أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 16th January,2002 العدد:10702الطبعةالاولـي الاربعاء 2 ,ذو القعدة 1422

ملحق تداول الأسهم

آل الشيخ لـ (الجزيرة):
التحول إلى النظام الجديد يعتبر نقلة نوعية في أنظمة تداول للأسهم بالمملكة
أوضح الأستاذ/ هشام آل الشيخ مدير عام مجموعة التجزئة المصرفية في البنك العربي الوطني، بأن التحول إلى نظام الأسهم الآلي الجديد (تداول) يعتبر نقلة نوعية لأنظمة تداول الأسهم في المملكة قائلاً إن النظام يمثل ثمرة أعمال وجهود مؤسسة النقد العربي السعودي في مجال التطوير المستمر للقطاع المصرفي للوصول إلى أفضل النظم، ويأتي تأكيداً للدور الريادي الذي تقوم به البنوك السعودية تحت إشراف المؤسسة في مواكبة التطورات التقنية العالمية في مجال العمل المصرفي ونظام تداول الأوراق المالية الجديد).
ويضيف آل الشيخ بأن نظام (تداول) سيهيئ مناخاً مناسباً للتطورات الاقتصادية في المملكة العربية السعودية، مما سيؤدي إلى إيجاد أرضية خصبة وبيئة مناسبة مجهزة بإمكانيات هائلة لدعم صيغ فتح الأسواق السعودية على اختلاف أنواعها ومن ضمنها فتح الأسواق المالية للاستثمار الأجنبي.
وقد أولى البنك العربي الوطني هذا النظام عناية خاصة، فقد تم تطويره وفقاً لأعلى نظم الجودة وبدقة متناهية مما وفر للبنك ميزة تنافسية في هذا المجال، كما قام البنك قبل طرح النظام وضمن الاستعدادات التي اتخذها لتطبيقه بعقد ندوات لعملائه المهتمين بالاستثمار ومتداولي الأسهم في المنطقة الوسطى والغربية والشرقية حول النظام بهدف إطلاعهم على مميزاته وإمكانياته، وإثراء معلوماتهم وتعميم الفائدة، كذلك قام بعقد دورات تدريبية مكثفة لمنسوبيه من وسطاء الأسهم لدى الوحدة المركزية ومراكز الاستثمار والفروع حتى أصبحوا على إلمام واسع ودراية تامة بهذا النظام، إضافة إلى تزويد وحدة التداول المركزية ومراكز الاستثمار والفروع بأحدث تقنيات الحاسب الآلي وشبكة الاتصالات اللازمة ليتسنى لعميل البنك تنفيذ أوامر الشراء والبيع الخاصة به بيسر وسهولة.
ولعل أهم ما يميز هذا النظام القيام بعملية السداد الفوري والمطابقة في نفس اللحظة، كما يتيح للمستخدم الدخول إلى النظام من أي فرع من فروع البنك العربي الوطني دون الرجوع إلى الوحدة المركزية، ويقدم عرضاً موحداً لموقف العملاء ويعطي تقارير الربح والخسارة.
وإضافة إلى توفير الأسعار السائدة حالياً والمعلومات الخاصة بالأسواق والمنتجات الاستثمارية، يقوم نظام التداول لدى البنك بفتح وحفظ سجل بالمعلومات التاريخية التي تستخدم لأغراض التحليل، مع إمكانية عمل مقارنات وعرض أداء الأسهم وإظهاره في رسومات بيانية توضيحية. كما يمكن عرض المعلومات كقوائم تحليلية أكثر تعمقاً، إضافة إلى التوفير الآني لأسعار الأسهم ومستجدات الأسواق وبيانات المؤشرات.
هذا وسيعمل البنك العربي الوطني على مواكبة أي تطورات قد تستجد على النظام، كربطه بشبكة الإنترنت وتداول وحدات صناديق الاستثمار وكذلك السندات طبقاً لخطط مؤسسة النقد العربي السعودي.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved