Sunday 10th March,200210755العددالأحد 26 ,ذو الحجة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

فريقان من عرب أفريقيا يتنافسان على كأس الكؤوس العربية:فريقان من عرب أفريقيا يتنافسان على كأس الكؤوس العربية:
«البقلاوة» أوفر حظاً بالتتويج بعد خروج الزعيم

* تونس أ ف ب :
ازدادت فرصة الملعب التونسي المنظم في إحراز كأس الكؤوس العربية الثانية عشرة الأخيرة لكرة القدم عندما يلتقي الهلال السوداني في المباراة النهائية اليوم الاحد في العاصمة التونسية.
وكان الملعب فاز على الهلال السعودي حامل اللقب 21. والهلال السوداني على الجيش السوري بركلات الترجيح 98 في نصف النهائي أول امس الجمعة.
وباتت الطريق شبه معبدة أمام الملعب الملقب بالبقلاوة بعد أن أزاح بطل الدورة الحادية عشرة الهلال السعودي الملقب بالزعيم.
وخروج الجيش السوري الذي لم يدع له الفريق السوداني فرصة تجريب حظه مرة جديدة لحل عقدة الوصيف.
ويحتفظ الملعب بذكرى طيبة مع هذه المسابقة العربية بعد أن كان السباق إلى اعتلاء منصة التتويج وذلك في الدورة الأولى التي استضافها اتحاد جدة السعودي في العام 1989. وسيحاول بالتأكيد ترسيخ الرابط وتخليد الذكرى بإحراز النسخة الأخيرة بعدما ارتأى الاتحاد العربي للعبة دمج المسابقات الثلاث (كأس الأندية وكأس الكؤوس وكأس النخبة) في بطولة موحدة سيستضيف المغرب الفاسي دورتها الأولى في آب/اغسطس.
ويشارك الملعب في هذه المسابقة للمرة الثالثة بعد النسختين الأوليين عامي 89 (حيث توج بطلا) و91 (خرج من الدور الاول). والهلال السوداني للمرة الثانية بعد الأولى عام 89 (بلغ نصف النهائي). وتعثر الملعب في بداية الدورة الحالية فتعادل في الافتتاح مع الهلال نفسه 11. ثم خسر أمام الاقصى الفلسطيني 1 2. وفاز على الرفاع الشرقي البحريني 62. وعلى السالمية الكويتي 3صفر في الدور الاول. واخيرا على الهلال السعودي 21 في نصف النهائي.
وبقي الهلال السوداني الفريق الوحيد الذي لم يعرف طعم الخسارة. فتغلب بعد تعادله مع الملعب. على السالمية 21. وتعادل مع الاقصى صفرصفر. وفاز على الرفاع الشرقي 3صفر في الدور الاول. وعلى الجيش السوري بركلات الترجيح 98 بعد تعادل سلبي في الوقتين الاصلي والاضافي.
وكان فوز الملعب على الهلال السعودي منطقيا لان الأخير لم يكن جديا في هذه المسابقة إلى الحد المطلوب مع انه حامل اللقب وتأثر بغياب عدد من عناصره الفعالة منهم المدفعجي المشاكس عبدالله الجمعان والمدافع احمد الدوخي الذي يقوم بدور كبير في مساندة خط الهجوم. ولأن سامي الجابر ونواف التمياط لم يكونا في افضل حال.
اما فوز الهلال السوداني على الجيش فخالف كل التوقعات التي رشحت الأخير لانه الأكثر تنظيما في خطوطه الثلاثة والافضل اسلوبا وعروضا. وكان الاقرب إلى الفوز قياسا على الفرص المباشرة الاربعة التي اتيحت للاعبيه تكفلت العارضة والقائم باثنتين واهدرت اثنتان اخريان بسبب التسرع وعدم الثقة مقابل واحدة للهلال.
وفي النهائي تصب الترشيحات في خانة الفريق المنظم الذي يملك مجموعة من الشباب بقيادة الخبير جمال الدين الامام اختار منها الفرنسي هنري ميشال مدرب المنتخب التونسي اربعة لاعبين ضمن التشكيلة التي ستواجه كوريا الجنوبية وديا الاربعاء المقبل هم متصدر ترتيب البطولة الحالية بسام الدعاسي (5 اهداف) واسامة السلامي ولسعد الورتاني وانس العياري.
وكانت السرعة في الانقضاض والتوزيع وحسن الانتشار وترابط الصفوف اهم الصفات التي ميزت اداء البقلاوة في المباريات السابقة. وهي صفات تؤهله للتفوق على منافسه الذي بدا كسولا وبطيئا حتى الآن. لكنه جنى افضل النتائج وحقق انجازا غير متوقع بنظر المسؤولين عنه الذين اعتقدوا وكانوا شبه مقتنعين بأن مشواره سينتهي على يد الجيش وسيخرج بالتالي من نصف النهائي على غرار مشاركته الأولى.
واذا فرض المنطق نفسه سيكون الفوز حليف صاحب الارض فهو يملك اضافة إلى مهارات لاعبيه سلاح الارض والجمهور الذي بدأ بنحو 5 آلاف متفرج في الافتتاح وتناقص بسرعة قياسية حتى اصبحت المدرجات شبه خاوية ثم تصاعد بسرعة قصوى وقياسية ايضا في نصف النهائي حيث ناف على 15 الف متفرج.
ويتوقع المنظمون أن يزيد العدد عن 25 الف متفرج بعد أن انقذ البقلاوة البطولة من الهلاك ببلوغه نصف النهائي اولا ثم النهائي.
وفي كل الاحوال ستجمع المباراة النهائية فريقين من عرب افريقيا تنافسا في الدور الاول ضمن المجموعة الأولى. وايا كان الفائز منهما ستعود الكأس والى الابد إلى افريقيا بعد أن كسرت فرق آسيا الاحتكار الافريقي لها في الدورتين الأخيرتين حيث احرز الاتحاد القطري اللقب في النسخة العاشرة (99) والهلال السعودي في النسخة الحادية عشرة (2000). فرسان المباراة النهائية:
فيما يلي فرسان المباراة النهائية من مسابقة كأس الكؤوس العربية الثانية عشرة الأخيرة لكرة القدم التي تجمع بين الملعب التونسي المنظم والهلال السوداني:
* * الملعب التونسي:
1 عصام الكافي. 24 عاما. حارس مرمى.
2 عصام الطرابلس. 24 عاما. حارس مرمى
3 انس البوسعيدي. 21 عاما. مدافع
4 انس العياري. 20 عاما. مدافع
5 محمد علي يعقوب. 27 عاما. مدافع
6 مهدي الزنايدي. 25 عاما. مدافع
7 جهاد زروق. 22 عاما. مدافع
8 وجيه الصغير. 23 عاما. مدافع
9 انيس الناصري. 24 عاما. لاعب وسط
10 عدلان بغولي. 28 عاما. لاعب وسط
11 لسعد الورتاني. 21 عاما. لاعب وسط
12 طارق الزيادي. 22 عاما. لاعب وسط 13 اسامة السلامي. 22 عاما. لاعب وسط
14 صابر المحمدي. 23 عاما. لاعب وسط
15 لسعد الدريدي. 25 عاما. لاعب وسط
16 جمال الدين الأمام. 34 عاما. مهاجم (كابتن)
17 بسام الدعاسي. 21 عاما. مهاجم
18 محمد السليتي. 21 عاما. مهاجم
19 انيس الولهازي. 26 عاما. مهاجم
20 الجزائري فارس جاب الخير. 26 عاما. مهاجم
مدرب الملعب: التونسي يوسف الزواوي
* * الهلال السوداني:
1 احمد النور. 26 عاما. حارس مرمى
2 عبد الرحيم الطاهر. 23 عاما. حارس مرمى
3 محمد البسطاوي. 26 عاما. مدافع
4 ريتشارد لادو. 22 عاما. مدافع
5 صالح احمد السنار. 18 عاما. مدافع
6 خالد علي. 20 عاما. مدافع
7 الياس عبد الكبير. 20 عاما. مدافع 8 حمد كمال الدين. 23 عاما. لاعب وسط (كابتن)
9 خالد بخيت. 24 عاما. لاعب وسط
10 مجاهد احمد. 20 عاما. لاعب وسط
11 ادوارد فضة. 30 عاما. لاعب وسط
12 هيثم طمبل. 24 عاما. لاعب وسط
13 سامي جورنان. 19 عاما. لاعب وسط
14 الصادق تبري. 21 عاما. لاعب وسط 15 طه محمد بحر. 19 عاما. لاعب وسط
16 هيثم الزين. 31 عاما. لاعب وسط (موقوف لثبوت تناوله مادة منشطة)
17 صلاح الضي. 24 عاما. مهاجم
18 معتز كبير. 21 عاما. مهاجم
19 جيمس سعيد. 20 عاما. مهاجم
20 انور عبد الفضيل الشعلة. 21 عاما. مهاجم
* مدرب الهلال: انور جسام(عراقي)

 

[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير إدارة المعلومات
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved