Wednesday 7th August,200210905العددالاربعاء 28 ,جمادى الاولى 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

الحماية والهاكرز.. الحماية والهاكرز..
وظيفة براتب مغر لمن يبحث عنها!
فهد بن عبدالله الزغيبي

هل تبحث عن عمل؟ هل تحمل شهاداتك الدراسية ودوراتك المختلفة في يدك وتجوب بها الدوائر الحكومية والشركات والمؤسسات الخاصة، أم أنك تبحث عن وظيفة بدخل أعلى مما تحصل الآن عليه؟ إذا كانت هذه الأسئلة تنطبق عليك فما عليك إلا متابعة القراءة لتحصل على وظيفة يحلم بها الكثيرون حول العالم، وظيفة تستطيع من خلالها العمل في أي بقعة من العالم ما دامت تستخدم التكنولوجيا الحديثة.
يواجه العالم في الوقت الحالي مأساة حقيقية في الحماية والأمن للشبكات الحاسوبية والمعلومات، وما زال الكثير من الجهات والشركات يبحث عن شخص أو عدد من الأشخاص يتسلمون زمام إدارة أمن شبكاتهم، فكما نعلم جميعا فإن 99 ،99 % من الشركات حول العالم تعتمد على تقنية المعلومات والشبكات الحاسوبية لإدارة أعمالها في المبنى الخاص بها وجميع الفروع وكذلك في مكاتبها المنتشرة في أرجاء المعمورة.
هذه الشركات ما زالت تعاني ضعفا شنيعا وفاضحا وواضحا في أمن شبكاتها تلك وتصرف عليها الملايين سنويا لترميمها وصد الفضوليين والمخترقين والمخربين عنها.
وفي آخر دراسة بهذا الخصوص اكتشف أن الشركات دفعت العام الماضي مايقارب 6 مليارات دولار لحماية أمن شبكاتها ومعلوماتها الإلكترونية، وتعتمد أغلبية الشركات على جهة أخرى في حماية شبكاتها الحاسوبية وتكون باهظة التكاليف وتدفع بعقد سنوي.
أما أنت عزيزي القارئ فلا يكلفك حماية أمنك وخصوصيتك على الإنترنت إلا القليل من الوقت والتركيز لتحصل على ما لم تقدر تلك الشركات على الحصول عليه بصرفها ملايين الدولارات.
وهل تعلم عزيزي القارئ أن المختص بأمن المعلومات في الولايات المتحدة يحصل على راتب يصل إلى 92 ألف دولار سنويا أي ما يعادل 345 ألف ريال سعودي في العام أي بمعنى آخر 28750 ريال شهريا؟
وهل تعلم أن الشركات تفاوض من حين إلى آخر الهاكرز وأشباههم لتوظيفهم لديها في نفس المجال؟
وإلى جانب ذلك فإن مختصي أمن المعلومات يحصلون على موارد أخرى مثل تقديم الاستشارات لجهات أخرى تصل تكلفتها آلاف الدولارات مقابل كل استشارة.
هل فهمت ما كنت أرمي إليه بالمعلومات السابقة؟ نعم ضع شهادتك جانبا وتخصص في أمن المعلومات وستحصل على وظيفة يحلم بها الكثيرون ولم تحلم أنت بها في الماضي لا القريب ولا البعيد.
احزم حقيبتك واستعد للسفر فالمعاهد الشهيرة التي تقدم دورات ومناهج متعلقة بهذا المجال كثيرة جدا وعند انتهائك من الدراسة عد لوطنك فقد يكون أصحاب الشركات لدينا قد استوعبوا أهمية أمن المعلومات ويرحبون بك للعمل لديهم.
وإن لم يكن كذلك فالشركات الأجنبية سترحب بك بدون أدنى شك، والأجمل من ذلك لو نفتتح لدينا وفي جامعاتنا تخصصات لأمن المعلومات ولكلا الجنسين الذكور والإناث خاصة وأنه فيما يبدو أن جامعاتنا تتسابق في المجال الإلكتروني فهاهي جامعة الإمام بدأت السير في الاتجاه الصحيح وافتتحت كلية للحاسب والمعلومات في مقرها الرئيس بالرياض، وإنني على ثقة كاملة بأن فكرة إنشاء تخصصات لأمن المعلومات تدور برؤوس الكثيرين من المختصين والمسؤولين إلا أنني أطالبهم بالسرعة في اتخاذ القرار لكي لا نصاب بالشلل في القريب العاجل بعد تضاعف أرقام المخربين حول العالم مما يشكل تهديدا واضحا وصريحا لشبكاتنا وتطورنا المعلوماتي.
Shortcut
استقالة الأمير سعود بن تركي عن رئاسة الهلال خسارة أخرى لخسائر كثيرة سبقتها! ونتمنى أن لا يكون هناك تحد كما قال سموه فالخاسر هو الهلال فقط.
- رجل بحجم الأمير سعود ويتحدث عن الإنترنت ألا يعتبر دلالة واضحة على ماوصلت إليه الإنترنت في مجتمعنا؟
- العاصفة التي تأتي بعد الهدوء اقتربت كثيرا فيما يبدو فهل نحن مستعدون؟

 


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved