رئيس التحرير : خالد بن حمد المالك

أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 18th January,2002 العدد:10704الطبعةالاولـي الجمعة 4 ,ذو القعدة 1422

أفاق اسلامية

آية وتفسير
قال تعالى:«{ولًتّكٍن مٌَنكٍمً أٍمَّةِ يّدًعٍونّ إلّى الخّيًرٌ ويّأًمٍرٍونّ بٌالمّعًرٍوفٌ ويّنًهّوًنّ عّنٌ المٍنكّرٌ وأٍوًلّئٌكّ هٍمٍ پًمٍفًلٌحٍونّ} السبب الأقوى الذي يتمكنون به من إقامة دينهم، بأن يتصدى منهم طائفة يحصل فيها الكفاية«يدعون إلى الخير» وهو الدين، أصوله، وفروعه وشرائعه.«ويأمرون بالمعروف» وهو ما عرف حسنه شرعاً وعقلاً.» «وينهون عن المنكر» وهو ما عرف قبحه شرعاً وعقلاً.«وأولئك هم المفلحون» المدركون لكل مطلوب، الناجون من كل مرهوب.
ويدخل في هذه الطائفة أهل العلم والتعليم، والمتصدون للخطابة ووعظ الناس، عموماً وخصوصاً، والمحتسبون الذين يقومون بإلزام الناس بإقامة الصلوات، وإيتاء الزكاة، والقيام بشرائع الدين، وينهون عن المنكرات.
فكل من دعا الناس إلى خير على وجه العموم، أو على وجه الخصوص، أو قام بنصيحة عامة أو خاصة، فإنه داخل في هذه الآية الكريمة.
من تفسير/ تيسير الكريم الرحمن، للشيخ/ عبدالرحمن السعدي.
من مشكاة النبوة
عن النعمان بن بشير رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:« مثل القائم في حدود الله، والواقع فيها كمثل قوم استهموا على سفينة، فصار بعضهم أعلاها وبعضهم أسفلها، وكان الذي في أسفلها إذا استقوا من الماء مروا على من فوقهم، فقالوا: لو أنا خرقنا في نصيبنا خرقاً ولم نؤذ من فوقنا، فإن تركوهم وما أرادوا هلكوا جميعاً، وإن أخذوا على أيديهم نجوا ونجوا جميعاً»، رواه البخاري.
«القائم في حدود الله تعالى»معناه: المنكر لها، القائم في دفعها وإزالتها والمراد بالحدود: ما نهى الله عنه.«استهموا»: اقترعوا.
فتوى الأسبوع
س أعمل في أحد أجهزة الأمن، وأريد أن أقضي فريضة الحج وكلما أردت أن أحج رفض المسؤولون ولم يعطوني إجازة بادعائهم بأن العمل يتطلبني، فهل لي الحق بالحج دون إذن من مرجعي أم لا، إذا لم يأذنوا لي بذلك؟
ج إذا كان الواقع ما ذكر فلا يجوز لك أن تسافر عن المكان الذي وكل إليك العمل فيه لحج أو عمرة أو غيرهما إلا بإذن مرجعك، وأنت والحال ما ذكرت معذور في تأخير ذلك حتى تجد الفرصة .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء.
من المخالفات
1: اعتقاد بعض الناس أنه لابد من صلاة ركعتين بين يدي إحرامه بل إن بعض الناس يعود بعد ذهابه من الميقات ليصلي تلك الركعتين.
2: أن يبقي بعضهم لباس الإحرام بعدالتحلل من حج أو عمرة ولاينزعها إلا بعد وصوله إلى بلده وذلك ليلقيهما فور وصوله على المرضى ليبرءوا حالاً هكذا زعموا.
3: أن كثيراً من المحرمين لا يتحرزون من الطيب الذي على كسوة الكعبة وفي الحجر الأسود خاصة.
عبدالعزيز بن محمد السدحان
من أدب الحسبة
ذكر الأغاني والغزل
اعتزل ذكر الأغاني والغزل
وقل الفصل وجانب من هزل
ودع الذكر لأيام الصبا
فلأيام الصبا نجم أفل
إن أهنأ عيشة قضيتها
ذهبت لذاتها، والإثم حل
اهجر الخمرة إن كنت فتى
كيف يسعى للجنون من عقل؟
واتق الله، فتقوى الله ما
جاورت قلب امرىء إلا وصل
ليس من يقطع طرقاً بطلاً
إنما من يتقي الله البطل
صدق الشرع، ولا تركن إلى
رجل يرصد بالليل زحل
من لامية عمر الوردي
برقية محتسب
المخصَّرة
العباءة المخصرة هكذا يسمونها صيحة جديدة في عالم موضة الحجاب بين نسائنا ويا عجبي من حجاب دخل دهاليز الموضة وصالاتها!!، ويا عجبي أيضاً من تسميتها عباءة وما هي بعباءة ولكن في الواقع لا عجب فنحن في زمن يسمى أهله الأشياء بغير اسمها ويرسمونها بغير رسمها!! المهم أن هذه العباءة سقوط جديد في عالم الحجاب وليس الأخير بل يليه سقوط آخر وآخر وخطوة يليها خطوة وخطوات لا إلى القمة والسمو كما هي خطوات عقلاء البشر بل إلى الهاوية والحضيض كما هي

أعلـىالصفحةرجوع
















[تعريف بنا][للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][البحث][الجزيرة]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved