Tuesday 19th February,200210736العددالثلاثاء 7 ,ذو الحجة 1422

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

حول مقولة محور الشرحول مقولة محور الشر
د. محمد شومان

يبدو أن مقولة أو تعبير محور الشر أصبحت مبدأ جديداً في السياسة الخارجية الأمريكية، فمنذ أن أطلقها الرئيس الأمريكي جورج دبليو بوش في خطابه الأول عن حالة الاتحاد سارعت وسائل الإعلام الأمريكية وكبار المسؤولين في الإدارة الأمريكية في الحديث باسهاب عن محور الشر المكون من العراق وإيران وكوريا الشمالية، والقدرات العسكرية للدول الثلاث، والبدائل والمقترحات المطروحة للتعامل مع محور الشر.
وأشير بداية إلى أن مقولة محور الشر لا تعبر عن واقع محدد، أو حقيقة ملموسة في العلاقات الدولية، فالمحور يقصد به وجود تحالف بين عدد من الدول تمارس فيما بينها درجة من التنسيق والتعاون في سياساتها، ولا شك أن التحالف بهذا المعنى غير موجود ولم يكن له وجود أصلاً في تاريخ العلاقات بين إيران والعراق وكوريا، بل على العكس خاضت العراق وإيران حرباً دموية طويلة، ولم تصل العلاقات بينهما إلى مرحلة التنسيق أو التعاون، كذلك الحال بالنسبة لعلاقة كوريا بكل من إيران والعراق، قد تكون كوريا باعت أسلحة وصواريخ للدولتين، لكن بيع أو شراء السلاح لا يعبر عن تنسيق أو تعاون كالمعروف في العلاقات بين الدول التي تدخل في محور أو تحالف سياسي أو عسكري.
من جانب آخر لا توجد معلومات موثوق فيها أو أدلة عن وجود تعاون بين الدول الثلاث، أو بين أي منها وتنظيم القاعدة أو حركة طالبان، أي أن علاقة الدول الثلاث غير واضحة بالحرب المستمرة التي أعلنها الرئيس الأمريكي على الارهاب.
لذلك يمكن القول بأن مقولة محور الشر هي مجرد افتراض ينطوي على اتهامات لثلاث دول بممارسة الشر، رغم أنه لا توجد بينها رابطة سياسية أو أيديولوجية أو عسكرية.. في هذا الاطار تصاعدت الانتقادات الأوروبية لمقولة محور الشر، بل ولمجمل التوجهات الرئيسية للسياسة الأمريكية بعد سقوط كابول، حيث اتهم وزير الخارجية الفرنسية هوبير فيدرين السياسة الأمريكية بالسطحية واختزال كل شيء في الحرب على الارهاب، والمفارقة أن الاتهامات الأوروبية وجدت تأييداً من أوساط وفاعليات مؤثرة داخل الولايات المتحدة، إذ أكد توم داشيل زعيم الأغلبية الديموقراطية في مجلس الشيوخ أنه من الخطأ وصف إيران والعراق وكوريا بمحور الشر، وأضاف أن هذا التعبير له تداعيات سلبية.
ولعل أهم التداعيات السلبية لاعتماد واستخدام مقولة محور الشر يتمثل في:
1 استمرار الولايات المتحدة في حالة الحرب على الارهاب، وتوسيع نطاق هذا الحرب، الأمر الذي يؤكد غموض أهدافها، خاصة في ظل عدم الاتفاق على مفهوم الارهاب، ورفض الولايات المتحدة التمييز بين الارهاب وحق الشعوب في الكفاح ضد الاحتلال.
وإذا كانت الحرب على أفغانستان قد بدأت دون أهداف محددة، فإن الاصرار على استمرارها يضاعف من حالة الغموض والارتباك المرتبطة بهذه الحرب التي تشن على عدو مراوغ، ليس له وجود مادي محدد، وإنما يحوز وهذا هو سر قوته قدرات كبيرة على الاختفاء و الانتشار عبر خلايا نائمة في دول عديدة، من هنا قد يتمكن في أي وقت من توجيه ضربات مفاجئة وغير تقليدية وموجعة.
سمات الارهاب كخطر يهدد العالم تؤكد أنه من الصعب حصره في بلد محدد أو عدد من الدول غير المتآلفة نطلق عليها تجاوزاً دول شريرة، فالارهاب خطر عابر للقوميات وللحدود السياسية للدول وقد أتاحت له العولمة وتكنولوجيا النقل والاتصال امكانيات هائلة تجعل من حصاره أو القضاء عليه من خلال ضربات عسكرية أمراً شبه مستحيل، فالارهاب هو نتاج ظروف سياسية واقتصادية وثقافية معقدة لا يمكن للقوة المسلحة أن تقضي عليه، بل قد تؤدي الضربات العسكرية المتسرعة هنا أو هناك إلى توليد موجة جديدة من الارهاب، أو الدخول في دائرة لا نهاية لها من العنف والعنف المضاد.
2 ان الولايات المتحدة لا تملك أدلة على تورط كوريا والعراق وإيران في دعم الارهاب، وبالتالي فإن توجيه ضربات عسكرية لهذه الدول يولد مشاعر اضافية في العالم بازدواجية المعايير الغربية وافتقارها إلى المبادئ والأخلاق، ويدعم الفكرة القائلة ان الولايات المتحدة تستخدم ورقة الحرب على الارهاب لتوسع من دائرة نفوذها في العالم.
والمشكلة أن مقولة الشر تنطوي على قدر كبير من الغموض فيما يتعلق بنوعية الاجراءات أو الخطوات التي تنوي الإدارة الأمريكية اتخاذها ضد الدول الثلاث، بمعنى هل ستشن الحرب عليها، أم توجه إليها مجموعة من الضربات العسكرية الموجعة، أم تفرض عليها حصاراً اقتصادياً وسياسياً؟.. ان الرئيس جورج دبليو بوش لم يجب على هذه التساؤلات المهمة، بل ترك الموضوع غامضاً ومحيراً، وقابلاً في الوقت ذاته لكل السيناريوهات ومثل هذا الغموض يثير شكوكاً واضطرابات لدى حلفاء الولايات المتحدة، خاصة دول الاتحاد الأوروبي، وكوريا الجنوبية، علاوة على أنه يثير القلق والتوتر في منطقة الخليج ذات الأهمية الكبيرة للاقتصاد العالمي.
3 تستدعي مقولة محور الشر وجود مواجهة مع محور الخير أي أن العالم ينقسم وفق رؤية مبسطة وسطحية إلى محورين متصارعين، ولحسن الحظ فإن الشر ينحصر في ثلاث دول فقط في مواجهة محور دول الخير، وهنا تبرز إشكالية ما المقصود بدول الخير، هل هي بقية دول العالم، أم أنها الدول التي ترضى عنها الولايات المتحدة، الأمر الذي يشير إلى المعايير الأمريكية التي أصبحت هي معيار العدالة والحق في النظام الدولي، مما يقود عملياً إلى تهميش القانون الدولي والانتقاص من دور المنظمات الدولية كالأمم المتحدة، فضلاً عن تأكيد هيمنة الولايات المتحدة كقوة امبراطورية على النظام الدولي.
وأعتقد أن التسليم بالمعايير الأمريكية في الخير والشر يفضي إلى كثير من الالتباسات، فعلى سبيل المثال كيف يمكن للعالم الحر أن يقبل بمفهوم محور الشر من دون أن تكون إسرائيل بداخله، ولماذا تسكت المعايير الأمريكية عن الممارسات الارهابية لمجرم الحرب شارون ضد الشعب الفلسطيني، وتعتبرها نوعاً من الحرب على الارهاب، بينما تعتبر دفاع الفلسطينين عن أنفسهم نوعاً من الارهاب؟!.
4 ان تقسيم العالم على نحو مبسط إلى معسكرين متناحرين للشر والخير يبقى على درجة عالية من التوتر بين الدول والاستعداد للحرب، وبالتالي زيادة في الانفاق العسكري، من ناحية أخرى فإن تقسيم العالم إلى معسكرين، يعيد عجلة التاريخ للوراء نحو نوع غريب وغير مقبول من الحرب الباردة، فالعالم في عصر العولمة لم يعد في حاجة إلى استمرار التوتر بل إلى زيادة التعاون والاتصال بين الدول.
لكن يبدو أن الجناح اليميني في الإدارة الأمريكية يعتمد على السير في طريق توتير العلاقات الدولية على أمل فرض مزيد من الهيمنة الأمريكية على العالم، في هذا السياق يلاحظ رغبة الرئيس بوش الابن في التضخيم المبالغ فيه لقوة دول محور الشر والعناصر والجماعات الارهابية في العالم، ويبدو أن منهج تضخيم قوة الخصم يرمي إلى زيادة التوتر وتبرير تخصيص مزيد من النفقات العسكرية، وأشير في هذا الصدد إلى ما نشرته مجلة «نيوزويك» من أن المسودة النهائية لخطاب حالة الاتحاد كان ينص على أن هناك «100» ألف عنصر ارهابي تدرب في معسكرات أفغانستان، وقد أصيبت دوائر الاستخبارات الأمريكية بالذعر ازاء هذا الرقم، وأكدت أن ارهابيي القاعدة الذين تلقوا التدريب في أفغانستان لا يزيدون عن «20» ألف شخص! وفي ضوء ذلك أدخل تعديل شكلي على هذه الفقرة من خطاب حالة الاتحاد، حيث تحدث الرئيس بوش عن عشرات آلاف من الارهابيين المدربين الذين مازالوا طلقاء، ولا شك أن «20» ألفاً بفرض صحة الرقم تختلف كثيراً عن عشرات الألوف، ولا يمكن منطقياً استخدام تعبير عشرات الألوف لوصف تدرب «20» ألف شخص، لكنها المبالغة ومحاولة تضخيم الخصم لضمان استمرار حالة الحرب والمطالبة بميزانية ضخمة للأمن الداخلي ولتمويل العمليات العسكرية الأمريكية عبر العالم.
5 ان وجود إيران والعراق كدولتين تنتميان إلى العالم الإسلامي ضمن محور الارهاب، اضافة إلى عدد من الجماعات والتنظيمات الإسلامية يثير شكوكاً حول الابعاد الثقافية الحضارية في الحرب على الارهاب، ويذكر بمقولة صراع الحضارات التي قد يساء استخدامها واستغلالها انطلاقاً من وجود حرب أمريكية على الإسلام والمسلمين، ورغم أن المسؤولين الأمريكين أكدوا في مناسبات عديدة احترامهم للإسلام كدين وحضارة، إلا أن مناخ التوتر والمواجهة ووجود دولتين إسلاميتين ضمن محور ما يسمى بالشر يثير مخاوف وشكوكاً لدى الرأي العام العربي والإسلامي، وقد تحاول بعض الحركات السياسية استغلالها لزيادة مشاعر السخط والغضب ضد السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط وتجاه حقوق الشعب الفلسطيني، الأمر الذي يستدعي من الإدارة الأمريكية القيام بإعادة النظر والمراجعة لمقولة محور الشر.
فهل تقوم الإدارة الأمريكية بهذه المراجعة أم تظل متمسكة بمنهج الانفراد باتخاذ القرارات، وبسياسة من ليس معي فهو ضدي؟! أتمنى أن تتخلى السياسة الأمريكية عن هذا المنهج، وتلك السياسة، حتى تستطيع احراز النصر في حربها على الارهاب.

مدير مكتب الجزيرة بالقاهرة

 

[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الرئيسية]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىmis@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved