Saturday 8th June,200210845العددالسبت 27 ,ربيع الاول 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

بمناسبة افتتاح معرض المنتجات بجدة ..السفير الفلسطيني لـ«الجزيرة»: بمناسبة افتتاح معرض المنتجات بجدة ..السفير الفلسطيني لـ«الجزيرة»:
تزامن فترة تنظيم المعرض مع انتهاء الدراسة حال دون إقامته بالرياض
الحصار الإسرائيلي فرض عملية نقل المنتجات على شكل دفعات إلى المملكة
عقد مباحثات تجارية بين رجال أعمال البلدين على هامش الفعالية بغرفة جدة

* متابعة ـ صالح الفالح:
يفتتح نائب خادم الحرمين الشريفين صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز اليوم «السبت» معرض المنتجات والصناعات الفلسطينية الذي سيقام بمركز الجمجوم بجدة بإشراف البنك الإسلامي للتنمية بالتعاون مع وزارة الصناعة الفلسطينية.
أعلن ذلك ممثل السلطة الفلسطينية وسفير دولة فلسطين لدى المملكة مصطفى هاشم الشيخ ديب في حديث خاص أجرته معه «الجزيرة» وقد ثمن بهذه المناسبة باسم فخامة الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات رعاية نائب خادم الحرمين الشريفين صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز لحفل افتتاح معرض المنتجات الفلسطينية. مؤكداً أن ذلك ليس بغريب من سموه ا لكريم وهو وفاء يعكس اهتمام المملكة.. بقيادة خادم الحرمين الشريفين في دعم ومساندة القضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني المتواصل مادياً ومعنوياً.
كما وجه شكره وتقديره لمعالي رئيس البنك الإسلامي للتنمية د. أحمد بن محمد علي لإشرافه على المعرض. منوهاً في هذا الإطار باهتمام المسؤولين بمركز الجمجوم في استضافة المعرض مجاناً. إلى جانب جهود الغرفة التجارية الصناعية بجدة.
وأوضح سفير فلسطين أن المعرض سوف يستمر اسبوعاً في استقبال الزوار وهي فترة قابلة للتمديد متى ما حقق المعرض النجاح المأمول..
وبيَّن السفير الفلسطيني أن هناك «59» شركة فلسطينية تشارك في عرض منتوجهاتها المختلفة في فعاليات المعرض مشيرا إلى أن الشركات تمثل عدداً من المحافظات الفلسطينية الشمالية «الضفة الغربية» وكذلك في المحافظات الجنوبية «قطاع غزة» مؤكدا أن الشركات المشاركة هي فلسطينية 100% من حيث المنتجات والمنشأ والعاملون بها.
وذكر إنه خلال المعرض سيتم عرض العديد من الصناعات والمنتجات الفلسطينية التي تشتمل على الملابس والرخام والمستحضرات الطبية والتجميلية إلى جانب المواد الغذائية والأثاث وكذلك الصناعات التقليدية اليدوية التي تتميز وتشتهر بها فلسطين.
وأشار السفير الفلسطيني في معرض حديثه إلى أن هناك «68» شخصية سوف تحضر المعرض يمثلون رجال الأعمال في فلسطين من تجار وأطباء وغيرهم وعلى رأس وفد رسمي فلسطيني برئاسة معالي وزير الصناعة الدكتور سعد الكرزوز إضافة إلى الوفد المرافق لمعالي الوزير الذي يضم «10» من الشخصيات الفلسطينية المتخصصة في المجال التجاري والصناعي من أجل التنسيق وإنجاح فعاليات المعرض..
وأبان إنه كان من المقرر أن يتم تنظيم معرض المنتجات الفلسطينية في محطته الثانية في الرياض إلا أن تزامن فترة إقامته خلال الإجازة الصيفية وإنتهاء الدراسة بالمملكة حال دون ذلك مما قد لا يخدمه في إنجاحه والإقبال عليه وتوقع أن يقام المعرض في الرياض بعد انتهاء فترة الإجازة.
وأوضح أن عملية نقل المنتجات والصناعات الفلسطينية المشاركة في المعرض قد تمت بواسطة الطائرات والسيارات والشاحنات الكبيرة وعلى شكل دفعات نظراً للحصار الإسرائيلي المفروض على المناطق الفلسطيني ة وتوجهت إلى عمان والقاهرة مشيرا إلى أنه قد تم تجميع المنتجات في هاتين المدينتين ومن ثم تم شحنها إلى المملكة مباشرة. وأعلن السفير الفلسطيني في هذا السياق أن المملكة قد أعفت كافة المنتجات والصناعات الفلسطينية من رسوم الجمارك بقرار من حكومة خادم الحرمين الشريفين حفظها الله في إطار دعمها ومساندتها للاقتصاد الفلسطيني وفتح آفاق جديدة أمامه ولخدمة الشعب الفلسطيني. مضيفا بأنه قد تمت الموافقة بالسماح ببيع المنتجات الفلسطينية المشاركة في المعرض في أسواق المملكة خلافاً لما هو متبع للمنتجات والصناعات التابعة لشركات أخرى وبموجب النظام الذي ينص بأن مثل هذه المعروضات يجب أن تعود إلى مناطق المنشأ التي جاءت منها.
وأشار إلى أن هناك اجتماعات سوف تعقد بين رجال الأعمال الفلسطينيين والسعوديين على هامش إقامة المعرض وتستضيفها الغرفة التجارية السعودية بجدة للبحث ومناقشة الأمور والموضوعات المتعلقة بالتبادل التجاري وفرص الاستثمار بين البلدين.
وأضاف سفير فلسطين بقوله كما تم على هامش المعرض إقامة معرض للصور التي تحكي حجم المعاناة التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني من قبل العدوان الإسرائيلي الغاشم.
وأبدى السفير الفلسطيني تفاؤله في أن يحقق معرض المنتجات الفلسطينية نجاحاً كبيراً ومنقطع النظير.. وأرجع ذلك إلى حجم الاتصالات الكثيفة التي تتلقاها السفارة الفلسطينية بالرياض للاستفسار عن المعرض والمنتوجات التي سوف يتم عرضها خلاله..
وذكر أن هناك حفلاً كبيراً سيقام خلال تدشين المعرض يتضمن إلقاء العديد من الكلمات بهذه المناسبة.
وأعرب في ختام حديثه عن أمله وتطلعه بأن يحقق معرض المنتجات الفلسطينية النجاح المأمول فيه.

 

[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved