Wednesday 6th February,200210723العددالاربعاء 23 ,ذو القعدة 1422

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

في حملة وزارة الإعلام على عدد من المحلات
القبض على 3 وافدين يروجون برامج مقرصنة بقيمة 5 ملايين ريال

* الرياض طارق الحماد:
ضمن الحملة المكثفة والجهود المتواصلة لمكافحة قرصنة برامج الكمبيوتر وحماية حقوق الملكية الفكرية، قامت وزارة الاعلام بحملات مداهمة لمحلات تجميع وبيع أجهزة الحاسب الآلي في كل من مدينة الرياض، جدة، والخبر. وقد أسفرت حملات المداهمة عن مصادرة برامج وأجهزة كمبيوتر تتجاوز قيمتها خمسة ملايين وألفاً وتسعمائة وثلاثة وأربعين ريالاً سعودياً.
وتمت مصادرة أعداد كبيرة من الأجهزة والبرامج المقرصنة التي كانت في طريقها للبيع غير الشرعي في الأسواق السعودية. كما تم التحفظ على كل ما هو مخالف قانونيا بما في ذلك السيارات التي يستخدمها أولئك المفسدون والمخربون للاقتصاد الوطني، ممن يقومون بترويج البرامج المنسوخة غير الشرعية، وخلال المداهمات تم القاء القبض على 3 من الوافدين الذين تمت ادانتهم وتسليمهم الى السلطات المختصة لكي ينالوا جزاءهم من سجن وغرامة وعقوبة الترحيل وعدم العودة للأراضي السعودية مرة أخرى.
ونتيجة لهذه الحملات المتكررة والجدية في التعامل معها كظاهرة تضر بحقوق الملكية الفكرية، قامت وزارة الاعلام بتوجيه تحذير مسبق للمحلات والشركات بعدم التعامل مع الأجهزة والبرامج المقرصنة، وانها عرضة للتفتيش والمداهمة من قبل ممثلي ومندوبي الوزارة.
هذا وقد لوحظ ارتفاع مبيعات البرامج لدى بعض محلات التقنية في الرياض والخبر بشكل أكبر وذلك لقيام عدد كبير من الشركات والمؤسسات والأفراد بشراء المنتجات الأصلية تفاديا للعقوبات الرادعة وحملات المداهمة المفاجئة من قبل الوزارة التي يلاحظ أنها تزايدت في الفترة الأخيرة.
يذكر ان معالي وزير الاعلام الدكتور فؤاد الفارسي يولي هذا الأمر أهمية قصوى وذلك لدعم مطوري البرامج المحليين، ولمصلحة الاقتصاد الوطني في فرض الحماية اللازمة للمنتجين من الخارج.
وقد تم وضع خطط استراتيجية فعالة للقضاء على عمليات القرصنة وسوء استخدام برامج الحاسب الآلي للمستخدم النهائي، والتي تقدر خسائرها بملايين الريالات في المؤسسات والشركات بجميع قطاعاتها الكبيرة والمتوسطة والصغيرة.

 

[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الرئيسية]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىmis@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved