Saturday 30th March,200210775العددالسبت 16 ,محرم 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

وسمياتوسميات
منتدى خالد السديري
راشد الحمدان

في حياتنا رجال يجب أن يبقوا في الأذهان، ويجب أن يكونوا من الروايات الحميدة في تاريخنا الحديث. يجب أن يكونوا محل فخز واعتزاز...
إننا ننسى كثيراً من صفحات تاريخنا إذا ما أهملنا مثل هؤلاء الرجال. وخالد السديري.. واحد من هؤلاء النادرين.. ولو عايشتموه عن كثب لعرفتم كيف كان خالد السديري يستحق البقاء في الأذهان..
فالرجل.. لواء حرب وجد في زمان كانت البلابل تعصف بالفكر العربي المراهق حيث الشعارات الزائفة والخطب الرنانة واستئجار الحناجر في الإذاعات. والأقلام في الصحف.. ولم تسلم هذه البلاد من شراسة ذلك الزمان.. والراكضين في دروبه الهوجاء رغم الموقف المعتدل. والراكد لهذه الدولة وقادتها.. فكان خالد وأخوه محمد سيفين مسلطين في جنوب المملكة أناخا رؤوس البغي والاعتداء.. هذا إلى جانب خدمات سابقة معظمها في ميادين الحرب. والتصدي للعصيان الجاهل. والإدارة ومواجهة الصعاب.
وقد قام أبناء خالد رحمه الله بعد وفاته بمحاولة لإبقائه في أذهان الأجيال القادمة. فأنشأوا بعد موافقة الدولة جائزته العلمية والأدبية. وتولى ذلك كبير أبنائه معالي الأمير فهد بن خالد السديري الذي حرص على أن تتطور هذه الجائزة وأن يكون فيها تشجيع ودفع لطلبة العلم المبرزين.. وكان أول ظهورها في نجران حيث كان خالد رحمه الله يقود المعارك أمام المعتدين آنذاك، ولأن ابنه الأمير فهد خلفه في إدارة المنطقة بعد وفاته. فقد نشأت الجائزة هناك. ثم رأوا أن تنتقل إلى مسقط رأسه فكان رأيا صائباً لأنها ستخدم منطقة هي منطقة الانتماء المبتدئ.. فكان لها تأثيرها الكبير ونفعها الشامل. وترأس احتفالاتها المتكررة عدد من الأمراء الفعالين. لمعرفتهم بمكانة خالد رحمه الله وتضحياته العديدة من أجل هذه البلاد وقادتها الكرام.
وبالأمس تكرم الأمير فهد بن سلطان بترؤس حفل الجائزة في محافظة الغاط.. مسقط وجود «السدارى» .. وكما كانت من قبل فقد كان لها تأثيرها النافع لأبناء الغاط والزلفي والمجمعة وسدير وما حولها.
بقي أن أقول.. حبذا لو أنشئ منتدى أدبي يحمل اسم الراحل الكريم في المنطقة نفسها يخدم الفكر والأدب فيها ويجمع أبناءها في حفلات أدبية دورية. تجعلنا فعلاً نقدم لخالد السديري رحمه الله شيئاً ولو بسيطاً مما قدمه لنا ولبلادنا..

 

[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير إدارة المعلومات
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved