Monday 25th March,200210770العددالأثنين 11 ,محرم 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

وسمياتوسميات
اختصار المسافات
راشد الحمدان

سمعت أحدهم يقول في تذمر واضح .. يا ليت هذا قد صار حتى نختصر المسافة .. كان يقصد .. سوء التفاهم الذي حصل بينه وبين أحد أقربائه .. وهي أمنية عرجاء.. وفيها تعجل .. لكنه الغضب .. الذي نصح رسول الله صلى الله عليه وسلم أحد سائليه.. فقال لا تغضب .
ومن المعروف أن الغضب يطفئ سراج العقل .. إذ أن العقل المظلم لا يقود صاحبه إلى خير. ولذلك نرى الذي ركبه الغضب عندما يحتد في النقاش .. فإنه لا يستطيع السيطرة على لسانه ولا يدري أي كلام يقوله، ويصيبه اهتزاز بدني يخرجه عن تماسكه الطبيعي ويفقده رزانته.
واختصار المسافات ينطبق على أشياء كثيرة .. ففي هذا العهد الزاهر لدولتنا الفتية اختصر كثير من المسافات بين المدن والقرى بسبب الدقة في الدراسات الجغرافية للطرق، والشواهد كثيرة ولا داعي لذكرها.
واختصار المسافات بين العشاق والمحبين، يكون بالنظرات، إذ أن للعيون لغة تقرب البعيد.. وتنعش القلوب الميتة، وتخفف عناء النفس.
وفي العصر الحديث، اختصر الإعلام المسموع والمشاهد كثيرا من المسافات فقد كان الراديو ظاهرة عجيبة من أكثر من خمسين عاما في هذه البلاد وكان محاربا من أهل الحسبة، ومن الناس أنفسهم لكونه ظاهرة غير مألوفة.
ثم جاء التلفاز فقرب ما لم يقربه الراديو واختصر مسافات كثيرة .. واليوم نرى أنواعا من الهاتف يتطور من حين إلى آخر. وما ذاك إلا بسبب ما أنعم الله به على بعض العقول من قدرة استكشافية، وقراءة دقيقة للمستقبل فبعد أن كنت تسمع المهاتف من أماكن بعيدة، أصبحت تسمعه وتراه وتقرأ أفكاره ومشاعره من تلك المشاهدة.
اختصار المسافات ظاهرة من الظواهر الحياتية النافعة والضارة وحسب استعمال ذلك تستطيع إصدار الحكم المطابق.
والآن ماذا نقول للجهود العلمية المبذولة من أجل اكتشاف الفضاء وتذليل الصعاب أمام مرتاديه، والسفر إليه، وملكيته مساحات منه، ومن ثم الإعلان عن قيمة المتر هناك وما نوع مكاتب العقار التي ستقام هناك .. والمردود التجاري .. وأشياء كثيرة وكثيرة قد تبهر العقل الإنساني، الذي هو السبب في ذلك كله.

 

[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير إدارة المعلومات
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved