أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 16th January,2002 العدد:10702الطبعةالاولـي الاربعاء 2 ,ذو القعدة 1422

الريـاضيـة

السهل الممتنع
منتخبنا و«الروح الآسيوية»!!
صالح السليمان
أعتقد أن ترتيب مباريات جدول الدورة الخليجية التي تفتتح اليوم بالرياض سيقلل الى حد ما من الاثارة وحدة المنافسة.. بعد ما فرضت القرعة مباراة المنتخب السعودي والكويتي في افتتاحية البطولة.. فتاريخ المنتخبين ومنافستهما على الكأس السابقة كان يحتم وضع مواجهتهما في ختام الدورة للمحافظة على المباراة الأكثر اثارة وجاذبية الى النهاية.
وكدت اضع مسمى نهائي مبكر على تلك المباراة.. لكنني تراجعت عندما تذكرت احداث الدورة السابقة في البحرين.. وخسارة المنتخب السعودي للقب.. بعد ان هزم الكويت في الافتتاح واعتقدنا ان كسب منتخبنا الكأس مسألة وقت فقط.. لنفاجأ في المرحلة الأخيرة بالكأس وقد طار من الأيدي السعودية ووقع في الأحضان الكويتية.. الذين يثبتون دائما ان لديهم اسرار فك شفرة هذه الكأس..
وفي رأيي أن هذه الدورة ستتميز بشيئين جديدين الى حد ما.. وهي انها قد تكون اول بطولة خليجية تقام في فصل الشتاء.. والأمر الآخر والله أعلم انها ستكون دورة المستويات المتقاربة.. ولن نشهد نتائج ساحقة وكبيرة.. وستتواضع نسبة التهديف وتكثر فيها التعادلات.. وسيكون هناك تقارب في النقاط.. ولن يوجد منتخب ضعيف جدا او منتخب متميز جدا.. ولن يتحدد البطل الا في اليوم الاخير.. ولكن في النهاية لن يتخطى الكأس السعودية او الكويت.
ولا أريد الحديث عن منتخبنا والاثقال عليه.. لأن ذلك قد يعمل شحناً مضاداً وتوتراً لا داعي له.. فالمهم ان يلعب منتخبنا بارتياح نفسي وبتحرر من الضغوط.. خصوصا بعد ان حقق الاهم «التأهل للمونديال» وبقي المهم.. وآمالنا كبيرة بمنتخبنا فهو لايخذل من يراهن عليه.. ولكن نرغب من منتخبنا خوض مباريات البطولة «بالنظارة الآسيوية» فقط.. وإن كان التعادل يخيم على مباراة الافتتاح.
العبث بالتاريخ!!
بمناسبة البطولة الخليجية.. اسهبت صحفنا في الحديث عن دورات الخليج وتاريخها وفرقها ونجومها والالقاب والاحصائيات والنتائج خلال تلك الدورات.. وقدمت «سفرا» كاملا عن هذه الدورة منذ انطلاقتها حتى اليوم.. ومع محدودية اطلاعي على الصحف المحلية الا على القليل منها.. الا انه وللاسف استغل البعض هذا الفيضان المعلوماتي لتمرير معلومات مغلوطة.. والتلاعب بالتاريخ.. وهضم لاعبين لحساب غيرهم.. وسلب ألقاب من اصحابها ومنحها لآخرين!.. بأسلوب مستهجن وغير مبرر.
نحن يسرنا ان يحتكر لاعبونا جميع الالقاب الخليجية.. ونفرح لو حاز لاعب سعودي على أكبر قدر من الالقاب.. ولكن لانرغب ان تكون على حساب المصداقية والامانة.. نريدها ألقابا واقعية ومستحقة.. وليست مختلسة من آخرين.. ان التقييمات التي تخضع للتقدير والاجتهاد قد يقبل فيها ان ننحاز قليلا لمن نرغبهم وننتصر لهم.. ولكن الارقام لها شأن آخر.. فهي لاتجامل ولا تحابي.. ولا يمكن تحويرها ولا مجال فيها للعواطف والتقييمات العشوائية والاجتهادية..
ترى ماهو موقفنا امام اخواننا الخليجيين عندما يروننا نسلب الالقاب المسجلة رسميا بأسماء نجومهم ونمنحها للاعبينا «باردة مبردة»!؟
عندما كنت اطالع التحقيقات المتتالية لاحدى الصحف الجديدة استغربت من الصحفي المحقق وهو يحول جزءاً كبيراً من المساحة والصفحات للحديث عن لاعب معتزل.. وكأننا مقدمون على مناسبة لتكريمه او لحفل اعتزاله.. وليس على بطولة اقليمية ومناسبة جماعية.. وكان الاجدى التركيز على لاعبي منتخبنا الحاليين الذين نعقد الآمال عليهم في كسب البطولة بدعمهم معنويا واعلاميا.. بدلا من الانكباب في تلميع لاعب معتزل.. حتى وصل الغلو الى تلفيق الالقاب!..
لم اكن انوي ابدا التنويه عن هذا العبث بالتاريخ.. لانه يخص لاعباً سعودياً كبيراً ليس له ذنب بهذا.. وحتى لايفسر الانتقاد بتأويلات شتى..
ولكن طفح الكيل لدي.. وقررت الكتابة عن هذا العبث.. عندما رأيت ذلك الصحفي الذي يبالغ في «تضخيم» احد اللاعبين.. يأتي في المقابل و«يهمش» اعظم موهبة سعودية وخليجية.. عبقري الكرة الثنيان.. ويصفه في عنوان كبير برأس الصفحة وعرضها.. بلقب «العجوز» الذي يتفوق على الشباب!.. وفي الصفحة المقابلة عنوان عريض برأس الصفحة و«بمعلومة مزورة».. ماجد عبدالله هداف دورات الخليج وأعظم مواهبها.. شاهد كيف ان التحيز والميول جعل ذلك الشخص يجمع طرفي النقيض.. «التضخيم والتهميش».. لذا قررت التنويه عن هذه المعلومات المضللة.. تنبيها للقراء ولهذا الصحفي الرياضي وخصوصا انه محلل جيد وصاحب اسلوب رفيع ومعلومات غزيرة في الرياضة الدولية..
ماجد عبدالله في غنى عن ألقاب الآخرين.. فهو احد اشهر اللاعبين خلال دورات الخليج.. وصاحب اكثر اهداف للمنتخب.. وهداف الدوري المحلي.. وله تاريخ كروي كبير..
وعندما نصحح هذه المعلومات المزورة.. فإننا نهدف الى «تنقية» تاريخ ماجد من ألقاب ليس هو بحاجة لها.. واصحابها اولى واحق بها:
* * وصفه انه حامل لقب «هداف دورات الخليج»! بل ان الصحفي اكد انه رقم يستحيل تحطيمه!.. وهي معلومة غير صحيحة..
لأن جاسم يعقوب هو «هداف دورات الخليج» برصيد «18 هدفاً من ثلاث دورات» وماجد «17 هدفاً من خمس دورات»..
* * وصفه انه «هداف دورة الخليج السادسة».. وهذا غير صحيح.. لأن ثلاثة لاعبين اضافة الى ماجد تقاسموا لقب هداف الدورة.. مثل يوسف سويد وابراهيم زويد.. برصيد ثلاثة اهداف لكل منهم.
* * وبعيداً عن الخليجية وصف ذلك الصحفي احراز ماجد للقب «هداف دورة تبريز الدولية للناشئين» انه اول انجاز فردي دولي للاعب سعودي.. وهذا غير صحيح فقد سبقته انجازات.. مثل تحقيق الغراب للقب هداف دورة الخليج الثانية.. وهداف تبريز هو اللقب الوحيد الذي حققه ماجد خلال مشاركاته مع المنتخب الأول والناشئين.. وربما السبب هي الرقابة التي تفرض عليه من المدافعين..
* * وأيضاً ففي صحيفة اخرى وردت معلومة ان ماجد يحمل الرقم القياسي للتسجيل في مباراة واحدة «6 أهداف» في مرمى قطر.. وهذا غير صحيح.. لأن حامل الرقم القياسي هو اللاعب جاسم الهويدي «6 أهداف» في حين ان رقم ماجد هو خمسة اهداف!..
هذه المعلومات المزورة صححتها لأن ماجد في غنى عن ألقاب الآخرين.. واذا كنا نرفض ان يصادر الآخرون انجازاتنا فالآخرون لهم نفس الشعور.. واخشى ان يقرأ الخليجيون هذه المعلومات غير الصحيحة.. فيشكوا حتى بالانجازات الحقيقية لماجد او اي لاعب سعودي آخر..
ضربات حرة
* * اللقب الخليجي الوحيد الذي حققه منتخبنا كان بقيادة المدرب الوطني محمد الخراشي.. وهذا ما يجعلنا نتفاءل ان يكرره الوطني ناصر الجوهر..
* * نواف التمياط حقق الثلاثية الفريدة «افضل لاعب في المملكة والعرب وآسيا» عام 2000م.
* * مايلاقيه الهلال من عراقيل وتحيزات ادارية غير امينة.. سيكون الحديث عنها قريبا!..
* * المعقب يزعم ان «الدفاع هو سبب خسائر المنتخب دورات الخليج»! والمهاجمون مشغولون بجمع الألقاب!..
* * من الدورة الخامسة حتى التاسعة سجل منتخبنا في مرمى الكويت هدفين مقابل خمسة اهداف في مرماه!!.. وهي بالنسبة لمنتخبنا طبيعية دفاعيا.. وضعيفة هجوميا..!
* * «إذا» كان هناك ناد «يحابى» لدينا.. فهو معروف معروف.. ولا مجال لخداع الجماهير.. فهي اصبحت واعية وتفهم!!..
* * الحكم اسعد الناس بالهجوم عليه.. للتغطية على تحيزه.. وذرا للرماد على العيون..
* * اتهموا الحكم انه احتسب عليهم ضربة جزاء عجيبة.. في حين انه لم يحكم لهم تلك المباراة..
* * من مصلحة الحكم العقيلي ابعاده عن مباريات النصر وخصوصا امام الهلال.. حتى لاتشكل ميوله للنصر ضغوطا عليه..
* * اذا كان الاحتراف سيقودنا الى الميسر واليانصيب.. فالعودة «للهواية» افضل..
* * اختاروه.. ثم حشوه.. للتمويه!!.. عجيب مايحدث عجيب..!!

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved