Friday 26th July,200210893العددالجمعة 16 ,جمادى الاولى 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

الأفلاج بلد العيون والنخيل والحب العذري6/6 الأفلاج بلد العيون والنخيل والحب العذري6/6
ارتبطت الأفلاج بإمارة الرياض منذ الدولة السعودية الثانية
مشروع التنمية الزراعية يهدف إلى استغلال مياه العيون بالطرق المفيدة
الدفاع المدني، الجوازات، البنوك .. خدمات غائبة عن محافظة الأفلاج

  حلقات يكتبها: مبارك عبدالعزيز أبو دجين
في هذه الحلقة عن الافلاج وهي الاخيرة نتطرق الى فروع الدوائر الحكومية بالمحافظة والى بعض المشاريع التنموية كما نعرج الى بعض المطالب التي حمّلنا سكان الافلاج مسؤولية ايصالها الى المسؤولين على امل ان تجد تلك المطالب الاستجابة:
المؤسسات والدوائر الحكومية:
تتوفر في الافلاج فروع للدوائر والمؤسسات الحكومية لتقديم خدماتها للمواطنين ومن ابرز تلك الدوائر كما وردت بكتاب الافلاج لمؤلفه الدكتور ابراهيم المجادعة:
الامارة:
هي من كبريات الامارات التابعة لامارة الرياض، وقد ارتبطت الافلاج بإمارة الرياض منذ زمن طويل يعود الى زمن الدولة السعودية الثانية حيث ارسل الامام تركي بن عبدالله آل سعود اول امير للافلاج من قبله. ومن ثم توالى الامراء على الافلاج الى عهدنا الحالي يعينون من قبل امير الرياض.
ويتبع امارة الافلاج عدد كبير من الامارات الفرعية التي تتواجد في جميع قرى وهجر الافلاج لتقديم الخدمات للمواطنين وتسهيل امورهم الحياتية.
رئاسة محاكم الافلاج:
انشئت هذه الرئاسة للاشراف على محاكم الافلاج والتي افتتح اولها في عام 1377هـ. في مدينة ليلى، ونظرا للاتساع الكبير لمنطقة الافلاج وتيسيرا لامور المواطنين افتتح عدد آخر من المحاكم في كل من البديع والهدار والاحمر، لحل مشاكل المواطنين حيث يكونون. هذا بالاضافة الى كتابة عدل الافلاج والتي تشرف عليها رئاسة محاكم الافلاج.
مركز شرطة الافلاج:
تم تأسيس اول مركز للشرطة عام 1377هـ وقد تمت توسعته وتزويده بالعدد الكافي من افراد الشرطة ليقوم بخدمة المواطنين والمقيمين. وهو يخدم اكثر من 22 قرية وحوالي 25 هجرة بالتعاون مع الاقسام التي تتبع لها في كل من بلدة الاحمر ووحدة الدوريات والنجدة، كما يتبع المركز قسم مرور الافلاج الذي افتتح عام 1405هـ لخدمة ابناء الافلاج والمقيمين بها.
بلدية الافلاج:
انشئت بلدية الافلاج عام 1390هـ لاجل النهوض بالافلاج الى مصاف مناطق المملكة الاخرى، وقد قامت البلدية بتنفيذ عدد كبير من المشاريع ومازالت تواصل تنفيذ المشاريع المختلفة، والبلدية لا تنحصر خدماتها في مدينة ليلى فقط بل تمتد هذه الخدمات الى بقية انحاء الافلاج، ويتبع لبلدية الافلاج المجمع القروي بالهدار الذي يقوم بخدمة عدد كبير من القرى والهجر التي حوله.
فرع وزارة الزراعة والمياه:
انشئ هذا الفرع عام 1379هـ في مدينة ليلى بالافلاج ليقدم للمزارعين بالمنطقة كل ما يحتاجونه من خدمات مالية وفنية تؤدي الى تطوير الزراعة بالمنطقة.
البنك الزراعي:
تأسس عام 1387هـ ويعد احدى الدعائم الاساسية التي ساهمت في انعاش الزراعة بمنطقة الافلاج باعتباره مؤسسة مالية تغذي المزارعين بما يحتاجونه من قروض مختلفة لتأمين مستلزماتهم الزراعية وتمويل المشاريع الزراعية بالمنطقة.
مشروع التنمية الزراعية:
تم تشغيل هذا المشروع عام 1402هـ للاشراف على استغلال مياه عيون الافلاج بالطرق المفيدة، وقد اسند الاشراف على هذا المشروع الى هيئة ادارة وتشغيل مشروع الري والصرف بالاحساء، ويقوم المشروع الآن - بالاضافة الى استغلال مياه العيون - باجراء بعض التجارب الزراعية.
ادارة تعليم البنين:
انشئت هذه الادارة عام 1377هـ على شكل مكتب اشراف ما لبث ان طور الى ادارة تعليم في عام 1378هـ وكان يشرف على مدارس الافلاج بالاضافة الى المدارس بمناطق الخرج والحوطة والحريق والسليل ووادي الدواسر، تحت مسمى ادارة تعليم الجنوب، وبعد ذلك اقتصرت خدمات الادارة على منطقة الافلاج فقط.
ادارة تعليم البنات:
انشئت هذه الادارة عام 1405هـ لتشرف على تعليم الفتاة بمنطقة الافلاج وقد كانت مندوبية ثم تحولت الى مكتب اشراف، ويتبعها عدد كبير من مدارس البنات.
المعهد العلمي:
تأسس عام 1384هـ وهو يتبع جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية، وتخرج منه منذ انشائه حوالي 1000 طالب.
مركز التدريب المهني:
انشئ هذا المركز في عام 1405هـ وجهز بأحدث الاجهزة والمعدات لتدريب واعداد شباب هذا الوطن لاكتساب المهارات الفنية في شتى الاختصاصات. ويضم المركز سبعة اقسام هي:
1- الميكانيكا العامة.
2- ميكانيكا السيارات.
3- كهرباء عامة.
4- تبريد وتكييف.
5- نجارة عامة.
6- لحام.
7- الاساسيات.
ويتبع هذا المعهد للادارة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني بالرياض «الاحمري، يحيى، 1407هـ».
مركز الدعوة والارشاد:
تأسس عام 1405هـ ويتبع الرئاسة العامة للبحوث العلمية والافتاء والدعوة والارشاد ومهمته الدعوة الى الله وارشاد الناس الى الخير عن طريق المحاضرات والندوات والمواعظ والكلمات في المساجد على ضوء برنامج مرسوم لذلك «المعهد العلمي، 1405هـ».
مركز التنمية الاجتماعية:
تم افتتاح هذا المركز عام 1382هـ وتشرف عليه وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، ويقوم بتقديم خدمات جليلة للمجتمع من خلال برامجه التي يقدمها في الجوانب التالية:
1- الجانب الاجتماعي.
2- الجانب الصحي.
3- الجانب الزراعي.
4- الجانب الثقافي.
ويتم ذلك عن طريق التعاون بين وزارة العمل والشؤون الاجتماعية والوزارات التالية: وزارة الصحة، وزارة المعارف ووزارة الزراعة. كل وزارة تقوم بما يخصها من خدمات «المعجب، عبدالله 1407هـ».
مشروع كهرباء الافلاج المركزي:
مشروع جبار انشئ ليغطي جميع مناطق الافلاج بالطاقة الكهربائية حيث انه يلبي احتياجات 22 قرية بطاقة 150 ميجاوات. وقد بلغت تكاليف هذا المشروع اكثر من 400 مليون ريال. هذا وقد تم تشغيل اول وحدتين في تاريخ 23/8/1407هـ، ومن ثم تلا تشغيل بقية المشروع في الاعوام التي تلت. «ريحان، سعيد 1407هـ».
مكتب الضمان الاجتماعي:
تم افتتاح هذا المكتب في عام 1393هـ ليقوم بخدمة المواطنين بالمنطقة على اختلاف فئاتهم ممن تنطبق عليهم انظمة الضمان الاجتماعي سواء في المدينة او في القرى او الهجر التابعة لخدمة المكتب.
اتصالات الافلاج:
تم افتتاح اتصالات الافلاج في عام 1400هـ لتقديم الخدمة البرقية والهاتفية والتلكسية لسكان المنطقة ودوائرها الحكومية.
الهلال الاحمر:
تأسس مركز الهلال الاحمر السعودي في عام 1396هـ ليقوم بخدمات اسعافية لمحتاجيها في جميع مناطق الافلاج وطرقها الرئيسة.
هذا بالاضافة الى عدد آخر من الدوائر الحكومية التي تقدم خدماتها للمواطنين والمقيمين بمنطقة الافلاج ومن هذه المؤسسات الحكومية:
- فرع اوقاف ومساجد الافلاج.
- هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر.
- مكتب الاحوال المدنية.
- مركز الدفاع المدني.
- مكتب البريد.
- مستشفى الافلاج العام.
نادي التوباد بالأفلاج:
اطلق اسم التوباد على النادي بمحافظة الافلاج نسبة لتاريخ جبل التوباد الذي يقع في منطقة الغيل بالمحافظة والمعروف بأشهر القصص العاطفية كقصة «قيس وليلى».
تأسس نادي التوباد 1397هـ وقد كان قبل ذلك التاريخ وقبل دمجه مع اندية الرئاسة العامة لرعاية الشبباب يمارس بعض الانشطة التي كان لها الاثر الكبير على شباب المنطقة من لم شمل وتعارف، وعندما سجل رسمياً في الرئاسة العامة لرعاية الشباب عام 1397هـ كان النادي مترابطاً وقوياً في بنيته، وقد شارك النادي في الدورات التي تنظم من قبل الرئاسة العامة لرعاية الشباب على مستوى منطقة الخرج وهي المنطقة التي يتبعها النادي، حيث برز النادي في جميع الانشطة المسجلة به من رياضية وثقافية واجتماعية.
هذا بالاضافة الى الكثير من الالعاب مثل كرة القدم، وكرة الطائرة وتنس الطاولة، والدراجات والعاب القوى والتي برزت فيها عناصر ممتازة، ونتيجة للتعاون بين الجهاز الاداري والفني لتحقيق الاهداف النبيلة، فقد تحققت النتائج المشرفة في موسم 1405/1406هـ حيث حقق النادي بطولة الطائرة على مستوى المنطقة الوسطى وكذلك في الموسم الذي يليه 1406/1407هـ،وكذلك وصلت الفرق الاخرى قدم الشباب والاشبال الى تصفيات المنطقة الوسطى وكذلك كرة الطائرة وصلت الى دورة درجة الصعود وهذا يرجع بالطبع الى تكاتف الشباب ومواظبتهم على التمارين.
وفي ضوء الانشطة الثقافية والاجتماعية يشترك النادي في جميع الانشطة المقرة من قبل الرئاسة العامة لرعاية الشباب، هذا بالاضافة الى الناحية الاجتماعية حيث يقوم النادي بعدة انشطة منها تنفيذ الاسابيع السنوية مثل اسبوع العناية بالمساجد واسبوع الشجرة، كما يوجد بالنادي مكتبة خاصة للاطلاع وتزويد شباب النادي بالعلم والمعرفة، و قد توالت على النادي ادارات عديدة من خيرة شباب المنطقة قدمت خدماتها لشباب الافلاج.
أهمية النادي بين المحافظات:
للرقي بمستوى الرياضة في محافظة الافلاج وايصالها الى مصاف الآخرين في التميز رياضياً تحدث للجزيرة الكثير من ابناء المحافظة من اداريين ولاعبين ومحبين في هذه الحلقة موضحين مدى اهتمامهم.
بداية قال الاداري السابق بالنادي عبدالرحمن القنعير: يعتبر نادي التوباد بالمحافظة من ابرز الاندية التابعة للمكتب الفرعي لرعاية الشباب بالخرج حيث تشارك فرق النادي بدرجاتها الشباب في العديد من الالعاب الجماعية والفردية، وقد حققت الكثير من المراكز المتقدمة تحت اشراف ادارة النادي التي تبذل جهوداً بارزة في سبيل تقدم النادي ونجاحه ولكن يطمح شباب النادي بوجود منشآت رياضية تخدمهم في جميع الالعاب، وهذا المطلب ليس مستبعداً في ظل رعاية الرئيس العام لرعاية الشباب صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن فهد بن عبدالعزيز ونائبه صاحب السمو الملكي الامير نواف بن فيصل اللذين يقدمان كل ما فيه مصلحة للرياضة والرياضيين وخصوصاً ان ملاعب نادي التوباد تقع في الوسط بين اندية وادي الدواسر واندية حوطة بني تميم والحريق.
مطالبنا لخدمة الوطن:
كما ذكر اللاعب عبدالمحسن بن عبدالله قائلاً: اصالة عن نفسي ونيابة عن زملائي اللاعبين نرفع معاناتنا للرئيس العام لرعاية الشباب وسمو نائبه ونرجو من الله ثم منهما ان تمتد اياديهما البيضاء الى رفع معاناتنا المتلخصة في عدم وجود مدينة رياضية بحجم عدد ابناء هذه المحافظة المتعطشة لخدمة هذا الوطن في المجال الرياضي.
  عضو شرف واحد بالنادي:
اوضح احد ابناء المحافظة من محبي النادي الاستاذ خالد بن مبارك الناصر ان نادي التوباد في امس الحاجة لمنشآت رياضية وهذا لن يتم ان لم تتدخل رئاستنا العامة لرعاية الشباب تحت رئاسة سيدي صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن فهد بن عبدالعزيز ونائبه صاحب السمو الملكي الامير نواف بن فيصل حفظهما الله. ان النادي يعاني وبالدرجة الاولى عدم وجود اعضاء شرف داعمين سوى واحد فقط فكيف يطلب من النادي الظهور بالمستوى الرياضي اللائق؟!
عشر سنوات ونحن
في انتظار المشروع:
وقال رئيس نادي التوباد الاستاذ عبدالله الدريهم ان النادي فعلاً بحاجة الى منشآت رياضية على الطراز الحديث حتى يمكن من خلال ذلك استقطاب الشباب في شتى ميولهم والقضاء على معظم وقت فراغهم وذلك في المجالات الرياضية المختلفة نظراً لما توفره مثل هذه المنشآت من الجو المناسب الذي يتمتع به الشاب.
كما يحتاج الى الدعم المادي والمعنوي من اهالي المحافظة حتى يتمكن بإذن الله من ان يؤدي رسالته المنوطة به والمطلوب منه ان يحققها والتي يسعى اليها المسؤولون في الدولة.
فتحقيق هذين المطلبين سيكون له الاثر الفاعل والبالغ بإذن الله في ابراز النادي والظهور به في احسن صورة ممكنة.
كما احب ان انقل لسيدي صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن فهد بن عبدالعزيز الرئيس العام لرعاية الشباب ونائبه صاحب السمو الملكي الامير نواف بن فيصل حفظهما الله انه في يوم «27/6/1413هـ» ارسلت لجنة فنية من قبل الرئاسة العامة لرعاية الشباب «الادارة العامة للمشاريع والصيانة والاستشاري دار المجد للهندسة» وتم مشاهدة الموقع المخصص للنادي على الطبيعة ودراسة الارض والاطلاع على المخطط العام للاراضي المحيطة بالنادي وذلك تمهيداً لعمل منشآت حديثة للنادي، حيث ارسل خطاب من محافظة الافلاج لصاحب السمو الملكي امير منطقة الرياض بشأن طلب منشآت حديثة للنادي، وتم مخاطبة الرئاسة العامة لرعاية الشباب على ذلك وبالفعل ارسل صاحب السمو الملكي الامير فيصل بن فهد - رحمه الله - الرئيس العام لرعاية الشباب الخطاب رقم «10968» في «2/7/1413هـ» الى صاحب السمو الملكي امير منطقة الرياض يفيد بأنه مدرج ضمن مشروع ميزانية الرئاسة للعام المالي «1413هـ/1414هـ» طلب لاقامة منشآت لنادي التوباد، ثم اعقبه خطاب من صاحب السمو الملكي الرئيس العام لرعاية الشباب برقم «12800» في «5/8/1413هـ» موجه لصاحب السمو الملكي امير منطقة الرياض يفيد بأن الرئاسة العامة لرعاية الشباب قد ادرجت مشروع انشاء منشآت لنادي التوباد ضمن مشاريعها الجديدة التي احيلت لوزارة المالية ولم يعتمد عند صدور ميزانية الرئاسة العامة للعام المالي «1413/1414هـ» ومنذ عام «1413هـ» لم نعرف اي شيء عن موضوع اقامة منشآت حديثة لنادي التوباد من عدمه حتى الآن.
أين البنوك وصيانة الشوارع؟:
نوه المواطن فهد الخرعان بأن الشوارع في المخططات القديمة والجديدة في محافظة الافلاج بحاجة الى صيانة واعادة زفلتة رغم اعتماد الميزانية لهذه الاعمال مشيراً الى ان السوق المركزي بليلى يحتاج الى توسعة باعتباره السوق الوحيد الذي تباع فيه الخضروات والفواكه ويتسوق اهالي القرى فيه بالاضافة الي مضايقه المباني الآيلة للسقوط المحيطة به.
وقد اشار الخرعان الى انه ومع كثرة سكان الافلاج ومشاغلهم فإن الحالة تستدعي وجود بعض البنوك مثل البنك السعودي الامريكي وكذلك البنك العربي الوطني والمعني بصرف رواتب المتقاعدين الذين يجبرون للذهاب الى محافظة حوطة بني تميم كل شهر والتي تبعد عن الافلاج حوالي «130كم».
مراكز ترفيهية للشباب:
اشار المواطن عبدالعزيز الفهيد الى ان محافظة الافلاج بأمس الحاجة الى فتح فرع لبيوت الشباب وذلك لحفظ اوقات الشباب الذين يميلون الى الرياضة في الاصل باعتبارها هاجسهم الوحيد في اعمار معينة.
هذا وقد بين الفهيد ان المحافظة تفتقر الى الكثير من الاشارات المرورية في شوارعها وخاصة الطريق الذي يشق ليلى شمالاً وجنوباً وهو شارع ليلى العام الذي يسير عليه جميع المسافرين لجنوب المملكة او شمالها مؤكداً ان تواجد هذه الاشارات المرورية يخفف نسبة الحوادث التي يشهدها الشارع.
الحرائق مشكلة والجوازات:
يقول المواطن عبدالكريم آل زنان ان بعض قرى محافظة الافلاج تبعد عن بعضها البعض بمسافات طويلة كالهدار والاحمر وغيرهما حيث ان هذا يدعو الي توجه المسؤولين الى فتح مركز للدفاع المدني وذلك لسلامة الارواح مضيفاً انه لو شب حريق في نخيل الهدار او الاحمر فإن الدفاع المدني لا يمكنه الحضور الا وقد قضى الحريق على تلك القرية بكاملها.
هذا وقد نقل آل زنان معاناة الاهالي واصحاب الاعمال في عملية الجوازات حيث يتم مراجعة مكتب جوازات الخرج مبيناً انه لو تم فتح مكتب للجوازات بالافلاج لتمكن الجميع من قضاء الحاجات بسهولة دون خطر في ظل النهضة العمرانية والزراعية التي تشهدها المحافظة.
المياه والهاتف نريدهما:
اوضح احد المواطنين ويدعى مشعي اللحيان ان قرى الافلاج تعاني الكثير من المشاكل واشار الى الهاتف الذي يعد اكبر المشكلات في القرى حيث لا يتوفر بها الا الهاتف الريفي.. الاسقاط.. وهذا ما اجبر الاهالي على اقتناء الهاتف الجوال في ظل ضعف الشبكة.
وبين اللحيان ان المزارع بمحافظة الافلاج فقدت مياهها واصبح اهلها متخوفين بشدة على مستقبل نخيلهم واموالهم مشيراً الى ان المحافظة على وجه العموم بحاجة ماسة الى مياه محلاة من البحر.

 


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved