أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 16th January,2002 العدد:10702الطبعةالاولـي الاربعاء 2 ,ذو القعدة 1422

محليــات

سمو ولي العهد رعى افتتاح منتدى الاستثمار الزراعي بجازان وسهول تهامة..
الأمير عبدالله:
المملكة اتخذت قراراً استراتيجياً لجلب الاستثمارات الوطنية والأجنبية
بيئتنا الاستثمارية مثالية وتوفر للمستثمر كل مقومات الاستثمار المربح
* * الرياض خالد الفريان / حسين الشبيلي / واس:
رعى صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني أمس الحفل الرسمي لافتتاح منتدى الاستثمار الزراعي في منطقة جازان وسهول تهامة وذلك بمركز الملك فهد الثقافي بالرياض، وكان في استقبال سموه لدى وصوله مقر المركز صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض وصاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة عسير وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز أمير منطقة جازان وصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد بن عبدالعزيز الرئيس العام لرعاية الشباب وصاحب السمو الأمير عبدالله بن فيصل بن تركي محافظ الهيئة العامة للاستثمار وصاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل بن فهد بن عبدالعزيز نائب الرئيس العام لرعاية الشباب ومعالي وزير الزراعة والمياه الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز بن معمر ومعالي وزير التجارة الاستاذ اسامة بن جعفر فقيه وعدد من المسئولين.
فور وصول سمو ولي العهد عزف السلام الملكي ثم صافح سموه عددا من السفراء المعتمدين لدى المملكة وممثلي الشركات والهيئات المشاركة في المنتدى. وبعد ان اخذ سموه مكانه في قاعة الاحتفالات بدأ الحفل الخطابي بالقرآن الكريم.
ثم القى معالي وزير الزراعة والمياه كلمة رحب فيها بسمو ولي العهد والحضور في حفل افتتاح منتدى الاستثمار الزراعي لمنطقة جازان وسهول تهامة. وعبر معاليه عن شكره و تقديره لسمو الأمير عبدالله بن عبد العزيز على افتتاحه ورعايته لهذا المنتدى الكبير الذي يهدف الى جذب الاستثمارات الزراعية لمنطقة جازان وسهول تهامة من أجل تنميتها وتطويرها كاحدى مناطق الاستثمار الطبيعية الغنية في بلادنا الكريمة.
وبين ان المملكة حققت نجاحا كبيرا في تنميتها الزراعية بفضل من الله سبحانه وتعالى ثم بالسياسة الحكيمة التي رسمها خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز حفظه الله وانتهجتها حكومته الرشيدة والتي كان من أبرز أهدافها تحفيز عملية الاستثمار المحلي في الانشطة الزراعية المختلفة عن طريق تبني الدولة سياسات الدعم المباشر وغير المباشر لاسعار مدخلات الانتاج واسعار بعض المنتجات الزراعية وتنفيذ برامج الخدمات المساندة للعمليات الزراعية لتشجيع القطاع الخاص للاستثمار في هذا المجال واستقطاب التقنيات الحديثة التي أمكن تأمينها من خلال الاعانات والقروض السخية التي قدمتها الدولة للمزارعين بدون فوائد.
واوضح ان التنمية الزراعية حققت معدلات نمو عالية قفزت بالناتج الزراعي المحلى من 994 مليون ريال فقط عام 1390ه الى نحو 34.6 مليار ريال عام 1420 / 1421ه بمعدل نمو سنوي بلغ متوسطه 7.5 في المائة وهو معدل عال يفوق نظيره في كثير من الدول النامية وبعض من الدول المتقدمة. كما ارتفعت خلال نفس الفترة مساهمة القطاع الزراعي في الناتج المحلي الاجمالي للقطاعات غير البترولية من نحو 3.7في المائة الى نحو 3.10 في المائة لتصل البلاد الى الاكتفاء الذاتي في العديد من السلع الزراعية الغذائية الهامة ومنها القمح والتمور وبيض المائدة والالبان ومشتقاتها وبعض الخضروات والاعلاف.
واشار الى ان السياسات الحالية والمستقبلية لاستراتيجية التنمية الزراعية في المملكة تهدف الى المحافظة على الانجازات والمكتسبات الزراعية التي تحققت الى جانب الحرص على الاستخدام الآمن والمرشد للموارد الطبيعية وايجاد التوازن المطلوب بين احتياجات الامن الغذائي والامن المائي مفيدا ان الدولة اتخذت على مدى السنوات الماضية العديد من الخطوات الهادفة الى تحقيق هذا الهدف اذ بدأت بالحد من زراعة المحاصيل الزراعية ذات الاستهلاك العالي من المياه وأوقفت اصدار التراخيص الجديدة لمثل هذه المشاريع كما نفذت خططاً وبرامج توعية عديدة لرفع مستوى الوعي لدى المواطن والمقيم بأهمية المحافظة على المياه وترشيد استخداماتها.
وبين معالي الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز بن معمر ان منطقة جازان وسهول تهامة تنفرد عن غيرها من المناطق الاخرى بعدة مزايا منها وفرة موارد المياه ووجود الاراضي الخصبة الصالحة للزراعة وملاءمة الاجواء المناخية بها مما جعلها بيئة مناسبة لانتاج الكثير من المنتجات النباتية المتميزة وتنمية الثروة الحيوانية والسمكية ذات الجودة العالية.
وقال «ان هذه المنطقة تعتبر من المناطق الواعدة للتنمية الزراعية المستدامة في المملكة حيث تتوفر فيها المياه نتيجة لارتفاع معدل هطول الامطار السنوي الذي يصل الى 600 ملم مع خصوبة أرضيها ووقوعها ضمن المناطق المدارية ذات المناخ الذي يميل الى الارتفاع صيفا والاعتدال شتاء الامر الذي يزيد من الكفاءة الزراعية للمنطقة ويعطيها ميزة نسبية في انتاج الفواكه الاستوائية مثل المانجو والتين والموز والجوافة والببايا والاناناس وبعض أصناف الحبوب والخضروات بالاضافة الى وجود شواطئها الساحلية الدافئة التي تمتد بمساحات طويلة على ساحل البحر الاحمر والتي تعتبر البيئة الخصبة لاستزراع الربيان.
واوضح ان التوجيهات صدرت لوزارة الزراعة والمياه بدراسة فرص الاستثمار المتاحة في هذه المناطق بالتنسيق مع وزارة التجارة والهيئة العامة للاستثمار وطرحها على المستثمرين من خارج المملكة وداخلها حيث تم اعداد بطاقات الاستثمار في المجال الزراعي بالاستعانة بخبراء دوليين متخصصين من منظمة الاغذية والزراعة التابعة للامم المتحدة «الفاو» والصندوق الدولي للتنمية الزراعية «الايفاد» والبنك الدولي والبنك الاسلامي للتنمية وبمشاركة بعض الخبراء السعوديين من الجامعات السعودية ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية ووزارة الزراعة والمياه. وبين انه سيتم في هذا المنتدى الذي يستمر ثلاثة أيام ومن خلال لجان متخصصة استعراض ومناقشة العديد من فرص الاستثمار الزراعي المتاحة امام الجميع في هذه المنطقة الواعدة من اجل الخروج برؤى واضحة وبنتائج ايجابية مشجعة للانطلاق منها الى مجالات عمل أرحب تبرز معطياتها على أرض الواقع بمشروعات استثمارية مشتركة تحقق الرغبة السامية لقيادتنا الطموحة وتلبي تطلعات الوطن والمواطن.
ونوه معاليه بتوجيهات سمو ولي العهد من اجل تهيئة المناخ الاستثماري المناسب فيما يتعلق بتوفير البنى الاساسية المساندة للاستثمار الزراعي بمنطقة جازان وسهول تهامة وتطوير وتحسين مرافق الخدمات العامة بتلك المناطق التي يحتاجها المواطنون والمستثمرون على حد سواء.. ونقل معالي وزير الزراعة والمياه الى خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز والى سمو ولي عهده الامين شكر وتقدير مشايخ ومواطني منطقة جازان وسهول تهامة على فتح المجال لهذه الاستثمارات وتشجيعها وتوفير المناخ المناسب لها، وشكر معاليه الرئاسة العامة لرعاية الشباب في شخص سمو رئيسها وسمو نائبه وجهازها القائم بتشغيل مركز الملك فهد الثقافي على تهيئة الفرصة لاقامة هذا الحفل في هذا الصرح الحضاري المشرف.
كما شكر المشاركين في المنتدى والجهات التي ساهمت وشاركت في الاعداد له وهي وزارة التجارة والهيئة العامة للاستثمار ومنظمة الاغذية والزراعة التابعة للامم المتحدة والصندوق الدولي للتنمية الزراعية والبنك الدولي والبنك الاسلامي للتنمية و الخبراء السعوديين الذين شاركونا في الدراسة والاعداد من جامعة الملك سعود وجامعة الملك عبدالعزيز ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية.
ثم القى صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز الكلمة التالية في الحفل :
بسم الله الرحمن الرحيم
والحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
أيها الجمع الكريم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أود في بداية حديثي أن اعبر عن سعادتي بهذا اللقاء حاملا تحيات أخي خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز حفظه الله وأرحب بجميع المشاركين في هذا المنتدى من داخل المملكة وخارجها من المسؤولين والمستثمرين ورجال الاعمال.
ان هذا اللقاء يتيح فرصة جيدة للتعريف بفرص الاستثمار الزراعي في منطقة جازان وسهول تهامة والامكانات والحوافز غير المحدودة لهذا الاستثمار التي ستوفر بحول الله وقوته كل مقومات وأسباب النجاح والربح والاطمئنان لجميع المشاريع الاستثمارية الزراعية في هذه المنطقة التي تتوفر فيها كل شروط ومقومات الاستثمار الزراعي الناجح من خصوبة الارض ووفرة المياه.
أيها الاخوة والضيوف الاعزاء
يهمني أن أؤكد على أمرين مهمين
الاول أن المملكة العربية السعودية اتخذت قرارا استراتيجيا بالسعي لجلب الاستثمارات الوطنية والاجنبية وتوفير كل الحوافز والضمانات والتسهيلات اللازمة لجذب الاستثمارات وتشجيعها في جميع المجالات ومن ضمنها المجال الزراعي الذي يتوفر على فرص غير محدودة للنجاح والمسؤولون في وزارة الزراعة والهيئة العامة للاستثمار والجهات الاخرى المعنية على أتم الاستعداد لتقديم المعلومات اللازمة والاجابة على كل الاستفسارات عن كل مايهمكم في هذا المجال.
ثانيا ان المملكة العربية السعودية بما حباها الله من ثروات طبيعية مكتشفة وغير مكتشفة وبما أنعم الله عليها به من أمن وأمان واستقرار سياسي واجتماعي وبما لديها من كثافة سكانية متصاعدة واسواق استهلاكية غير محدودة تمثل بيئة استثمارية مثالية وتوفر للمستثمر كل مقومات الاستثمار المربح.
أكرر الترحيب بكم جميعا وأرجو لكم التوفيق والنجاح واشكر القائمين على هذا المنتدى راجيا أن يخرج بما فيه الخير للجميع. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved