Monday 21st January,200210707العددالأثنين 7 ,ذو القعدة 1422

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

بمكرمة من ولي العهد:
عملية فصل توأمتين سودانيتين ملتصقتين بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالرياض

  * الرياض حميد العنزي فهد المطرفي:
ضمن مبادراته الانسانية المعتادة وفي اطار الرعاية الابوية الحانية التي يوليها صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني امر حفظه الله بأن يتم اجراء عملية فصل توأمتين سياميتين ملتصقتين في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني بالرياض بعد اجراء الفحوص الطبية اللازمة.
وقد تم على الفور تشكيل فريق طبي متخصص برئاسة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة استشاري جراحة الاطفال وهو الجراح المتخصص في هذا النوع من العمليات المعقدة وعضوية عدد من الاطباء ممن شاركوه في العمليات السابقة من اقسام جراحة الاطفال، والاطفال، والعناية المركزة للاطفال، والاشعة والتخدير، والقلب، وجراحة القلب للاطفال وجراحة التجميل وفنيي العمليات والتخدير الى جانب فريق للتمريض والخدمة الاجتماعية والتأهيل الطبي والعلاقات العامة. وبدأ الفريق الطبي بمتابعة حالة التوأمتين الملتصقتين واجراء الفحوصات الطبية الضرورية لمعرفة امكانية الفصل ومكامن التعقيد والصعوبات التي يجب الاحتياط لها والتغلب عليها بإذن الله من اجل المحافظة على حياة الطفلتين بعد الفصل.
ولقد قام الفريق الطبي بعدة اجتماعات وتم عمل فحوصات طبية دقيقة مثل اشعة صوتية للرأس والبطن والحوض، واشعة مقطعية وكذلك مغناطيسية، واشعة للأوردة الكبدية وكذلك عدة فحوصات للقلب ولقد توصل الفريق الطبي الى ان عملية الفصل للتوأمتين ممكنة مع امكانية المحافظة عليهما.
وأوضحت الفحوصات الطبية ان التوأمتين لكل منهما رأس مستقل وسليم وكذلك اطراف علوية وسفلية مستقلة وسليمة، ولكل منهما حوص وجهاز تناسلي مستقل، وأنهما تشتركان في كبد واحدة، وكذلك يوجد التصاق بمنطقة القلب وهناك ثقب بين البطنين في قلب إحدى التوأمتين، كما انهما تشتركان في غشاء البطن مع احتمال التصاق الجهاز الهضمي.
وبعد دراسة مستفيضة ومراجعة جميع الفحوصات قام الفريق الطبي بتحديد يوم الاثنين 7/11/1422ه الموافق 21/1/2002م لفصل التوأمتين وسبق ذلك اجراء عملية تجريبية وهمية يوم السبت للتأكد من اكتمال التجهيزات والاستعدادات.
هذا ولقد تمت ولادة الطفلتين السياميتين لأم من السودان الشقيق يوم الخميس 10/7/1422ه الموافق 27/9/2001م بعملية قيصرية بعد حمل طبيعي دام «35» اسبوعاً بمستشفى الولادة والاطفال بجدة، ومن الجدير بالذكر أنه كان هناك اشتباه لوجود حمل بتوائم، الا انه في اواخر الحمل اكتشف بمستشفى الولادة والاطفال بجدة وبواسطة الاشعة فوق الصوتية ان الام حامل بثلاثة توائم مع احتمال التصاق اثنتين منهن وعملت الترتيبات للولادة بعملية قيصرية في الاسبوع «35» من الحمل.
ولقد تكللت عملية الولادة بثلاثة توائم بالنجاح، حيث كانت الأولى منهن والتي سميت فاطمة سليمة وبوزن «100.2» كجم ولقد خرجت من المستشفى بعد خمسة ايام، اما التوأمتين الأخريين فأتضح انهما ملتصقتان بمنطقة الصدر والبطن ولكل منهما رأس وأطراف علوية مستقلة وكذلك حوص واطراف سفلية مستقلة، وكان الوزن الاجمالي للتوأمتين «4» كجم، وكانت حالتهما الصحية مستقرة، وقد تم نقل التوأمتين الملتصقتين من مستشفى الولادة والأطفال بجدة الى مدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالحرس الوطني بالرياض، حيث سبق في المستشفى نفسه اجراء عملية فصل توأمين سياميين على يد نفس الجراح السعودي د. عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة والفريق الطبي وتكللت بالنجاح.
جدير بالذكر ان عملية فصل التوائم السيامية تعتبر من العمليات الجراحية الكبرى والمعقدة والتي تحتاج الى اجهزة طبية نادرة وكفاءات بشرية عالية التأهيل وواسعة الخبرة في جميع مراحل العملية وجميع التخصصات دون استثناء وسيتكون الفريق الطبي الذي يجري العملية من كل من: د. عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة رئيس الفريق الطبي د. سعود الجدعان جراحة اطفال، د. جيمس فشر جراحة اطفال، د. ستانلي كرانكسون جراحة اطفال، د. هاني نجم جراحة قلب اطفال، د. عبدالله الثنيان جراحة تجميل، د. محمد الجمال تخدير اطفال، د. تشارلز اهيني تخدير اطفال، د. عبدالله الشومر تخدير، د. الجوهرة حمزة تخدير، سالم الشمري فني تخدير، محمد الخميس فني تخدير، شيرل أولسن مشرف غرفة العمليات، هيلاري اشبي ممرضة عمليات، مرفي روس ممرضة عمليات، كوني تشان ممرضة عمليات، روس باديا ممرضة عمليات، جولبيت باقاسالا ممرضة عمليات، روبيرتو ديباكريبو.
هذا وقد عبر والدا الطفلتين السودانيتين عن امتنانهما لصاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني على مبادرته الانسانية وحرصه واهتمامه شخصياً بحالة التوأم مؤكدين على ان هذه هي شيمة هذا البلد المعطاء قيادة وحكومة وشعباً نحو اخوانهم العرب والمسلمين.
هذا وتقوم الشؤون الصحية بالحرس الوطني ولأول مرة ببث هذه العملية عن طريق الإنترنت ليتسنى لجميع المهتمين الاستفادة من الخبرة الواسعة والتقنية بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالرياض والفريق الطبي الذي لديه الخبرة في مثل هذه العمليات النادرة، كما سيتم نقلها عبر شبكة التلفزيون الداخلي لمدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالحرس الوطني.

 

[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الرئيسية]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىmis@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved