أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 16th January,2002 العدد:10702الطبعةالاولـي الاربعاء 2 ,ذو القعدة 1422

القرية الالكترونية

الحماية والهاكرز
دع القلق وابدأ الحياة
فهد بن عبدالله الزغيبي
ثارت الأقاويل بين المستخدمين العرب والسعوديين بشكل خاص حول القادم الجديد للساحة ويندوز xp وبالرغم من أنني اعترف دائماً وأمام الآخرين أنني من محبي البطريق لينكس Linux ومستخدميه بكثرة إلا أنني لا استغني عن ويندوز وهذا ما يجعل أجهزة الحاسب الآلي الخاصة بي تعمل على نظامي تشغيل أو حتى ثلاثة ويندوز 98 و2000 ولينكس وهذا ما جعل البعض يتهمني بالوسوسة ولكن هذا لا يهم ما دمت أشعر بالراحة في العبث والعمل مع جهازي وبكافة هذه الأنظمة.
نعود إلى ضيفنا لهذا اليوم ويندوز XP والذي بدأ تعاملي معه في شهر رمضان المبارك بعد ان أهديت نسخة أصلية منه وبعد أن قمت بتثبيتها على الجهاز وكانت عملية التثبيت ممتعة كما هي عادة برامج مايكروسوفت دائماً فأنت تكتفي بالإمساك بالفأرة والضغط على التالي مما يتيح الفرصة لأي شخص بالقيام بعملية التثبيت وعند بداية تشغيل النظام يطالعك شكل جديد للويندوز لم تتعرف عليه من قبل.
فالألوان زاهية ومنتشرة بكثرة وليس كعادة أنظمة ويندوز السابقة التي تكتفي باللون الواحد عادة ما لم تقم أنت بتعديلها يدويا على رغبتك أو باستخدام ما يعرف ب themes وويندوز اكس بي يحتوي على جميع الخدمات والبرامج التي تأتي في النسخ السابقة بالإضافة إلى بعض الخدمات الجديدة ولكني لاحظت أنه لايحتوي على جافا Java والتي تأتي عادة مع انترنت اكسبلورر في السابق ولكنها لم تأت في إكسبلورر 6 وهذه الجافا تستخدم بكثرة في الشات الخاصة بالمواقع وقد يكون لشركة سن Sun علاقة في اختفاء هذه الجافا من المتصفح ولكن يمكنك تحميل هذه الجافا مباشرة من موقع مايكروسوفت عند دخولك لأي من المواقع التي تشغل هذه الخاصية.
نتحدث الآن عن أكثر المناطق حساسية لويندوز اكس بي وهي المواضيع التي أثيرت بين المستخدمين أقصد الثغرات الأمنية والتي كثر عنها الحديث وبسببها فضل الكثيرون عدم استخدام ويندوز اكس بي وإذا كان هذا السبب هو المانع الحقيقي لهم فهم مخطئون فهذه الثغرات ليست ذات ذكر من وجهة نظري الشخصية ولكل برنامج ونظام تشغيل ثغرات خاصة به ويعود ظهور الثغرات في البداية لظهور أنظمة التشغيل والبرامج وأيضاً لتواجد الهاكرز الحقيقيين وليس أطفال السكريبتات. إذن الثغرات ليست ذات خطر حقيقي تجاهك أنت فمن يرغب بتكبد العناء والمشقة وقضاء الساعات الطوال في اختراق صندوقك الذي ربما يحتوي على أكثر تقدير وبمخيلة خصبة على رقم بطاقة ائتمانك؟ بينما تتوفر أنظمة أخرى تملك في جعبتها أضعافا مضاعفة من المال والمعلومات الثمينة!.. وأيضاً ما الذي يجعل أحد الهاكرز يريد اختراقك وقد تكون خارج النت بعد قطعك الاتصال في أي لحظة ليضيع جهده وحرقة أصابعه سدى؟ انت وجهازك وأنا وجهازي لسنا إلا مكملين للانترنت أو دعوني اتجاوز قليلاً لأقول طفيليات الانترنت كما يدعوننا الهاكرز، الغنائم والأهداف تكون تلك الأجهزة والشبكات المملوكة لشركات وبنوك وليس لأشخاص جل تواجدهم في منتديات وشات وبريد الكتروني؟
ثغرات ويندوز اكس بي المذكورة هي ثغرتان لاتزيدان، احداهما تستخدم للهجوم الإغراقي DDOS Attacks ولا يمكن من خلالها اختراق جهازك والأخرى بسبب خطأ برمجي في خدمة الكشف وتثبيت الأجهزة الجديدة في نظام التشغيل وهذه هي الخطيرة والتي من الممكن الاستفادة منها ولكن حتى هذه اللحظة لا يستطيع الاستفادة من هذه الثغرة كل الهاكرز بل عدد ليس بالكثير ولا القليل منهم فالبرمجة الخاصة بهذه الثغرة معقدة بعض الشيء وتتطلب تركيزاً ودقة عالية وقد تستغرق عملية الاختراق باستخدام هذه الثغرة مدة غير قصيرة من الزمن.
ولسد هذه الثغرات لست بحاجة إلا للذهاب إلى موقع تحديث ويندوز www.windowsupdate.com لتحصل على الترقيع الخاص بها وسد كافة السبل المؤدية لجهازك هذا إذا كان جهازك لا يحتوي على أحصنة طروادة Trojan وملفات تجسس.
نهاية، لماذا كل هذا القلق والخوف فالمشكلة من وجهة نظري الشخصية أعطيت أكبر من حجمها فالثغرات الموجودة في ويندوز 2000 وNT أكثر وأخطر بكثير من هذه المتوفرة في ويندوز XP.. إنني لا أدافع عن ويندوز XP ولكن حز في نفسي الرهبة والخوف اللذان رأيتهما بين المستخدمين من أبناء وطني تجاه التطور وأتوقع أن الجميع لايرغب البقاء في مكانه والتوقف عن التطور في أي اتجاه، وفي الختام أقول «دع القلق وابدأ الحياة» فإذا أردت تثبيت ويندوز XP فقم بذلك وإذا أردت تثبيت لينكس فلك الحق أيضاً... والله ولي التوفيق.
Shortcut
بدأت الأطباق الفضائية الخاصة بالانترنت في الانتشار وبقوة بين المستخدمين فأسعارها رمزية من 3000 إلى 3500 ريال وبسرعات تصل إلى 384 كيلو في الثانية واشتراك شهري بين 70 و 150 دولار ومع قدوم الثريا وتعدد الموفرين ستنخفض التكاليف.. تلك كانت همسة في اذن شركة الاتصالات والمدينة.
DSL خدمة جميلة وراقية للانترنت ولكن الأسعار فوق.. فوق ولا يمكن مقارنتها بأي دول أخرى ولتركيبها والاستفادة منها يتوجب ان يكون دخلك الشهري فوق.. فوق..
أمنية أن تتوفر شبكة محلية شبيهة بالانترنت ويمكن للجميع الوصول إليها وتحتوي بين خوادمها على كل ما يستقطب المستخدمين من شات ومنتديات ومواقع وتكون وفقا للضوابط الإسلامية والاجتماعية لتكون ملائمة لكل الأعمار والأجناس.
fahad006@hotmail.com

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved