Friday 5th July,200210872العددالجمعة 24 ,ربيع الثاني 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

نجم النصر فهد المهلل في حوار الوداع مع « الجزيرة »: نجم النصر فهد المهلل في حوار الوداع مع « الجزيرة »:
خلاص مللت الكرة والمباريات واخترت الوقت المناسب للاعتزال
الجهازان الفني والإداري سبب ما حدث لمنتخبنا ولابد من إعادة هذا الرجل

  * حوار عبدالله المالكي:
يعتبر اللاعب النصراوي المعتزل فهد المهلل من أفضل اللاعبين الذين مروا على الكرة السعودية وحققوا معها العديد من الإنجازات والبطولات وفهد المهلل بدأ حياته الكروية لاعباً في نادي الشباب وحقق معه العديد من البطولات والإنجازات إلا أنه أراد أنه يختتم مشواره الكروي بنادي النصر فلم تكن نهايته الكروية متوافقة مع مشواره الرياضي كنجم وقدم اعتزاله عن مواصلة اللعب بعد 15 سنة قضاها في الملاعب الكروية.
المهلل الذي ترك الكرة وودعها بألم كبير وانتقل إلى الخطوط السعودية كمدرب كرة ها هو يروي كل ما حدث له في الملاعب عبر الجزيرة.
تصوير علي أبو سنجة:
تمنيت الاعتزال في الشباب والاحتراف ظلمنا وسياسة الإدارة ظالمة
* فهد المهلل ما هي أسباب النهاية السريعة من الملاعب رغم أنك قادر على العطاء لسنوات؟
ليس هناك نهاية سريعة لكن اخترت الوقت المناسب لإعلان اعتزالي للكرة وحب الجمهور لي وسؤاله عني باستمرار هذا أفضل شيء حصلت عليه من هذه الكرة وقرار صعب لكن أفضل من أن يأتي اليوم الذي تكرهني هذه الجماهير.. ولم أكن متخوفا من المستقبل لكن العامل النفسي كان لدي صفرا.
* ولماذا كان العامل النفسي صفرا لديك وأنت في ناد كبير كالنصر؟
حقيقة أخطأ من يقول فيه ميول أنا قضيت 15 سنة في نادي الشباب وهذا الانتقال لم نتعود عليه كلاعبين تماماً لدينا غريزة عاطفية في مثل هذه الأمور واللاعب يقول أنتقل لناد فيه بطولات هذا كلام حقيقي وصحيح وأنا انتقلت لناد كبير عكس الحارس محمد الدعيع الذي انتقل من الطائي للهلال وعبيد من الوحدة للأهلي هذه أندية فيها بطولات وسهل انتقالهم. ولكن نحن في الشباب أصبح هناك العكس مثلي ومثل فؤاد انتقالنا من ناد فيه بطولات لا يمكن ينجح لأننا تعودنا على بطولات وإنجازات.. فيه لاعبون يأتون من ناد عادي وينجحون في ناد كبير مثل المحمدي عندما انتقل للأهلي.. ونحن واجهتنا خلال 15 عاما بطولات وإنجازات ومعروفون بأننا نجوم في الشباب هذا التحول هدنا نفسيا أنا أعاني نفسيا ليس ذهنياً وفكرياً ولكن نفسياً انتهيت.
* ولكن هل معنى كلامك أن انتقالك من نادي الشباب لنادي النصر غلطة في حياتك؟
أبداً ليست غلطة في حياتي بالعكس الكل يتمنى أن يلبس شعار نادي النصر وحقيقة تمنيتها من زمان وتمنيت النادي الذي ألعب له ما يتخلى عني بسهولة لا أنا ولا زملائي نحن في الشباب جاءتنا العملية عكسية وأفهمها هذا سبب كبير وهذه الكرة وزمن الاحتراف طبق علينا وكنا الضحية.
* يعني أنكم كنتم ضحية لهذا الاحتراف؟
نعم الاحتراف طبق بداية فينا كلاعبين عندما انتقلنا لنادي النصر وتمنيت أن نعتزل في نادينا الذي قضينا فيه 15 سنة بعد أن تعودنا عليه.
* ولكن سياسة نادي الشباب طبقت عليك وعلى غيرك بالانتقال؟
هذه سياسة جيدة ولكن مشكلة نادي الشباب تسرع فيها رغم أنها فكرة جيدة. وكان عليه إبقاؤها على النجوم لكي يستفيد الجيل الصاعد من وجود اللاعبين أصحاب الخبرة.
* ولكنكم أنتم كلاعبين تسعون وراء المادة أكثر من أي شيء ثان؟
بالعكس الانتقال صار وانتهى وليست قضية واللاعب يفتخر أن يلعب لناد كبير مثل النصر أو الهلال أو الاتحاد أو الأهلي أو الشباب وهذه حلاوة الكرة وأنا لعبت مباريات قليلة مع النصر ومع ذلك ساهمت في تسجيل العديد من الأهداف لكن صاحبني ملل من الانتقال ومن الإصابات وملل من الكرة نفسها جاءت كلها على بعض.
* ولكن هل السن لها دور في عدم استمرارك؟
أبداً السن ليس لها دور وأنا ضد من يقول إن السن لها دور، أكبر اللاعبين لابد أن يكون لديه خبرة لأنها أصبحت ضرورية مثل وضعي سنتين وأوقف لعبت ولكني وقفت قبل ما يأتي شخص ويسيء لي ولتاريخي وخرجت من الكرة بصورة نظيفة.
* وهل الإصابة عجلت برحيلك؟
أكيد 80% الرباط الصليبي جاءني بعد جهد جهيد من بطولات ومشاركات ومعسكرات طويلة وأسمع أن اللاعبين يتذمرون من المعسكرات الطويلة في المنتخب بالعكس معسكرات المنتخب أصبحت مرتبة على أكمل وجه المعسكرات الطويلة أيامنا مع الدهمش مع أحمد عيد وتمنينا أن يكون هذا النظام نسير عليه من أول الجهد والتعب والإصابة الأخيرة هدتني تماماً.
* فهد انتقالك من نادي بطولات لناد ما فيه بطولات في الفترة التي قضيتها هل هذا أثر عليك؟
بالعكس نادي النصر غني بالنجوم وتاريخه وبطولاته وانتقلت من نادي بطولات إلى ناد كله بطولات وجماهير، المشكلة فينا كلاعبين ليس في الأندية.. وأنا أريد الراحة من الكرة ومن همها والتفكير في أنت لعبت جيدا ولم تلعب ويدخلوني في مقارنات أنت أفضل وهذا أفضل وبعد 15 سنة جاء الوقت الذي أريد الراحة فيه وهذا قرار من نفسي.
* كنت قاب قوسين من الاحتراف في الدوري البحريني ولكن فجأة لم يتحقق هل العملية كانت مرتبة لعدم احترافك؟
بالعكس الإدارة النصراوية ساهمت معي ولم يكن لديها أي معارضة في احترافي وسمو الأمير عبدالرحمن كان متفهما وتعامله كان معي رائعا، أنا من نفسي وبدون أي ضغوط علي أو عرقلة لاحترافي.
* فهد أيضاً كانت هناك نهاية سيئة لفؤاد أنور ما هو السبب؟
حقيقة هذا موضوع آخر ولا أستطيع الإجابة عليه لأنه يخص فؤاد ويستطيع فؤاد الإجابة عليه وإدارة النصر هي أدرى بموضوع فؤاد أنور والأشياء التي تخصني سوف أتحدث عنها.
* الإدارة الشبابية استغنت عن العديد من اللاعبين دون أن تكرمهم كيف ترى هذا التعامل الشبابي مع نجومه الذين خدموا الفريق لسنوات عديدة؟
والله هذه سياسة تتبعها إدارة نادي الشباب وأنا أعرف أن اللاعب الذي يخدم الفريق ويعطي لسنوات عديدة ليس على مستوى المملكة بل على مستوى العالم له تكريم وهناك أسماء قوية وحتى الآن أسماؤهم رنانة أمثال فؤاد، سعيد، الرومي، المهلل لكن التكريم هذا يعود لهم وأعرف أن خالد بن سعد رئيس مثالي.
* الجميع كان يتوقع أن تكون مشاركتك مع النصر عودة للمنتخب ولكن لم يتحقق ذلك؟
الظروف لم تساعد دائما الإدارات تحب اللاعب الصغير ومن الصعب أن أدخل في مهاترات مع إداري، أنا ما أتكلم عن رؤساء الأندية أتكلم عن إداريين يحبون التشخيص بعد 15 سنة أدخل مهاترات مع إداري أو مسؤول عن صغير أو كبير وأنا لا أتكلم عن نادي النصر بل جميع الأندية بشكل عام وكل إداريي الأندية يحبون الأعمار الصغيرة.
* إذاً كيف وجدت الاحتراف خلال مشوارك؟
كنا في نادي الشباب الحمد لله الاحتراف يسير على أكمل وجه حتى السنوات الأخيرة وإدارة الشباب حاولت أن تجدد وأن تطعم الفريق بلاعبين شباب وكان من المفترض أن نستمر حتى نعطيهم من خبرتنا شيئاً للاستفادة لأن اللاعبين بحاجة لمثل هذا الشيء. واستعجال الإدارة على هؤلاء اللاعبين الصغار هو الذي جعل الإدارة الشبابية تسرحنا بدري.
* عملية عدم تجديد عقدك مع الإدارة النصراوية، هل كان منك لعدم رضاء الإدارة بمستواك أو منك شخصيا؟
بالعكس الإدارة النصراوية جددت معي وبعد ثلاثة أشهر تفاجأت الإدارة بخطاب الاعتزال وجددوا معي بمبلغ وقدره وترحيب ولكن أنا رغبتي في اللعب لم تعد موجودة واللاعب عندما يمارس كرة القدم تجده متحمسا لو يلعب ثلاث مرات في اليوم، لعب لكن وصل إلى مرحلة تشبع بالبطولات والمعسكرات لدرجة أن شنطة الرياضة عندما يقولون المطار لا أستطيع أن أحملها إطلاقاً من الملل.
ليس لدي قدرة على تحمل المدرب الذي يقوم بإجراء تكتيك يومي أصبحت فقط أحب اللعب في مباريات مباشرة وأجري تدريبات خفيفة أصابني هذا الشيء من الملل بعد الاستطاعة لمواجهة المدرب وتنفيذ ما يطلبه مني.
* من هو المدرب الذي أبرز فهد المهلل سواء في النصر أو الشباب؟
في الشباب منحني المدرب البرازيلي لوري ساندري الضوء الأخضر وله مساهمات في إبرازي أما في النصر المدرب الحالي هايبكر وهو من أفضل المدربين الذين مروا علي وقال لي سوف أعيدك للمنتخب لأنك تلعب بعقلك.
ومعك لاعبون صغار يجب أن يستفيدوا منك وفاجأته بعد ثلاثة أيام بخطاب اعتزالي.
* ما هي قصة النهاية السريعة للاعبين في نادي النصر عكس الأندية الأخرى؟
هذا الشيء ما أدري عنه بصراحة ونهايتي في النصر بيدي ليس بيد أي شخص آخر وأنا الذي طلبت الاعتزال وجاء بكل حب واحترام. وكرهت كرة القدم بعد ما انتقلت من نادي الشباب هذه الحقيقة.
ومفروض أن أفيد نادي النصر لكن الظروف والإصابات والملل كان لها دور كبير.
* وكيف ترى مستقبل النصر بالوجوه الشابة؟
النصر يملك مجموعة شابة قادرة في السنوات القادمة على المنافسة وهناك لاعبون قدموا مستوى جيدا في الموسم المنصرم ولم أتفاجأ به لأنني شاهدت مدربا يشرف علينا بطريقته وتوجيهه الذي فاجأ الجمهور بالمستوى الجيد النصر فقط تنقصه بطولة في الموسم الماضي ولم يوفقهم الله.
وأنا متفائل خيرا في هذا الفريق في السنوات القادمة لديهم مجموعة فقط ينقصهم لاعبون أجنبيون على مستوى ينهي مشكلة النصر مع البطولات.
* فهد خلال إقرار نظام الاحتراف بمشاركة اللاعب الأجنبي ما مدى استفادة الأندية من وجوده؟
بصراحة لا يوجد لاعبون أجانب ولو وجد اللاعب الأجنبي أفضل وإذا أرادت الأندية أن تحضر لاعبا أجنبيا تحضر لاعبا مثل «ريفالينو» أستفيد منه وعندما أتى هذا اللاعب في ملاعبنا علمنا التسديدات القوية وعلمنا عملية تغيير اللعب ويجب إحضار لاعب يطور اللاعبين وأستفيد منه في أشياء جديدة في التدريب لا أحضر لاعبا فقط.. يحط في جيبه لإرضاء الجماهير يا أخي غلط ما يريد الجمهور لاعبا على مستوى عادي ولكن مثل موسى صائب دي سانتوس كانوا على مستوى كبير وإذا كان الموضوع ما فيه فلوس ولا يستطيعون إحضار لاعبين لا يحرجون أنفسهم وجماهيرهم بلاعبين أقل من مستوى اللاعبين السعوديين.
كما أتمنى من الأندية احضار لاعبين مشهورين حتى لو هم في نهاية عمرهم هنا تكمن الفائدة.
* من السبب في هذه العملية؟
إدارات الأندية واستعجالها في إرضاء جماهيرها فقط أحضرنا لاعبا لا يا أخي احضر لاعبا يشرف.
* لو طلب منك العمل كإداري في نادي الشباب أو النصر هل توافق؟
يشرفني أن أخدم نادي النصر في أي مجال ولا توجد أي قضية كذلك الحال لنادي الشباب ولكن هل الشبابيون يرضون ذلك أم لا.
يمكن الشبابيون اخذوا موقفا في صراحتي وأنا الآن مدرب في نادي الخطوط ومرتاح.
* كيف علاقتك مع فؤاد؟
فؤاد ما يقول لي شيئاً وإسراره ما يتكلم فيها أنا أسأله ما يتجاوب معي يحاول يحتفظ في كل شيء كأني صحفي وهذه شخصية فؤاد إنسان «كتوم» ما يحب يتحدث عن أموره الخاصة.
* فهد شاهدت مستوى المنتخب في كأس العالم ما أدري وش رأيك؟
من وجهة نظري هذا المنتخب يصلح به شخص صاحب شخصية مثل شخصية الأستاذ فهد الدهمش وخير قدوة لنا رياضيا الأمير الراحل فيصل بن فهد. وفهد الدهمش رجل لا ميول ولا يميل رجل عملي ونحتاج لمثل هذا الرجل والمشكلة في المنتخب الحالي إداريون ليس من المسؤولين بل من الإداريين ويجب أن يتغير أما أن يعيدوا فهد الدهمش رغم كبر سنه أو برجل آخر في شخصية فهد الدهمش هذا في البداية وطاقم من مدرب أجنبي مع جهاز فني وطبي كامل. ولو نلاحظ في هذا المنتخب المدرب وطني ومساعده برازيلي ومدرب الحراس برازيلي ومساعده وطني والدكتور جزائري والمدلك من أوروبا يجب أن أحضر جهازا متكاملا مثل أيام فيصل بن فهد الله يرحمه عندما أحضر كاندينو ومعه طاقم برازيلي كامل المنتخب الأول إذا ما اهتم به من نهتم به والمشكلة ليس في اللاعبين وناصر الجوهر مدرب كبير وكأس العالم يحتاج لعمل والجوهر ليس مشكلة في إبعاده ابقيه والخراشي في يوم من الأيام كان مع لوينبهاكر ومع كارلوس البرتو. واستفادوا هذا الشيء ما فيه مشكلة لابد من جهاز كامل يمكن أن يقدم المنتخب مستوى عاليا.
* وهناك من يقول إن اللاعبين كانوا سببا؟
أبدا بتغيير الجهاز الفني والإداري سوف تشاهد المنتخب شكلا ثانيا وإذا كان من الأساس فيه خلل لابد المنتخب أن يكون فيه خلل.
* فهد إلقاء اللوم على سامي الجابر ونواف التمياط ومحمد الدعيع ما هو تعليقك؟
يا أخي بالعكس في يوم من الأيام كانوا يلعبون معنا ولا يوجد مثل هذا الكلام ولماذا بدأ الجميع يتحدثون عنهم لابد فيه خلل وحملوا سامي وحملوا الدعيع وحملوا التمياط أنا ما أحمل لاعبا أبداً اللاعب وده يفوز ويقدم مستوى «الآن شكلهم ميتين قهر ويكفي اللي هم فيه».
* عندما كنتم زملاء داخل الملعب مع يوسف، فؤاد، سامي، مسعد في المشاركات هل كان بينكم شيء من الحزازيات؟
يا أخي ممكن خارج الملعب يكون بيننا زعل شوي ولكن داخل الملعب رجاجيل على قلب واحد لأن معنا مسؤولين على مستوى ما فيه اسمه أندية هلال نصر شباب اتحاد أهلي نلعب لشعار الوطن ولا يوجد صحفي يدخل في المعسكر وجاءنا مدربون يا الله الصحفي يأخذ الخبر في المنتخب الآن وأنا جالس في الخيمة أعرف وش صار في المنتخب من اختاروا ومن أبعدوا وفيه خلل من فوق.
* ولكن قل دعم المنتخب بلاعبين شباب؟
أبدا فيه لاعبون شباب والثمانية من منتخب ألمانيا واللاعبون الذين شاركوا من أفضل اللاعبين الموجودين في المملكة والمشكلة ليست فيهم فيه خلل ومن خلال متابعتنا للمنتخب كل يوم تشكيلة والآن يحاولون الدفاع. وهناك مقارنات الجيل الحالي أفضل من جيل 94 يا أخي نحن لسنا في مجال مقارنات كل جيل يأخذ وقته وقدمنا أمام الكاميرون أحسن مما قدمناه في 94 ليست المسألة تقديم المسألة تشريف اسم بلد.
* فهد هناك بعض النقاد والمسؤولين يقولون أن سامي أكثر لاعب يسنتر داخل الملعب؟
سامي لاعب كبير وهذا الكلام شيء يخص نجما مثل سامي ويوم من الأيام سامي فرحكم سواء في ناد أو في منتخب أنا لا أحب الإهانة لأي لاعب في المنتخب ليس دفاعاً عن سامي وبعدين سامي ماذا تريدون أن يعمل يأخذ الكرة من الباب للباب ويسجل هدفا هو جزء من «11» لاعبا والفريق في وضعه العام لم يكن مرتبا بشكل صح. وهذا الكلام خارج من الروح الرياضية اعتبرها مهزلة.
* فهد برغم كثرة الانتصارات لفريق النصر إلا أنه لم يستفد إلا من الداود فقط؟
ليست قضية نجاح اللاعب وهناك العديد من النجوم انتقلوا من ناد لناد ولم ينجحوا ومثل فؤاد أنور لا أحد يشك في نجوميته برغم أن صالح الداود أقل نجومية من فؤاد ونجح الداود هذه كرة القدم تدخل فيها عامل التوقيف العامل النفسي وأنور أفضل محور في المملكة والداود مدافع غير لاعب الوسط الذي يبدع والوسط والهجوم مطالب بحضور قوي ما فيه أي زلة. المدافع أكثر سرعة في البروز والداود لاعب ليس سهلا كثير من يحاول التقليل من قيمته وأنا من الناس المعجبين به ويستحق المنتخب لمستواه الذي قدمه مع النصر.
* بالرغم من انتقال فهد الغشيان إلى النصر إلا أنه لم يبرز ما هو السبب؟
يا عزيزي الغشيان أفضل لاعب مهاري في المملكة ومكسب لنادي النصر ولكنه مل من الكرة تماماً والله يعوض غياب هذا اللاعب.
نفتقد كثيرا لمثل هذا اللاعب المهاري الذي قل ما يوجد في ملاعبنا التي تعيش طفرة اللاعب المهاري وسوف ننتظر سنوات عديدة لمثل هؤلاء اللاعبين المهاريين.
من اللقاء
لو شاركت أندية الهلال أو الاتحاد أو النصر أو الأهلي في دورة الخليج لحققتها تماماً.
لماذا لا يكون هناك منتخب أولمبي رديف للمنتخب الأول نعطي فرصة للاعبين الآخرين في إثبات وجودهم.
الدعيع أصابه الملل من كثرة المشاركات مع المنتخب وكان الأجدى مشاركة الخوجلي في دورة الخليج أو بطولة العرب لإعطاء الدعيع راحة وتجهيزه لبطولة أقوى وأهم.
الشيحان والدوسري أين هما من المنتخب الأول.

 

[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved