Tuesday 16th April,2002 10792العدد الثلاثاء 3 ,صفر 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

تعريف التصنيف الوظيفي وأهدافه وأهمية التصنيف في الخدمة المدنية تعريف التصنيف الوظيفي وأهدافه وأهمية التصنيف في الخدمة المدنية
المصطلحات المستخدمة في تصنيف الوظائف
دليل تصنيف الوظائف وأقسامه

يمكن تعريف مفهوم التصنيف الوظيفي بأنه تقسيم أعمال الخدمة المدنية الى أنشطة مختلفة بحيث يتحدد في ضوء ذلك نوع الوظائف ومستواها ومطالب تأهيلها وينتج عن ذلك فرز الأنشطة الى مجموعات عامة رئيسية تتفرع منها المجموعات النوعية فسلاسل الفئات وأخيرا الفئة وهي أصغر تقسيم مهني في تصنيف الوظائف.
ويعتبر التصنيف الوظيفي بمفهومه الشامل من أهم ركائز الخدمة المدنية في تحديد الأعمال والتعرف على مكوناتها بهدف رسم أبعاد واجبات ومسؤوليات الوظائف ضمن الحدود التنظيمية وما يستدعيه ذلك من ربط وثيق بين أعمال الموظفين ومسميات ومستويات وظائفهم والمعاملة المالية التي يتلقونها من حيث رواتبهم وسائر شؤونهم.
وانطلاقا من ذلك فقد أعطيت عملية تصنيف الوظائف في الخدمة المدنية خلال الفترات السابقة أهمية مميزة وذلك لعدة اعتبارات ولعل أهمها:
تحديد الأنشطة في الخدمة المدنية ومسميات ومستويات الوظائف التي تعبر عن تلك الأنشطة، وما تتطلبه من مؤهلات علمية أو خبرات عملية أو متطلبات أخرى.
تعتبر الأداة الرئيسية التي يتم عن طريقها شغل الوظائف بالطرق المختلفة وبذلك يتأصل مبدأ الجدارة الذي نص عليه نظام الخدمة المدنية ولائحته التنفيذية «الرجل المناسب في المكان المناسب» كما ان التصنيف يساعد الادارة والوحدة الادارية وكذا المشرف الاداري في ايجاد أسلوب ملائم لتنمية قدرات ومهارات الموظفين، وفي تقويم أدائهم.. الخ.
بعض المصطلحات المستعملة في تصنيف الوظائف:
المجموعة العامة:
هي المجموعة التي تحتوي على وظائف تنتمي الى مهن أو مجالات عمل مختلفة ولكن يوجد بينها ترابط في احدى الخواص كمستوى التأهيل في الوظائف التخصصية، مثلا حيث اشترط توفر الشهادة الجامعية، أو كمجال العمل كالوظائف التعليمية والوظائف الدبلوماسية.
المجموعة النوعية:
هي عبارة عن مجموعة من الوظائف التي تعمل في مجال واحد تختلف في الجزئيات التفصيلية للعمل والمستوى مثل الوظائف الهندسية التي تشتمل على وظائف الهندسة المدنية والمعمارية والكهربائية والميكانيكية وغيرها من أنواع الهندسة.
سلسلة الفئات:
هي عبارة عن سلسلة الوظائف المتشابهة في نوع العمل إلا أنه تختلف في مستوى وصعوبة المسؤوليات والواجبات لكل سلسلة مثل وظائف الميزانية التي تشتمل على مستويات مختلفة ومتدرجة من حيث المسؤولية والصعوبة فتبدأ بفئة باحث مساعد وتنتهي بفئة مدير عام ميزانية.
الفئة:
هي مجموعة من الوظائف المتشابهة في نوع العمل ومستوى الصعوبة والمسؤولية مثل وظائف اخصائي شؤون الموظفين في مرتبة محددة «المرتبة الثامنة مثلا» فهي متشابهة في نوع العمل وصعوبة الواجبات ويطلب لها مؤهلات واحدة وتعطى مراتب متساوية وتعامل معاملة واحدة من حيث طرق الاختيار لشغلها ومن حيث المعاملة الوظيفية الأخرى.
مواصفة الفئة:
هي عبارة عن وصف اجمالي للفئة التي تحتوي على وظائف متشابهة في الواجبات والمسؤوليات وتشتمل المواصفة على:
مسمى الفئة.
مرتبتها.
الخواص المميزة لها.
أمثلة لأهم واجباتها ومسؤولياتها.
الحد الأدنى من التأهيل العلمي والعملي اللازم لشغلها.
المهارات والقدرات والمعارف المطلوبة لشغلها.
المدى الوظيفي:
هو عبارة عن البعد بين أول مستوى وآخر مستوى في مجموعة الفئات، وبمعنى آخر فإن المدى الوظيفي يعني سلسلة المراتب التي تحتوي عليها مجموعة الفئات مثلا من المرتبة السادسة حتى المرتبة الخامسة عشرة، أو من المرتبة الأولى حتى المرتبة العاشرة، ويختلف المدى الوظيفي من مجموعة فئات الى أخرى حسب اختلاف نوعية وصعوبة ومسؤولية الأعمال المشمولة في كل مجموعة.
ج دليل تصنيف الوظائف:
يعتبر دليل تصنيف الوظائف الأداة الرئيسة التي تحتوي على تطبيقات خطة تصنيف الوظائف في الخدمة المدنية وقد أعدت وزارة الخدمة المدنية هذا الدليل الذي يتكون من الأجزاء الرئيسة التالية:
الجزء الأول: أسس وقواعد التصنيف:
ويعنى بأسس ومبادىء تصنيف الوظائف في الخدمة المدنية، الأحكام المنظمة لقبول وتقييم الخبرات العملية والنماذج المستخدمة.
الجزء الثاني: المجموعات العامة للوظائف:
ويحتوي على المجموعات العامة للوظائف مقسم الى «عشرة أجزاء» فرعية، بحيث تكون كل مجموعة عامة في جزء مستقل بذاتها، وباشتراطاتها الخاصة بها وهي كالتالي:
1 المجموعة العامة للوظائف التخصصية.
2 المجموعة العامة للوظائف التعليمية.
3 المجموعة العامة للوظائف الدبلوماسية.
4 المجموعة العامة للوظائف الادارية والمالية.
5 المجموعة العامة للوظائف الادارية المعاونة.
6 المجموعة العامة لوظائف العمليات.
7 المجموعة العامة للوظائف الثقافية والاجتماعية.
8 المجموعة العامة للوظائف الدينية.
9 المجموعة العامة للوظائف الفنية والفنية المساعدة.
10 المجموعة العامة للوظائف الحرفية.
الجزء الثالث: المؤهلات العلمية ومجالات العمل المناسبة لها:
يحتوي هذا الجزء على الأسس الخاصة بقبول المؤهلات العلمية، وتحديد مستوياتها المناسبة، بالاضافة الى بيان بالمؤهلات العلمية بمختلف درجاتها وشعبها وتخصصاتها، وبالوظائف المناسبة لها، والمستوى الوظيفي المحدد لكل منها، من حيث المرتبة والدرجة كمستوى دخول.
الجزء الرابع: البرامج الاعدادية ومجالات العمل المناسبة لها:
يعنى هذا الجزء بالأحكام الخاصة بتقييم البرامج الاعدادية بمختلف المستويات، مع بيان البرامج الاعدادية التي تنفذها الجهات الحكومية، وفئات الوظائف المناسبة لها، والمستوى الوظيفي المحدد لكل برنامج من حيث المرتبة والدرجة.
الجزء الخامس: الدورات التدريبية وفئات الوظائف المناسبة لها:
يختص هذا الجزء بالأحكام المنظمة لقبول الدورات التدريبية للأغراض الوظيفية، بالاضافة الى بيان بالدورات التدريبية التي تنفذها الجهات والمراكز التدريبية وفئات الوظائف المناسبة لها.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [خدمة الإنترنت] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير إدارة المعلومات
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved