Sunday 2nd June,200210839العددالأحد 21 ,ربيع الاول 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

مأذون الأنكحة وبائع الأغنام مأذون الأنكحة وبائع الأغنام
د.عبدالإله بن سعد سعيد

رغم السمعة العصرية التي أصبحت تتحلى بها المدن السعودية خاصة مدينة الرياض العاصمة التي تعد حاليا في مصاف كبريات المدن العالمية من حيث التنظيم والتطور العمراني، إلا أنه للأسف الشديد مايزال هناك بعض المظاهر السلبية التي تشوه جمال المدن السعودية ومنها مدينة الرياض وليت هذه المظاهر تتعلق بالخدمات اليومية أو النشاطات البشرية فلو كان الأمر كذلك لأمكن إيعاز ذلك إلى قصور في مواكبة الإنسان السعودي للتطور الحضري وحاجة هذا الإنسان إلى التوعية بكيفية الاستفادة من مكونات هذا التطور ولكن الأمر في اعتقادي يتعلق بنوع من سوء التنظيم أو اللامبالاة أو انعدام المتابعة من الجهات ذات العلاقة.
تتمثل هذه المظاهر السلبية في هذه اللوحات الإعلانية البالية والصدئة والمكتوبة بخطوط رديئة والتي غالبا ما نجدها منتشرة وبشكل مزعج وموضوعة على أطراف الشوارع وفي زوايا الأراضي الفضاء فلوحة تشير إلى الاستراحة «الفلانية» أو وجود «أغنام للبيع» أو وجود «مأذون أنكحة» وأخرى تشير إلى «أرض استثمارية» وثالثة تكتب على أحد جدران المنازل بطريقة مموجة «الأرض مطلوبة» وهكذا عشرات الإعلانات المختلفة والتي لا تدل إلا على اللامبالاة مع انعدام الرقابة كما تدل على العشوائية والتخلف ولا تتناسب مطلقا مع ما وصلت إليه مدننا من تطور ورقي. فمن المسئول عن هذه اللوحات؟! أو هذا التخلف الثقافي لدى الإنسان السعودي هل هي الأمانة؟! أو البلديات؟ أم الغرفة التجارية؟ أم وزارة الزراعة؟ أم إدارات المرور؟ وهل من المعقول ان لا يكون هناك تنظيم لعملية الإعلان ومواصفات محددة لشكل ونوع الإعلان؟؟
هل من المسموح به أن يقوم كل فرد بالإعلان بالطريقة والكيفية التي تحلو له. حتى ولو كان بالكتابة على الجدران التي تشوه المنظر العام للمدن وتؤدي إلى الحوادث المرورية.
كيف هي ردة فعل الضيوف الذين يزورون مدينة الرياض التي طالما افتخرنا بها وبمستواها الحضري عندما يشاهدون هذا العبث الإعلاني الذي يشوه شوارعنا وأطراف مدننا؟. لماذا لا تقوم سلطات البلدية أو الأمانة أو أي جهة أخرى بوقف هذا الأسلوب العشوائي في الإعلان عن الأراضي المخصصة للبيع أو الاستراحات أو غيرها وان تضع مواصفات محددة لمثل هذه اللوحات؟!. هل من الصعوبة بمكان ان يطلب من أصحاب المكاتب العقارية وأصحاب الاستراحات والأغنام ومأذون الأنكحة وأصحاب المصانع ان يلتزموا بالنظام وان يعلنوا عن بضاعتهم بالأسلوب الذي تريده الأمانة بدلا من هذه الفوضى التنظيمية وقلة الذوق وقلة الإحساس التي تصدم كل من يشاهدها والتي تسبب أحياناً الحوادث المرورية؟!. أسئلة تحتاج فقط إلى شيء من الاهتمام للإجابة عليها .
والله الموفق.

 

[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved