أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 16th January,2002 العدد:10702الطبعةالاولـي الاربعاء 2 ,ذو القعدة 1422

محليــات

استعرض أبرز المنجزات
مركز بحوث المدينة يجتمع برئاسة د. المحيميد
* المدينة المنورة مروان قصاص:
ترأس الدكتور صالح بن عبدالرحمن المحيميد رئيس المحاكم الشرعية في منطقة المدينة المنورة الاجتماع الحادي والعشرين لمجلس ادارة مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة.
وناقش المجلس القضايا المدرجة في جدول اعماله واستعرض المنجزات التي حققها المركز من خلال خطة عمله في العام الماضي ومنها استخراج المعلومات عن المدينة المنورة من اثنين وعشرين كتابا تراثيا ومن المجلات السعودية التي صدرت خلال العقد الثاني من هذا القرن الهجري ومنها الحصول على صور لتسعة عشر مخطوطا عن المدينة المنورة ألفت ما بين القرنين السابع والتاسع الهجريين وصف فيها مؤلفوها وهم من اقطار اسلامية مختلفة احوال المدينة المنورة في ذلك الوقت ورصدوا الحركة الثقافية والعمرانية والاجتماعية والسياسية فيها.
ومن المنجزات التي وردت في التقرير اضافة سبعة آلاف معلومة عن المدينة المنورة مستخرجة من مصادر شتى الى الارشيف الالكتروني للمركز واحصاء وفرز خمسة وسبعين الف وثيقة عثمانية عن المدينة المنورة لدى فرع وزارة الشؤون الاسلامية والاوقاف بالمدينة المنورة تمهيداً لادخالها في برنامج خاص بها في الحاسب الآلي يعده المركز ومن المتوقع ان يرتفع عدد الوثائق عند اتمام الفرز والاحصاء الى مائة الف وثيقة.
وقد اعد المركز الجزء الثاني من سلسلة (المدينة المنورة في الوثائق العثمانية) التي صدر الجزء الاول منها في العام الماضي وتتضمن السلسلة تعريفا بمضمون الوثائق التي تم تصنيفها وفهرستها.
ومن منجزات المركز اعداد الجزء الاول من دليل الرسائل الجامعية عن المدينة المنورة والذي تضمن حتى الآن 270 رسالة موزعة في جامعات عربية شتى وسوف يصدر هذا الجزء في العدد الاول من مجلة المركز التي تطبع الآن.
ثم استعرض المجلس الحساب الختامي للعام المالي المنصرم ووافق على تقرير مكتب المراجعة القانونية واعتمد الميزانية الجديدة وخطة العمل للعام المالي الحالي.
وقرر تعيين الدكتور عبدالله بن محمد حسن دمفو عضوا في المجلس العلمي للمركز كما قرر متابعة الاجراءات العملية اللازمة لانجاز مشروع الوقف الاستثماري للمركز ببناء مجمع تجاري سكني في المنطقة المركزية يخصص ريعه لمشاريع المركز الثقافية.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved