أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 16th January,2002 العدد:10702الطبعةالاولـي الاربعاء 2 ,ذو القعدة 1422

متابعة

لمواجهة الانفصاليين
تركيا وروسيا تتجاوزان خلافاتهما إلى التعاون العسكري
* أنقرة أ ف ب:
ذكرت وكالة أنباء الأناضول أمس ان تركيا وروسيا وقعتا مساء الاثنين اتفاقا للتعاون العسكري يهدف إلى تعزيز العلاقات الثنائية التي غالبا ما تكون متوترة بينهما بسبب تبادل الاتهامات بين البلدين حول دعم المقاتلين الانفصاليين من أكراد وشيشان في كل منهما.
وقال رئيس أركان الجيش التركي الجنرال حسيني كيفريك اوغلو قبل توقيعه الاتفاق مع نظيره الروسي اناتولي كفاشنين «إن هذا الاتفاق الذي يدل على الصداقة والتعاون بين روسيا وتركيا، سيكون مثالا جيدا للدول الأخرى في المنطقة».
وأشار الجنرال كيفريك اوغلو إلى ان الاتفاق يضع الأساس القانوني للتعاون بين القوات الروسية والتركية وان اتفاقيات وبروتوكولات أخرى ستتبعه.
وأوضح الجنرال كفاشنين من جانبه ان الاتفاق سيساهم في تعزيز التعاون التقني وفي مجال تدريب العسكريين معتبرا ان «ذلك سيكون نافعا لدولتينا وشعبينا».
وطورت تركيا، العضو في حلف شمال الأطلسي، وروسيا علاقات تجارية وثيقة بينهما بعد انهيار الاتحاد السوفياتي ولكن التوتر لا يزال يشوب علاقاتهما بسبب الاتهامات المتعددة التي يتبادلها البلدان بدعم حركات انفصالية تعتبر«إرهابية» في كل منهما، الأكراد بالنسبة لتركيا والشيشان بالنسبة لروسيا.
وغالبا ما اتهمت تركيا روسيا بالسماح لوجود الأكراد المتمردين على أراضيها خلال 15 عاما من حرب خاضها حزب العمال الكردستاني .
كما تأخذ موسكو على أنقرة إيواء مقاتلين شيشان قاموا في السنوات الأخيرة بعمليات اختطاف سفن أو طائرات إنطلاقا من الأراضي التركية.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved