Wednesday 30th January,200210715العددالاربعاء 16 ,ذو القعدة 1422

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

س.ج..الحاسوب
خالد عبد الرحمن البكر

مشاكل البريد الإلكتروني
* أعاني من مشكلة إرسال الرسائل عن طريق الاوت لوك فبعد تجهيز الرسالة للإرسال تخرج عبارة تعذر العثور على المضيف SMTP فالرجاء التحقق من صحة إدخال اسم الملقم الحساب؟

أحمد علي أحمد بريد إلكتروني
* أنا مشترك في بريد هوت ميل والمشكلة أني لما قمت بإنشاء حساب بريد في برنامج اوت لوك اكسبرس وجعلت حسابي في بريد هوتميل (البريد الافتراضي) تظهر رسالة خطأ عندما أريد فتح البريد الوارد أو عندما أريد أن أرسل رسالة جديدة، فما هو الحل؟
حسان بريد إلكتروني
* لدي بريد في هوت ميل وأريد أن أستخدم الاوت لوك ولكن عندما أرسل رسالة في الاوت لوك على أن حساب البريد هو من هوت ميل تظهر رسالة حدث خطأ غير معروف؟
أبو عبد الله بريد إلكتروني
* لدي سؤال عن كيفية إعداد برنامج اوت لوك 2000 ليقوم بإخباري عن وجود رسائل في البريد الإلكتروني لدي وكيفية تنزيلها في البرنامج علما بأني لدي بريد في الهوت ميل والياهو؟. وشكرا.
سلطان بريد إلكتروني
* لدي استفسار حول برنامج الاوت لوك والاوت لوك اكسبرس إذ ان لديهما قدرة سحب الرسائل من البريد الإلكتروني وما يجهلني وأريد ان استفسر عنه هو كيف بإمكاني سحب العناوين البريدية التي تخصني من نفس البريد الإلكتروني (دفتر العناوين) لحفظها في برنامج الاوت لوك والاوت لوك اكسبرس؟، وكيف أجعل برنامج الاوت لوك والاوت لوك اكسبرس يستخدم من عدة أشخاص بحيث يصبح لكل واحد خصوصياته سواء كان برقم سري أو بطريقة برمجية داخل الاوت لوك؟
راكان السلوم بريد إلكتروني
سبق في أعداد ماضية لهذه الزاوية، شرح طريقة إعدادات برامج جلب البريد، ونظرا لكثرة الأسئلة الواردة بخصوص هذا الموضوع، وتحقيقا للفائدة سوف نتحدث عن حلول مشاكل البريد اذ ننصح من يواجه مشكلة عدم تلقي البريد بشكل صحيح إلى إعادة تعريف الحساب فمثلا لمستخدمي موقع بريد www.hotmail.com يمكنهم جلب رسائلهم بتشغيل برنامج Outlook Express أو برنامج Outlook والانتقال لقائمة أدوات TOOLS/ حسابات ACCOUNTS ومن قائمة بريد Mail ضغط أمر إضافة/ بريد Add/Mail وإدخال اسم العرض Display Name ليظهر أمام المستقبل، ومن ثم اختيار التالي Next وعند حقلEMail Address إدخال عنوان البريد كاملا مثل Name@hotmail.com ثم التالي NEXT واختيار بروتوكول http وتحديد مزود Hotmail من أمام الاختيار My HTTP mail service provider is وضغط التالي NEXT لإدخال اسم الحساب Account Name وكلمة المرور Password وضغط أمر التاليNEXT ثم ضغط أمر إنهاء FINISH وبهذا تكون الإعدادات تم إكمالها بنجاح، ومن يتابع الإعدادات السابقة يدرك بان غير بريد Hotmail فانه يحتاج إلى إدخال أسماء ملقمات الصادر Outgoing mail والوارد Incoming mail، فهذاموقع بريد Yahoo والذي يعد الأفضل، يستخدم ملقم البريد الوارد pop.mail.yahoo.com والبريد الصادر smtp.mail.yahoo.com.
وفيما ورد بالرسائل السابقة نشير بان من محاسن برنامجي Outlook , OutlookExpress إمكانية تعدد استخدامها لأكثر من شخص ولعدة حسابات بريدية، ولتكوين ذلك، وإضافة مستخدم الانتقال لقائمة FILE/Identity/Add New Identity وكتابة اسم المستخدم مثل Khalid ثم النقر على أمر موافق OK والموافقة Yes وحينها يطالب البرنامج بإدخال معلومات حساب البريد، وعند الاتصال بالإنترنت يمكن ضغط أمر إرسال وتلقي Send and Receive all أو ضغطي مفتاحي CTRL + M ليتم تحميل المجلدات والرسائل من موقع Hotmail.
ملاحظة: في اتباع الخطوات السابقة وعدم نجاح عملية جلب البريد، فيرجح سبب ذلك ان إحدى برامج الحماية Firewalls المثبتة بالجهاز تمنع تمرير اتصال برامج البريد وتغلق بعض المنافذ Ports خاصة منفذ Port 21 ومنفذ Port 119.
ومن أنسب الحلول الانتقال لخصائص برنامج الحماية وعلى سبيل المثال برنامج ZoneAlarm ثم الانتقال لقائمة Programs ومن أمام برنامج Microsoft Outlook Express ضغط الزر الأيمن للفارة Mouse واختيار Internet/Allow.
وبالنسبة لطريقة جلب عناوين البريد الإلكتروني Address Book نشير بان هنالك عدة طرق، لكن نشير بان مستخدمي برنامج التراسل الفوري MSN Messenger سيلاحظون توفر خاصية جلب عناوين البريد الإلكتروني المضافة لديهم إلى قائمة برنامجيOutlook , Outlook Express بشكل تلقائي، ونحيط علما بان ملف العناوين يأخذ الامتداد wab.
وأما في مواقع البريد مثل موقع Hotmail يمكن ضغط AddressBook ويمكن تظليل كافة العناوين ونسخها لملف خارجي بحيث يتم الاستفادة منها لتزويدها لبرنامج دفتر العناوين Address Book المرفق مع نظام Windows .
* أرجو إعطائي فكرة عن طريقة سماع الصوت عند استعراض أي موقع على سبيل المثال موقع قصائد صوتية لم أستطع ان أسمعها علما أن الجهاز مزود بكرت الصوت؟. وشكرا.
أبو عبدالرحمن بريد إلكتروني
أولا: التأكد من وضعية تفعيل الصوت بالانتقال لشريط المهام Taskbar ومن مؤشر التحكم بالصوت Volume إزالة علامة الصح من أمام خيار كتم الصوت Mute وأيضا رفع مستوى درجة الصوت منVolume Control , Wave and Midi، وفي برنامج المتصفح Internet Explorer الانتقال لقائمة أدوات/خيارات إنترنتTools/InternetOptions/ ومن قائمة خيارات متقدمة Advanced البحث عن الوسائط المتعددة Multimedia ووضع علامة صح أمام Play Sounds in web Pages لتفعيل تشغيل الصوت عند تصفح المواقع.

 

[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الرئيسية]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىmis@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved