Sunday 14th July,200210881العددالأحد 4 ,جمادى الاولى 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

وجهة نظر وجهة نظر
فارس الخيل والشعر والأدب
عميد د. محمد بن علي البنيان

الفروسية من صفات العرب الأصيلة والفارس العربي الأصيل محب للخيل الى حد العشق ومن صفاته الكرم والجود والإيثار.. يقول عروة بن الورد العبسي أحد فرسان العرب وأجوادهم:


أقسم جسمي في جسوم كثيرة
وأحسوا قراح الماء والماء بارد

كما ان من صفات الفروسية، حب الشعر والشعراء، والكثير من الفرسان منهم شعراء أو يتذوقون الشعر، والحقيقة ان جميع هذه الصفات تظهر جلية في فارس عربي جليل من فرسان هذا البلد المعطاء معدن الفروسية الأصيلة ومسرح البطولات والأساطير للفرسان المشاهير من العرب إنه بحق الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز الفارس الأصيل الشهم الكريم أول من عرفناه وسمعنا باسمه في مضامير سباقات الخيل منذ عهد الملك فيصل رحمه الله.
فقد اقترن اسم الأمير فيصل بن خالد في ذاكرتي ببطولات الخيل منذ ان كان التلفزيون أسود وأبيض وفي ظني ان تردد اسم سموه دائما في سباقات الخيل وتحقيق الكثير من البطولات هو مما شجع تنامي الاهتمام بهذه البطولات ونشوء اصطبلات الخيل وخاصة لدى الشباب ممن هم في سن سموه حتى تزايد أعداد الاصطبلات وكثرت المسابقات وتطورت معايير السباقات لأرقى المستويات. ويبقى اصطبل الأمير فيصل بن خالد هو الأول في ذاكرتي وفي قلبي ولا تزال صور بطولاته القديمة ماثلة في ذاكرتي ووجداني لأنها أول ما عرفت وسمعت من بطولات وما الحب إلا للحبيب الأول.
وأتمنى من الإخوة الأعزاء في صحيفة الجزيرة الغراء توثيق تاريخ صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد وعلاقته ببطولات الخيل ومنتديات الشعر وتأثير هذه العلاقة على تطور هذين المجالين والزملاء لديهم المعلومة الموثقة ولديهم الامكانات والقدرة على عمل ذلك وإخراجه في كتاب لأن ذلك تاريخ وجهد يستحق ان تطلع عليه كل الأجيال وسموه يستحق أكثر من ذلك لأنه بقية الفرسان الأصلاء.
(*) مساعد قائد قوة أمن الحرم المكي الشريف - مكة المكرمة

 

[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved