديدة للمنتخب ما رأيك؟
مشكلة الإعلام الرياضي لدينا التعصب الذي لا يخدم المصلحة العامة فهناك تعصب لأندية معينة أو لاعب معين فاستبعاد المدرب لعناصر معينة أو ضمه لعناصر أخرى يخضع لعدة عوامل منها الاصابات وامكانية اللاعب للعب مباراة معينة وعموماً أحب أن أذكر أني من المؤيدين لقرار استمرارناصر الجوهر في كأس العالم وتحقق ذلك وأنا متأكد أنه سيعمل شيئاً في كأس العالم المقبلة.
* العوامل النفسية ما تأثيرها عند مقابلة منتخبات عالمية في المونديال؟
العامل النفسي مهم جداً وهومن أهم العناصر في تدريب اللاعبين والجميع يدرك أن جميع منتخبات العالم لديها طبيب نفسي وأنا أطالب بطبيب نفسي أو أخصائي اجتماعي مع المنتخب السعودي فاللاعبون الدوليون نجدهم يصرفون مبالغ من جيوبهم لأجل ان يكون معهم طبيب خاص ملازم لهم نظراً لأهمية ذلك.
* هل طبق اللاعبون لدينا الاحتراف كما ينبغي؟
لا أعتقد ذلك فاللاعب المحترف يجب أن يحافظ على نفسه ولكن أغلبية اللاعبين لا يطبقون مفهوم الاحتراف ومن طبق ذلك فإن «البقاء للأصلح» سيحدث بغض النظر عن الأسماء فتجد أن كل لاعب سيحافظ على نفسه ويعي جيداً مفهوم الاحتراف.
* لنعد إلى دورات الخليج ما حجم الميزانية التي أعدت لها؟
بصراحة ليست محددة ولا أحب أن أذكر أرقاماً معينة حول ذلك ولكن كل ما عمل وسيعمل سيكون في مستوى هذا الحدث الخليجي الرياضي المهم.
* ومن الأقرب لنيل كأس الدورة؟
ثقتي كبيرة ولا حدود لها في المنتخب السعودي وسط ما سخر له من نواح كفيلة بأن يحقق البطولة والذي يسعدني ويسعد الجميع أيضاً في هذه الدورة هو تزامنها مع مناسبة غالية على الجميع وهي مرور عشرين عاماً على تولي مولاي خادم الحرمين الشريفين مقاليد الحكم وهذا بحد ذاته سيعطي دعماً آخر للدورة كذلك افتتاح مهرجان الجنادرية المتزامن مع الدورة يعني اندماج حدثين ثقافي ورياضي يجعلان من هذه الدورة مميزة في كل شيء.
* وماذا عن افتتاح الدورة والحفل المعد لذلك؟
كما هو معروف سيكون هناك أوبريت خاص بالمناسبة يشارك به عدد من فناني دول الخليج اضافة إلى عروض تجسد روح الأسرة الخليجية الواحدة وسيكون الحفل مفاجأة للجميع بإذن الله.
* ماذا أعددتم للجماهير الرياضية في هذه الدورة؟
ستكون هناك جوائز للجماهير الرياضية في كل مباراة من مباريات الدورة وهذه الجوائز تمثل «السحب على سيارات وجوالات وتلفزيونات وغيرها». وفي هذه المناسبة أحب أن أوجه عبر جريدة «الجزيرة» رسالة للجماهير السعودية للتواجد خلف المنتخب السعودي وأنا على ثقة بهم خاصة وأنهم عودونا على مواقفهم الرائعة مع المنتخب واعتبر الجماهير من عوامل نجاح الدورة الأساسية..
* هل هناك شخصيات رياضية عالمية أو غيرها ستحضر الدورة؟
نحن وجهنا الدعوات لرئيس الاتحاد الدولي جوزيف بلاتر ورئيس وأمين عام الاتحاد الآسيوي لكرة القدم ورئيس الاتحاد الأفريقي عيسى حياتو وعدد من الشخصيات الرياضية الخليجية والعربية لحضور فعاليات ومباريات الدورة.
* بالنسبة للمباريات الخارجية الودية الدولية التي سيلعبها المنتخب في معسكره الخارجي هل ستنقل تلفزيونياً؟
إلى الآن لم يتحدد شيء في هذا الموضوع وهناك شركة راف الراعية هي التي ستحدد المباريات المنقولة بعد الاتفاق مع القنوات الفضائية.
* وماذا عن تنظيم الحضور الجماهيري لمباريات دورة الخليج المقبلة؟
حتى الآن هناك دولتان طلبتا منا التسهيلات وهي الإمارات حيث ستحضر جماهيرها بطيارات خاصة يوم المباراة ويعودون عقب المباراة وتم تجهيز الحافلات لهذا الشأن كذلك جماهير منتخب البحرين سيصلون عبر جسر الملك فهد وتم تجهيز كل شيء لاستقبال الجماهير ومرحباً بهم في بلدهم الثاني.
* لأول مرة يتم الكشف عن المنشطات في دورة الخليج ما تعليقك على ذلك؟
خطوة ايجابية ورائعة وفقاً للنظام الدولي للقضاء على هذه الظاهرة الخطيرة.
* وماذا عن تذاكر حضور المباريات؟
لقد بيعت كلها لشركة شوب وسط تنافس من خمس شركات أخرى أما عن أسعار التذاكر فهي محددة مسبقاً ولن يتم رفع الأسعار عما حددت به سابقاً.
* هل سيؤثر تزامن مهرجان الجنادرية مع الدورة على الحضور الجماهيري للدورة؟
بصراحة مهرجان الجنادرية ودورة الخليج مكملان لبعضهما فالجمهور الخليجي سيكون في حفل رياضي ثقافي.
* كلمة أخيرة تود قولها عبر «الجزيرة»؟
عبر جريدة «الجزيرة» أحب أن أوجه دعوة للجماهير الرياضية مرة أخرى للوقوف مع المنتخب خلال المباريات المقبلة في الدورة وأنا على ثقة في حضورهم لأنهم سبب أساسي لنجاح أي تجمع رياضي.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved